الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ حَقّٗاۚ لَّهُمۡ دَرَجَٰتٌ عِندَ رَبِّهِمۡ وَمَغۡفِرَةٞ وَرِزۡقٞ كَرِيمٞ} (4)

{ أولئك هم المومنون حقا }[ 4 ] ، الآية المعنى : أولئك الذين هذه صفتهم هم المؤمنون حقا .

قال ابن عباس : { المومنون حقا } ، أي : برئوا من الكفر{[26709]} .

وهذا باب تذكر فيه حقيقة الإيمان وتفسيره ، وما روي فيه ، إن شاء الله عز وجل .

وحقيقة الإيمان عند أهل السنة : أنه المعرفة بالقلب ، والإقرار باللسان ، والعمل بالجوارح{[26710]} ، وكذلك رواه علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وقالت المرجئة : الإيمان قول ومعرفة بالقلب بلا عمل{[26711]} .

وقال الجهمية : الإيمان المعرفة بلا{[26712]} قول ولا عمل{[26713]} .

وأهل السنة والطريقة القويمة على أنه : المعرفة والقول والعمل ، كما رواه علي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا مأخوذ من إجماع الأمة{[26714]} .

قد أجمع المسلمون على أنه من قال : لا إله إلا الله محمد{[26715]} رسول الله ، ثم أخبر أن قلبه غير مصدق بشيء من ذلك ، أنه كافر ، فدل على أن الاعتقاد لابد منه{[26716]} .

ثم أجمعوا على أن الكافل إذا قال : قد اعتقدت/في قلبي الإيمان ولم يقله{[26717]} ويسمع منه ، [ أن حكمه حكم الكافر ]{[26718]} حتى يقوله ويسمع منه ، فإن{[26719]} دمه لو قتل لا تلزم منه دية ، فدل على أن القول مع الاعتقاد لابد منه{[26720]} .

ثم أجمعوا على أن شهد الشهادتين ، وقال : اعتقادي مثل قولي ، ولكني لا أصوم ولا أصلي ولا أعمل شيئا من الفروض أنه يستتاب ، فإن تاب وعمل وإلا قتل كما يقتل الكافر ، فدل{[26721]} على وجوب العمل{[26722]} .

فصح من هذا الإجماع ، أن الإيمان هو الاعتقاد والقول والعمل ، وتمامه : موافقة السنة{[26723]} ، وقد قال الله تعالى : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله } ، ثم قال : { ويقيموا الصلاة ويوتوا الزكاة وذلك دين القيمة{[26724]} } ، أي : دين الملة القيمة{[26725]} . ومن لم يقل : إن الله تعالى ، أراد الإقرار والعمل من العباد فهو كافر . فإن قيل : لو أن رجلا أسلم فأقر بجميع ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم ، أكون مؤمنا بهذا الإقرار أم لا ؟ قيل له : لا يطلق عليه اسم مؤمن إلا ونيته أنه إذا جاء وقت العمل عمل ما افترض عليه ، ولو علم منه وقت إقراره أنه لا يعمل لم يطلق عليه اسم مؤمن ، ولو أنه أقرَّ في الوقت وقال : لا أعمل إذا جاء وقت العمل ، لم يطلق عليه اسم مؤمن{[26726]} .

والأعمال لا يقبل منها إلا ما أريد به وجه الله ، ( سبحانه{[26727]} ) ، فأما من أراد بعمله محمدة الناس ورايا{[26728]} به فليس مما يقبله الله ، عز وجل ، وصاحبه في مشيئة{[26729]} الله سبحانه . وروى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أول{[26730]} ما يُقضى فيه يوم القيامة ثلاثة : رجل استشهد فأمر به ، فعرفه نعمه{[26731]} فعرفها ؛ قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال : كذبت ولكن قاتلت ليقال : جريء ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلَّمه ، وقرأ القرآن ، فأُتي به ، فعرفه نعمه ، فعرفها ، فقال : فما عملت فيها ؟ فقال : تعلمت فيك العلم وعلمته ، وقرأت فيك القرآن ، قال : كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال{[26732]} : إنك عالم ، فقد قيل ، وقرأت القرآن ليقال : إنك قارئ ، فقد قيل ، ثم أُمِر به فسُحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسَّع الله عليه ، وأعطاه أنواع المال كله ، فعرفه نعمه فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت في سبيل الله شيئا تحب{[26733]} أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك ، قال : كذبت ، ولكنك فعلت ليقال{[26734]} : جواد ، فقد قيل ، ثم أُمِر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار " {[26735]} .

