الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّهُۥ عَلَىٰ رَجۡعِهِۦ لَقَادِرٞ} (8)

ثم قال تعالى : ( إنه على رجعه لقادر ، يوم تبلى السرائر ) أي : إن الله [ على ] {[74965]} رده {[74966]} هذا الإنسان المنكر للبعث ( بعد الموت ) {[74967]} بعد موته لقادر في يوم تختبر {[74968]} السرائر .

فالهاء في ( رجعه ) {[74969]} للإنسان . هذا قول قتادة {[74970]} . وهو اختيار الطبري : لأن بعده ( يوم تبلى السرائر ) أي : على رده حيا في هذا اليوم الذي تختبر فيه سرائر الخلق فيكشف المستور منها {[74971]} .

وهذا التأويل فيه بعد في العربية ، لن العامل على هذا التقدير في ( يوم ) ( رجعه ) فهو داخل في صلته .

وقد فرق بين الصلة والموصول بخبر ( إن ) {[74972]} وهو ( لقادر ) وذلك لا يحسن {[74973]} . ولكن يكون المعنى على ما قال قتادة ، ويكون العامل في ( يوم تبلى ) ( ناصر ) {[74974]} أي : فما للإنسان من قوة يرد عن {[74975]} نفسه بها ولا ناصر ينصره في يوم تبلى السرائر .

وقال الضحاك : المعنى ( أن الله ) {[74976]} على رد الإنسان ماء كما خلقه من ماء لقادر {[74977]} فالهاء في ( رجعه ) أيضا للإنسان .

وقال مجاهد وعكرمة : المعنى أن الله على رد الماء في {[74978]} الإحليل {[74979]} لقادر {[74980]} .

فالهاء في ( رجعه ) للماء ، وهو معنى قول ابن زيد {[74981]} .

وعن الضحاك أيضا أن منعاه أن الله على رد الإنسان من الكبر إلى الشباب ومن الشباب إلى الكبر ، ومن الصبا إلى النطفة لقادر {[74982]} . فالهاء في ( رجعه ) للإنسان . ورو أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ائتمن الله خلقه على أربع : على الصلاة والزكاة والصيام والغسل من الجنابة وهي السرائر التي يختبرها الله يوم القيامة " {[74983]} .

قال عطاء في قوله : ( يوم تبلى السرائر ) قال : ذلك الصوم والصلاة وغسل الجنابة . يقول {[74984]} : في الدنيا إذا شاء : قد صمت ، ولم يصم ، وقد صليت ولم يصل ، وقد اغتسلت ولم يغتسل {[74985]} .

وقال قتادة : " إن هذه السرائر مختبرة ، فأسروا خيرا وأعلنوه [ إن استطعتم ] {[74986]} ولا قوة {[74987]} إلا بالله " {[74988]} .


[74965]:ساقط من م.
[74966]:ث: أ: رد.
[74967]:ساقط من أ.
[74968]:أ: تبلى.
[74969]:أ: على رجعه.
[74970]:انظر: جامع البيان 30/146.
[74971]:أو: فيها وانظر: اختيار الطبري وما استدل به عليه في المصدر السابق.
[74972]:ساقط من أ.
[74973]:انظر: إعراب النحاس 5/200-201.
[74974]:انظر: المصدر السابق.
[74975]:أ: على.
[74976]:ساقط من أ.
[74977]:انظر: جامع البيان 30/146 وتفسير القرطبي 20/7.
[74978]:أ: إلى.
[74979]:"الإحليل يقع على الرجل وفرج المرأة" النهاية لابن الأثير 1/433 وفيه أن الجمع أحاليل.
[74980]:انظر: قول مجاهد في جامع البيان 30/145 وتفسير مجاهد: 720 وتفسير ابن كثير 4/532. وانظر: قول عكرمة في جامع البيان 30/145.
[74981]:انظر: جامع البيان 30/146.
[74982]:انظر: جامع البيان 30/146.
[74983]:أخرجه –بنحو هذا اللفظ- البيهقي في الشعب 3/20 باب الطهارات ح: 2751 عن أبي الدرداء. وفي أوله "ضمن الله عز وجل خلقه أربعاً... الحديث". بشد الميم كما نص عليه المناوي في التيسير 2/111.
[74984]:أ: يقال.
[74985]:انظر: المصدر السابق وتفسير القرطبي 20/9.
[74986]:م: ان الله طعتم.
[74987]:أ: ولا حول ولا قوة.
[74988]:جامع البيان 30/147.