الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (29)

- ثم قال تعالى : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين )

أي : وما تشاءون –أيها الناس-/ الاستقامة على الحق إلا أن يشاء الله ذلك لكم {[74111]} .

وقيل : ( معناه ) {[74112]} وما تشاءون شيئا من الطاعة والمعصية ، إلا أن يشاء الله رب العالمين ذلك منكم ، ولو شاء لحال بينكم وبين ما تشاءون . وهذا قول أهل السنة : كل طاعة ومعصية بمشيئة الله كانتا .

وروي أنه لما [ نزل ] {[74113]} قوله : ( لمن شاء منكم أن يستقيم ) ، قال أبو جهل : ذلك إلينا ، إن شئنا {[74114]} استقمنا وإن شئنا لم نستقم ، فأنزل الله : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) {[74115]} . وفي الكلام معنى التهدد والوعيد .


[74111]:انظر: المصدر السابق.
[74112]:ساقط من ث.
[74113]:في جميع النسخ: نزلت.
[74114]:أ: أنشأنا.
[74115]:هي رواية سليمان بن موسى في جامع البيان 30/84 وأسباب النزول للواحدي، ص: 298 وتفسير ابن كثير 4/512-513 ولباب النقول: 227 حيث ذكره أيضاً من رواية أبي هريرة وابن مخيمرة.