وروى أبو هريرة أيضا ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " قال الله جل ذكره{[26736]} من قائل ، : أنا خير الشركاء ، فمن عمل عملا أشرك فيه غيري ، فهو للذي أشركه ، وأنا{[26737]} بريء منه " {[26738]} .

وفي خبر آخر{[26739]} : " أنا أغنى الشركاء " {[26740]} .

وروى ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " أشد الناس يوم القيامة عذابا ، من يرى الناس أن فيه خيرا ولا خير فيه " .

وعنه ، صلى الله عليه وسلم : من سمَّع الناس بعمله ، سمَّع الله به يوم القيامة وصغَّره وحقَّره " {[26741]} .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تخادعوا الله فإنه من خادع الله بخدعة{[26742]} فنفسه يخدع لو يشعر " . قالوا : يا رسول الله ، وكيف يُخادع{[26743]} الله ، قال : " تعمل ما أمرك به تطلب غيره ، فاتقوا الرياء ، فإنه الشرك ، فإن المرائي يدعى يوم القيامة على / رؤوس الأشهاد بأربعة أسماء ، ينسب إليها : يا كافر ، يا خاسر ، يا فاجر ، يا غادر ، ضل أجرك ، وبطل عملك ، فلا خلاق لك اليوم ، فالتمس أجرك ممن كنت تعمل له يا خادع " {[26744]} .

وعنه ، صلى الله عليه وسلم : " إن أدنى الرياء شرك{[26745]} " .

فيجب على المؤمن الراجي ثواب الله عز وجل ، الخائف من عقابه ، سبحانه ، أن يخلص العمل لله سبحانه{[26746]} ، ويريد به وجهه ، تبارك وتعالى{[26747]} . وألا يتباهى بعمله عند أحد فيشركه في علمه .

فإن عمل عامل عملا مخلصا لله عز وجل ، في السر ، فسُرَّ به{[26748]} ، وأعجب به إذ وفقه الله عز وجل ، لذلك فهو حسن ، وليس برياء ، وهو{[26749]} ممدوح{[26750]} إن سلم من الإعجاب بنفسه ؛ فإن الإعجاب ضرب من التكبر ، والتكبر يُحْبِط الأعمال .

فإن ظهر عمله الذي أسره للناس من غير أن يشهره هو على طريق الافتخار به ، فأثنوا عليه بفعله فسره ذلك فليس برياء ، بل له أجر على ذلك ؛ لأن الأصل كان لله عز وجل ، والناس يتأسون به في فعله .

وقد روى أبو هريرة : أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، دخل علي رجل وأنا أصل فأعجبني الحال التي رآني عليها ، فقال له{[26751]} النبي صلى الله عليه وسلم : " فلك أجران : أجر السر ، وأجر العلانية " {[26752]} .

وروى حبيب{[26753]} بن ثابت عن أبي صالح قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، [ رجل ]{[26754]} ، فسأله عن رجل يعمل العمل من الخير يُسِرُّه ، فإذا ظهر أعجبه ذلك ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " له أجران : أجر السر وأجر العلانية " {[26755]} .

وروى حبيب : أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قالوا : يا رسول الله ، إنا نعمل أعمالا في السر ، فنسمع{[26756]} الناس يذكرونها فيعجبنا{[26757]} أن تُذْكَر بخير ، فقال : " لكم أجر السر وأجر العلانية " .

وقد روى أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم ، وجد ذات ليلة شيئا ، فلما أصبح قيل : يا رسول الله إن أثر الوجع عليك لبيِّن ، فقال : " أما إني على مال ترون بحمد الله ، قد قرأت البارحة السبع الطُّوَالُ " {[26758]} .

وهذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، استدعاء بأن يعمل الناس مثل عمله ، ويرغبوا في الخير ، ويجتهدوا ، ولو وقع مثل هذا لمن صح قصده ونيته ، وأراد به مثل ما أراد{[26759]} النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد المحمدة والافتخار ، لكان حسنا ، وصاحبه مأجور ؛ لأنه يفعله ليقتدى به ، ويعمل مثل عمله ، هذا طريق من الدعاء إلى الخير ، إذا صحت النية ، فهو طريق شريف غير مستنكر .

فحق العامل{[26760]} المجتهد أن يُجهد نفسه في تكذيب وساوس الشيطان ، ولا يلتفت ما{[26761]} يوسوس إليه ، وليقبل على عمله بنية خالصة لله ، ويجهد نفسه في طاعة الله عز وجل ، والعمل لله ، سبحانه ، فلا شيء أبغض إلى الشيطان من طاعة العبد لربه ( عز وجل ){[26762]} ، ولا شيء أسر إليه من عصيان العبد لربه ، سبحانه ، نعوذ بالله منه .

