الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{۞أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ نَافَقُواْ يَقُولُونَ لِإِخۡوَٰنِهِمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ لَئِنۡ أُخۡرِجۡتُمۡ لَنَخۡرُجَنَّ مَعَكُمۡ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمۡ أَحَدًا أَبَدٗا وَإِن قُوتِلۡتُمۡ لَنَنصُرَنَّكُمۡ وَٱللَّهُ يَشۡهَدُ إِنَّهُمۡ لَكَٰذِبُونَ} (11)

ثم قال : { ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا تطيع فيكم أحدا } .

يعني : منافقي{[67979]} المدينة يقولون لبني النضير{[67980]} حين نزل بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم{[67981]} وحاصرهم أثبتوا وتمنعوا ، فإنا لن نسلمكم ، فإن قوتلتم قاتلنا معكم وإن أخرجتم خرجنا{[67982]} معكم ، فتربصوا وانتظروا نصرهم{[67983]} ، فلم يفوا لهم ، وقذف الله{[67984]} في قلوبهم الرعب ( فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم{[67985]} ) أن يجليهم ويكف عن دعائهم على أن لهم ما حملت الإبل من أموالهم ، فصالحهم على ذلك{[67986]} .

قال{[67987]} ابن عباس : الذين نافقوا هنا هم عبد الله بن أبي وأصحابه وعدوا بني النضير{[67988]} بالنصر والخروج معهم ، وأنهم لا يطيعون فيهم أحدا أبدا ، فأعلمنا الله عز وجل{[67989]} أنهم كاذبون ، وأنهم لا يقاتلون معهم ، ولا يخرجون معهم ، وأنهم/ حتى لو نصروهم لولوا الأدبار منهزمين{[67990]} .

{ ثم لا ينصرون } أي : ثم لا ينصر الله عز وجل{[67991]} بني النضير على نبيه صلى الله عليه وسلم{[67992]} وأصحابه ، بل يخذلهم{[67993]} .

وقال أبو صالح : { لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب } ، هم بنو قريظة .

وقيل معنى{[67994]} : { ولئن نصروهم ليولن الأدبار } أي : ولئن نصر اليهود المنافقون ، ومعنى لا ينصرونهم : طائعين ، ولئن نصروهم : مكرهين ، ليولن{[67995]} الأدبار منهزمين .

وقيل معنى : لا ينصرونهم : أي : لا يدومون على نصرهم كما يقال : فلان لا يصوم ولا يصلي ، أي : لا يدوم على ذلك{[67996]} ، ورفع ( يخرجون وينصرون{[67997]} ) وقبله شرط ، لأنه قسم ، ولا يعمل الشرط في القسم ، ولا في جوابه ، لكنه{[67998]} سد مسد جواب الشرط{[67999]} .


[67979]:ع: "منافق": وهو خطأ.
[67980]:ع: "النظير".
[67981]:ساقط من ع.
[67982]:ح: "أخرجنا".
[67983]:ع : "نصركم".
[67984]:ساقط من ح.
[67985]:ع: "فسأل النبي".
[67986]:انظر: جامع البيان 28/31.
[67987]:ع، ج: "وقال".
[67988]:ع: "النظير".
[67989]:ساقط من ع، ج.
[67990]:انظر: جامع البيان 28/31، وإعراب النحاس 4/398.
[67991]:ساقط من ع، ج.
[67992]:ساقط من ع، ج.
[67993]:ع: "تحد لهم": وهو تحريف.
[67994]:ع: "منعنا": وهو تحريف.
[67995]:ع: "ليولوا".
[67996]:انظر: تفسير القرطبي 18/34.
[67997]:ع : "ينصرون ويخرجون".
[67998]:ع، ج: "لأنه".
[67999]:انظر: البحر المحيط 8/248.