الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بِأَيِّ ذَنۢبٖ قُتِلَتۡ} (9)

[ ثم قال تعالى ] {[73965]} : ( وإذا الموءودة سئلت ) ( بأي ذنب قتلت ) .

أي : طلبت منها قتلها ؟ توبيخا له ، أي : وقيل لها {[73966]} : من قتلك ؟ ولأي {[73967]} شيء قتلت بغير ذنب¨توبيخا لقاتلها {[73968]} وأصل الوأد {[73969]} في اللغة : الثقل يقل : وأده [ يئده ] {[73970]} وأدا : إذا أثقله ، فكأنه يُثْقِلُ المولودة {[73971]} بالتراب . ومنه ( ولا يؤوده حفظهما ) {[73972]} .

وكان أهل الجاهلية يقتلون {[73973]} بنتهم ، فوبخهم الله بذلك [ وقرأ ] {[73974]} ابن عباس وجابر ابن زيد {[73975]} : ( وغذ الموؤودة سئلت ، بأي ذنب قتلت ) {[73976]} ، أي : سألت قاتلها : بأي ذنب قتلها {[73977]} .

وقيل : معناه : سألت ربها عن ذك على {[73978]} طريق التوبيخ والتقرير {[73979]} للقاتل .

روي أن الجاهلية {[73980]} لما زعمت أن الملائكة بنات الله ، ألقى الله بغض البنات في قلوبهم ، فكان بعضهم يكسو {[73981]} بنته {[73982]} جبة صوف [ أو شعر ] {[73983]} ويجعلها ترعى الغنم بغضا فيها .

وكان بعضهم يدفنها حية ، وبعضهم يقتلها ، وبعضهم يلقيها في بئر ويلقي التراب عليها .


[73965]:م: وقال تعالى.
[73966]:أ: أي وقيل لها أي.
[73967]:أ: أي ولاي.
[73968]:أ: توبيخاً له.
[73969]:ث: المواد.
[73970]:م: بيده.
[73971]:أ: الموْؤدة.
[73972]:البقرة: 254.
[73973]:ث: تقتلون.
[73974]:م: وقال.
[73975]:انظر ترجمته في ص: 503.
[73976]:انظر هذه القراءة عن ابن عباس وجابر في المحرر 16/240 حيث حكاها أيضاً عن أبي بن كعب وأبي الضحى ومجاهد قال: وجماعة كثيرة منهم ابن مسعود والربيع بن خيثم وهي أيضاً قراءة علي وأبي عبد الرحمن وابن يعمر وابن أبي عبلة وهارون عن أبي عمرو في زاد المسير 9/40. وانظرها عن أبي الضحى في جامع البيان 30/71 وانظر: تفسير القرطبي 19/233 والبحر 8/433.
[73977]:انظر: جامع البيان 30/71.
[73978]:أ: وعلى.
[73979]:أ: والتقريع. وما جاء في الأصل م هو الأنسب، لأن فيه معنى زائداً على التوبيخ، بخلاف التقريع، فإنه بمعنى التوبيخ. جاء في اللسان (قرع) "والتقريعُ: التأنيب والتعنيف، وقيل: الإيجاعُ باللوم، وقَرَعْتَ الرجلَ: إذا وَبَّخْتَهُ وعَدَّلْتَه". وقال في موضع آخر "والتوبيخ: التهديد والتأنيب واللوم". انظر: اللسان (وبخ). وأما التقرير، فإنه يفيد إثبات هذه الجريمة على القاتل باعتراف منه.
[73980]:أ: أن أهل الجاهلية.
[73981]:ث: يكسا.
[73982]:أ: بكسو ابنته مفصولة اللام قليلاً.
[73983]:م: وشعر.