فحسب أهل الخير أن لا تأتي عليهم حال إلا وهم للشيطان مرغمون{[26763]} ، ولطمعه في أنفسهم حاسمون . فإن عجزوا عن ذلك في كل الأوقات فليفعلوه في حال اشتغالهم بأعمال الطاعة حتى تخلص{[26764]} أعمالهم لله عز وجل ، وتسلم من الشيطان من أولها إلى آخرها فإن عجزوا عن ذلك فلا يعجزوا عن أن يكون ذلك منهم في أول أعمالهم ، وفي آخرها ، فإن عجزوا عن / ذلك ، فلا بد من إخلاصها{[26765]} في أولها ليكون الابتداء بالنية لله عز وجل ، والإخلاص له ، سبحانه ؛ فإنه إذا كان [ ذلك ]{[26766]} كذلك ، ثم عرض في أضعاف{[26767]} العمل عوارض الشيطان ووساوسه ، رجي له ألا يضره ذلك ، فإن عجز عن ذلك وغلبه الشيطان حتى ابتدأ بغير إخلاص . ثم حدث له في بعض العمل إخلاص وإنابة عما فعل رجي له ، لقوله : { إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا }{[26768]} .

فإن ابتدأ بغير إخلاص وتمادى حتى فرغ عن{[26769]} ذلك ، كان ثمرة عمله سخط ربه .

والله عز وجل ، حسن العفو كريم . روينا في بعض الأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أن الرجل إذا ابتدأ العمل بنية الله عز وجل ، ثم عرض له الشيطان في آخر عمله فغيَّر نيته ، أن الله سبحانه ، يعفو له عما عرض له ، ويكتب له عمله على ما ابتدأه به ، وأن الرجل ليبتدئ بالعمل بغير نية ، فتحدث له نية لله عز وجل ، في آخره أن الله{[26770]} ، يعفو له عن أوله ، ويكتب له عمله على ما حدث له في آخره . هذا معنى الحديث الذي روينا ، وهو حديث مشهور بنحو{[26771]} هذا اللفظ وبمثله في المعنى .

فقال{[26772]} ابن حازم : انظر إلى العمل الذي تحب{[26773]} أن يأتيك الموت وأنت عليه ، فخذه الساعة ، وإذا قال لك الشيطان : أنت مُراء فلست مرائيا ، وإذا خرجت من بيتك ، وأنت صادق النية ، فلا يضرك ما جاء به الشيطان .

وكان رجل حسن الصوت بالقرآن يأتي الحسن ، فربما قال له الحسن : اقرأ ، فقال{[26774]} : يا أبا سعيد إني أقوم من الليل فيأتيني الشيطان إن رفعت صوتي ، فيقول : إنما تريد الناس ، فقال له الحسن : لك نيتك إذا قمت من فراشك .

فالشيطان ، عليه لعنة الله ، عدو الله ، سبحانه{[26775]} ، لطيف المدخل لابن آدم ، كثير الرصد له بما يوبقه . قد أوبق كثيرا من القرون السالفة{[26776]} ، فنفذت فيهم سهامه ، وصدق عليهم ظنه ، فاللجأ{[26777]} منه إلى الله عز وجل ، والمستغاث على دفع شره الله ، تبارك وتعالى .

وروى معقل{[26778]} بن يسار عن أبي بكر الصديق ، ( رضي الله عنه ){[26779]} أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل " . فقال أبو بكر : يا رسول الله ، وهل الشرك إلا أن يُدعى مع الله إله{[26780]} آخر ، فقال : " الشرك أخفى فيكم من دبيب النمل " ثم قال : " يا أبا بكر ، ألا أدلك على ما يذهب صغير ذلك وكبيره ؟ قل : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم " {[26781]} .

/خ4

وقوله : { لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم }[ 4 ] .

الدرجات : منازل ومراتب رفيعة في الجنة بقدر أعمالهم{[26782]} .

قال مجاهد [ الدرجات{[26783]} ] : أعمال رفيعة{[26784]} .

وقال ابن محيريز{[26785]} الدرجات : سبعون درجة ، كل درجة خطو{[26786]} الفرس الجواد المُضمر{[26787]} ستين{[26788]} سنة{[26789]} .

{ ومغفرة } ، أي : مغفرة لذنوبهم ، { ورزق كريم } : الجنة{[26790]} .

