الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالُواْ لَا تَذَرُنَّ ءَالِهَتَكُمۡ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّٗا وَلَا سُوَاعٗا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسۡرٗا} (23)

- ثم قال : ( وقالوا لا تذرن ءالهتكم . . . ) [ 23 ]

أي : وقال بعضهم لبعض : لا تذرن {[70656]} عبادة آلهتكم [ لقول ] {[70657]} نوح ( ولا تذرن ودا ولا سواعا ، ولا يغوث ويعوق ونسرا ) [ 23-24 ] .

[ " هذه أسماء أصنام كانوا يعبدونها : أما ودّ ، فكانت لكلب {[70658]} بدومة الجندل ، وأما سواع فكانت لهذيل {[70659]} ، وأما يغوث فكانت لمراد {[70660]} ثم لبني غطيف {[70661]} ( بالجرف ) {[70662]} عند سبأ ، وأما يعوق فكانت لهمدان {[70663]} ، وأما نسر فكانت لحمير ، لآل ذي الكلاع " ] {[70664]} .

قال {[70665]} محمد بن قيس {[70666]} : [ هذه الأسماء ] {[70667]} أسماء قوم صالحين بين آدم ونوح وكان لهم تباع يقتدون بهم ، فماتوا ، فقال تباعهم {[70668]} : لو صورناهم كان أشرف لما نتذكرهم {[70669]} [ فنفعل ] {[70670]} مثل ما كانوا يفعلون ، فصوروهم {[70671]} ثم ماتوا ، وجاء آخرون فدب {[70672]} فيهم الشيطان ، فقال : إنما كانوا {[70673]} يعبدونهم وبهم يسقون المطر فعبدوهم ، فكان قوم نوح يحض {[70674]} بعضهم بعضا على عبادتهم وترك قبول [ قول ] {[70675]}نوح {[70676]} .

وقيل : بل [ كانوا أصناما ] {[70677]} يعبدونها ( من دون الله ) {[70678]} قاله ابن عباس {[70679]} وغيره .


[70656]:- أ: لا تذر.
[70657]:- م: لقوم.
[70658]:- كلب بن وبرة بن تغلب: بطن من قضاعة, من القحطانية, وبنو كلب بن وبرة, كانوا ينزلون دومة الجندل وتبوك, وأطراف الشام, ونزل خلق عظيم خليج القسطنطينية انظر: نهاية الأرب:408 والفتح 8/668, ومعجم قبائل العرب:3/991.
[70659]:- هذيل بن مدرك بن إلياس من العدنانية, كانت ديارهم بالسروات بناحية الطائف. انظر نهاية الأرب:435 والفتح 8/668, ومعجم قبائل العرب3/1213.
[70660]:- مراد بن مذبح, من القحطانية, كانت بلادهم إلى جانب زبيد من بلاد اليمن. انظر السابقة على التوالي: 416, 8/668, 3/1066.
[70661]:- غطيف بن عبد الله من ناحية مراد من كهلان من القحطاني: انظر: نهاية الأرب388, ومعجم قبائل العرب 3/889.
[70662]:- أ: بالجرف. الجرف, بضم الجيم, موضع على ثلاثة أميال من المدينة نحو الشام, انظر: معجم البلدان 2/128, والروض المعطار:159.
[70663]:- همدان بن مالك بن زيد: بطن من كهلان من القحطانية كانوا في شرق اليمن: انظر نهاية الأرب:438, والفتح8/669, وعجم قبائل العرب3/1224.
[70664]:- ما بين معقوفتين[ هذه- الكلاع] ساقط من ث, م. وهذا المعنى الذي أورده مكي هنا قد ورد عن ابن عباس في صحيح البخاري في كتاب التفسير, سورة نوح, ( الفتح8/668) بلفظه. وذو الكلاع بطن من حمير من القحطانية: انظر/ معجم قبائل العرب3/990.
[70665]:- أ: وقال.
[70666]:- ث: مجاهد بن قيس( تحريف). ومحمد بن قيس هو إبراهيم المدني قاص عمر بن عبد العزيز, روى عن جبر وأبي هريرة, وعنه الليث وموسى بن عبيدة, وثقة غير واحد وكان كثير الحدث, عالما: انظر: ميزان الاعتدال4/16 وتهذيب التهذيب9/414 وتقريب التهذيب 2/202.
[70667]:- م: قال هذا الاسماء. ث: هذا الاسماء.
[70668]:- أ: اتباعهم.
[70669]:- ـ:فتذكرهم.
[70670]:- م:ففعل.
[70671]:- أ: فصورهم.
[70672]:- ث: فذب.
[70673]:- ث: كان.
[70674]:- أ: يحط.
[70675]:- م: قوم.
[70676]:- انظر: جامع البيان 29/98-9, وتفسير ابن كثير4/455.
[70677]:- م: كانوا مناما.
[70678]:- ساقط من أ.
[70679]:- انظر جامع البيان 29/99, وأخرجه أيضا عن الضحاك وابن زيد وقتادة.