الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَهُوَ ٱلَّذِي كَفَّ أَيۡدِيَهُمۡ عَنكُمۡ وَأَيۡدِيَكُمۡ عَنۡهُم بِبَطۡنِ مَكَّةَ مِنۢ بَعۡدِ أَنۡ أَظۡفَرَكُمۡ عَلَيۡهِمۡۚ وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرًا} (24)

ثم قال : { وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة } [ 24 ] .

والله الذي كف أيدي المشركين عنكم أيها المؤمنون بالحديبية إذ خرجوا ليصيبوا منكم ، وكف أيديكم عنهم : أي : أرضاكم بالصلح وترك قتال المشركين .

قال أنس بن مالك : هبط ثمانون رجلا من أهل مكة من جبل التنعيم{[64041]} عند صلاة الفجر على رسول الله عليه السلام{[64042]} وأصحابه ليقتلوهم فأخذهم رسول الله{[64043]} صلى الله عليه وسلم ثم أعتقهم فنزلت الآية فيهم{[64044]} .

فالله كف أيديهم عن قتل{[64045]} رسول الله{[64046]} وأصحابه وكف أيدي المؤمنين عن قتلهم{[64047]} حين أخذوهم فأعتقوهم وهو قوله .

{ من بعد أن أظفرهم عليهم } أي : كف أيديكم عن قتلهم من بعد أن أخذتموهم أسرى وظفرتم{[64048]} بهم فأعتقتموهم .

قال قتادة : بعث المشركون{[64049]} أربعين رجلا أو خمسين وأمروهم أن يطوفوا{[64050]} بعسكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصيبوا لهم من أصحابه أحدا ، فأخذوا أخذا فأتي بهم رسول الله فعفا عنهم ، وخلى{[64051]} سبيلهم بعد أن رموا في عسكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجارة والنبل .

قال قتادة : بطن مكة : الحديبية{[64052]} .

ثم قال : { وكان الله بما تعملون بصيرا } أي : لم يزل بصيرا بأعمالكم وأعمالهم لا يخفى عليه{[64053]} منها ولا من غيرها شيء .


[64041]:جبل التنعيم: بالفتح ثم السكون وكسر العين المهملة وياء ساكنة وميم: موضع بمكة في الجبل، وهو على فرسخين من مكة، وقيل على أربعة، وسمي بذلك لأن جبلا عن يمينه يقال له: نعيم وآخر عن شماله يقال له: ناعم الوادي نعمان، وبالتنعيم مساجد حول مساجد عائشة وسقايا على طريق المدينة منه، يحرم المكيون بالعمرة. انظر: معجم البلدان لياقوت 2/49.
[64042]:ع: "صلى الله عليه وسلم".
[64043]:ساقط من ع.
[64044]:انظر : جامع البيان 26/59، تفسير القرطبي 165/280، وابن كثير 4/193، الدر المنثور 7/527، وأسباب النزول 286، ولباب النقول 199.
[64045]:ع: "قتال".
[64046]:ع: "رسول الله صلى الله عليه وسلم".
[64047]:ع: "قتالهم".
[64048]:ع: "وظفر".
[64049]:ع: "المشركين": وهو خطأ.
[64050]:ع: "يطبقوا: وهو تحريف.
[64051]:ع: "وخلا" وهو خطأ.
[64052]:انظر: جامع البيان 26/59.
[64053]:ساقط من ع.