قال الضحاك : أهل الجنة بعضهم فوق بعض ، فيرى الذي{[26791]} فوق ، فضله على الذي أسفل منه ، ولا يرى{[26792]} الأسفل أنه فضل عليه أحد{[26793]} .


[26709]:صحيفة علي بن أبي طلحة 246، وجامع البيان 13/388، وتفسير ابن أبي حاتم 5/1657، والدر المنثور 4/13، وفتح القدير 2/327.
[26710]:انظر: مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني 12، وشرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 1/151، وما بعدها، وشرح العقيدة الطحاوية 2/459، وما بعدها.
[26711]:انظر: الملل والنحل 139، وما بعدها، والإيمان لابن تيمية، وشرح العقيدة الطحاوية 2/460.
[26712]:في "ر": رسمها الناسخ: بلى.
[26713]:انظر: الملل والنحل 88، وما بعدها، والإيمان لابن تيمية في أماكن متفرقة، وشرح العقيدة الطحاوية 2/460.
[26714]:انظر: الجامع لأبي زيد القيرواني 139، وما بعدها، وشرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 2/830، وما بعدها، والتمهيد 9/238، وما بعدها، والإيمان لابن تيمية، وشرح العقيدة الطحاوية 2/462، 463.
[26715]:في "ر": ومحمد.
[26716]:انظر: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 2/831.
[26717]:في الأصل: ولم يقلبه، وهو تحريف.
[26718]:زيادة من "ر".
[26719]:في "ر": وأن.
[26720]:انظر: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 2/830، والإيمان لابن تيمية.
[26721]:في الأصل: فدل على أن، ولا يستقيم به المعنى.
[26722]:انظر: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 2/831.
[26723]:انظر: كتاب الجامع لابن أبي زيد 142، والإيمان لابن تيمية.
[26724]:البينة: آية 5.
[26725]:انظر: الهداية: تفسير سورة البينة آية: 5.
[26726]:انظر: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 2/848، وما بعدها.
[26727]:ما بين الهلالين ساقط من "ر".
[26728]:راءى فلان الناس يرائيهم مراءاة، وراياهم مراياة، على القلب، بمعنى. اللسان/رأى.
[26729]:في الأصل: في مشية، وهو تحريف.
[26730]:في "ر": من.
[26731]:في المخطوطتين: نعمة، وهو تصحيف.
[26732]:في الأصل: لقول، وهو تحريف.
[26733]:في المخطوطتين: يجب، وهو تصحيف.
[26734]:في الأصل: ليقول، وهو تحريف.
[26735]:أخرجه مسلم في كتاب الإمارة، باب: من قاتل للرياء والسمعة استحق النار، رقم 3527، وأحمد في المسند، رقم: 7928، والنسائي في كتاب الجهاد، رقم 3086.
[26736]:في الأصل: جل ذكره، وفي "ر": عز وجل ذكره، من غير: من قائل.
[26737]:في "ر": وأنا منه بريء.
[26738]:أخرجه أحمد في مسنده: رقم 7658، و7659، و9246. وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 1/18، وبقية مصادر تخريجه هناك.
[26739]:في الأصل: أخرى، وهو تحريف.
[26740]:أخرجه مسلم في كتاب الزهد والرقائق، رقم 5300، وابن ماجه في كتاب الزهد، رقم 4192.
[26741]:لم أجده فيما لدي من مصادر.
[26742]:في الأصل: فخده، وهو تحريف.
[26743]:في الأصل: تخادع، بتاء مثناة من فوق، وهو تصحيف.
[26744]:لم أجده فيما لدي من مصادر.
[26745]:طرف من حديث، أخرجه الطبراني في الكبير، والحاكم عن ابن عمر ومعاذ: انظر: ضعيف الجامع الصغير 199.
[26746]:في "ر": تبارك وتعالى.
[26747]:في "ر": سبحانه.
[26748]:في "ر": سبحانه.
[26749]:في "ر": فهو.
[26750]:في الأصل: ممدع، وهو تحريف.
[26751]:في الأصل: لها، وهو سهو ناسخ.
[26752]:رواه الترمذي في كتاب الزهد، باب: عمل السر، رقم 2306 وقال: هذا حديث حسن غريب.
[26753]:هو: حبيب بن أبي ثابت قيس بن دينار، أبو يحيى الكوفي، ثقة، فقيه جليل، توفي 119هـ. انظر: تقريب التهذيب 90.
