الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِيٓ أَنفُسِكُمۡ إِلَّا فِي كِتَٰبٖ مِّن قَبۡلِ أَن نَّبۡرَأَهَآۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٞ} (22)

ثم قال : { ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن تبرأها } [ 21 ] .

أي : ما أصابكم أيها الناس من مصيبة في جدب الأرض وقحطها وفساد ثمارها ولا في أنفسكم بالأوصاب {[67328]} والأوجاع إلا هو في كتاب ، يعني أم الكتاب .

" من قبل أن نبرأ الأنفس " أي : نخلقها {[67329]} {[67330]} .

قال ابن عباس هو شيء قد فرغ عنه من قبل أن تخلق الأنفس {[67331]} ، قال : وبلغنا أنه ليس أحد يصيب خدش عود ، ولا نكبة قدم ، ولا خلخال عرق ، إلا بذنب وما يعفو الله أكثر {[67332]} .

وقال الحسن في {[67333]} معنى الآية : كل مصيبة ( من السماء ) {[67334]} هي في كتاب الله جل ثناؤه {[67335]} من قبل أن نبرأ القسمة {[67336]} ، وهو قول الضحاك وابن زيد {[67337]} .

وعن ابن عباس أيضا هو {[67338]} ما أصاب من مصيبة في الدين والدنيا هي في كتاب عند الله من قبل أن تخلق {[67339]} الأنفس {[67340]} .

وقيل الضمير في " نبرأها " بالمصائب {[67341]} ، وقيل للأرض . ورجوعها إلى الأنفس أولى لأنه أقرب إليها {[67342]} .

وقوله : { إلا في كتاب } معناه : إلا هي في كتاب ، ثم حذف الضمير .

قال ابن عباس أمر الله عز وجل {[67343]} القلم فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة {[67344]} .

ثم قال : { إن ذلك على الله يسير } أي : إن خلق الله عز وجل {[67345]} الأنفس وإحصاء ما هي ملاقيه من المصائب على الله سهل ، لأنه إنما يقول لشيء كن فيكون .


[67328]:الأوصاب : الأوجاع. انظر: الصحاح مادة "وصب" 1/232. واللسان 3/935، والقاموس المحيط 1/137.
[67329]:ح: "خلقها".
[67330]:انظر: العمدة 301، ومجاز أبي عبيدة 2/254، وجامع البيان 27/134، وتفسير الغريب 454، وغريب القرآن وتفسيره 177.
[67331]:انظر: الدر المنثور 85/62.
[67332]:انظر: جامع البيان 27/135، وابن كثير 4/315.
[67333]:ح: "ما".
[67334]:ع: "بين السماء والأرض".
[67335]:ع: "جل ذكره".
[67336]:ع: "النسمة": وهو تحريف.
[67337]:انظر: جامع البيان 27/135، والدر المنثور 8/62.
[67338]:ساقط من ع.
[67339]:ساقط من ع.
[67340]:انظر: جامع البيان 27/135.
[67341]:ع: "للمصائب".
[67342]:انظر: إعراب النحاس 4/365، والبحر المحيط 8/225.
[67343]:ساقط من ع.
[67344]:انظر: تفسير القرطبي 17/258.
[67345]:ساقط من ع.