[26754]:زيادة من ر.
[26755]:أخرجه ابن ماجه في كتاب الزهد، رقم 4216، مع اختلاف في اللفظ.
[26756]:في "ر": فسمع.
[26757]:في الأصل: فيعجبني.
[26758]:في "ر": الطوال. انظر: اللسان/طول. والطُّوالُ، بضم الطاء،: جمع طولى، يقال: هي السورة الطولى، وهن الطول، قال ابن بري: "ومنه قرأت السبع الطول". اللسان/طول. قال أبو حيان التوحيدي: وكسر الطاء مرذول، كما في البرهان 1/244. والسبع الطول: أولها البقرة، وآخرها براءة. انظر: الإتقان 1/179. والحديث أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 2/177.
[26759]:في "ر": أرادت، وهو سهو ناسخ.
[26760]:في الأصل: بحق العمل، وهو تحريف.
[26761]:كذا في المخطوطتين.
[26762]:ما بين الهلالين ساقط من "ر".
[26763]:في الأصل: مزغمون، بزاي معجمة، وهو تصحيف.
[26764]:في المخطوطتين: يخلص، بياء مثناة من تحت، وهو تصحيف يأباه السياق.
[26765]:في "ر": إخلاصهم" وهو تحريف.
[26766]:زيادة من "ر".
[26767]:أضعاف: أثناء. وفي المختار، واللسان /ضعف: وقولهم: "وقَّع فلان في أضعاف كتابه"، يراد به: توقيعه في أثناء السطور...
[26768]:الكهف: آية 30 والآية بتمامها: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات}.
[26769]:في "ر": على.
[26770]:في "ر": تبارك وتعالى.
[26771]:في الأصل: يمحوأ، وهو تحريف.
[26772]:كذا في المخطوطتين.
[26773]:في الأصل: تجب، بالجيم، وهو تصحيف.
[26774]:في المخطوطتين: فقال سعيد، وأحسبه من سهو النساخ.
[26775]:في "ر" عز وجل.
[26776]:في الأصل: بما يوفقه قد أبوا كثيرا من الغرور السالفة، وفيه تحريف كثير. وفي "ر": بما يوفقه قد أوبق كثيرا من القرآن السالفة، وفيه تحريف أيضا.
[26777]:في "ر": فالملجأ، وهما بمعنى: انظر: اللسان /لجأ...
[26778]:هو: معقل بن يسار بن عبد الله المزني. أسلم قبل الحديبية وشهد بيعة الرضوان توفي في آخر خلافة معاوية. انظر: الإصابة 6/146.
[26779]:ما بين الهلالين ساقط من "ر".
[26780]:في الأصل: إلها، وهو خطأ ناسخ.
[26781]:أخرجه البخاري في الأدب المفرد 1/250.
[26782]:إعراب القرآن للنحاس 2/176، من غير كلمة: ومراتب. وفي جامع البيان 13/389، {درجات}: وهي مراتب رفيعة.
[26783]:زيادة من "ر".
[26784]:جامع البيان 13/389، وتفسير ابن أبي حاتم 5/1658، والدر المنثور 4/14،، وفتح القدير 2/327. وينظر: تفسير القرطبي 7/233، وتفسير ابن كثير 2/286.
[26785]:في الأصل: ابن محيرين، بالنون، وهو تحريف. وفي ر، مخيرير، بالخاء المعجمة، وهو تحريف أيضا. وهو: عبد الله بن محيريز، بمهملة، وراء آخره زاين مصغر، ابن جنادة بن وهب الجُمحي، المكي، ثقة عابد، توفي سنة 99ه، روى له الستة. تقريب التهذيب 264. وينظر: تهذيب التهذيب 2/429.
[26786]:في جامع البيان: "حُضْرُ". والحضر، بالضم: ارتفاع الفرس في عدوه. القاموس / حضر. انظر: مقاييس اللغة / حضر.
[26787]:انظر: معنى التضمير في اللسان / ضمر.
[26788]:في جامع البيان: لسبعين.
[26789]:جامع البيان 13/389، 390. وهو للربيع بن أنس في تفسير البغوي 3/327، وتفسير الخازن 2/165، والبحر المحيط 4/455.
[26790]:هو تفسير قتادة كما في جامع البيان 13/390. وفي تفسير ابن أبي حاتم 5/1658:...قال محمد بن كعب القرظي إذا سمعت الله يقول: {ورزق كريم} فهي الجنة.
[26791]:في مصادر التوثيق: أسفله، هامش 11 الذي هو...
[26792]:في مصادر التوثيق: أسفله ولا يرى الذي هو أسفل...
[26793]:تفسير ابن أبي حاتم 5/1658، وتفسير ابن كثير 2/286، والدر المنثور 4/14.