الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَقُولُ أَهۡلَكۡتُ مَالٗا لُّبَدًا} (6)

ثم قال : ( يقول أهلكت مالا لبدا )

أي يقول هذا القوي أنفقت مالا كثيرا في عداوة محمد ، وهو كاذب في قوله {[75828]} .

واللبد الكثير من التلبد ، وهو الكثير بعضه على بعض {[75829]} .

قال ابن عباس ومجاهد وقتادة وابن زيد : اللبد : المال الكثير {[75830]} .

وقرأ أبو جعفر : " لبدا – ( [ بالتشديد ] ) {[75831]}- جعله جمع " لابد " {[75832]} .

فأما من خفف {[75833]} ، فإنه جعله جمع " لبدة " {[75834]} . وقيل : هو واحد {[75835]} ، " كحطم " وقرأجاهد : " لبدا " {[75836]} –بضمتين- جعله جمع لبود {[75837]} .


[75828]:انظر جامع البيان 30/198.
[75829]:انظر مجاز أبي عبيدة 2/299، وجامع البيان 30/198.
[75830]:انظر جامع البيان 30/198-199.
[75831]:م: نا لتشديد.
[75832]:انظر هذه القراءة عن أبي جعفر وتوجيهها في جامع البيان 30/199، ومعاني الزجاج 5/328، والمختصر لابن خالويه: 174، والمحتسب 2/361، وتفسير القرطبي 20/64.
[75833]:ث: خفت. والتخفيف هو قراءة الجمهور. انظر جامع البيان 30/199، والمحرر 16/305، وتفسير القرطبي 20/64.
[75834]:انظر اللسان (لبد).
[75835]:هو واحد، إلا أنه يدل على الكثرة، فلبد على وزن فعل وهي للكثرة، يقال: رجل حطم: إذا كان كثير الحطم. انظر معاني الزجاج 4/328، ويقال: رجل حُطَم وحطمة لمن لا يشبع لأنه يحطم كل شيء، ويقال ذلك أيضاً لمن كان قليل الرحمة للماشية يهشم بعضها ببعض. انظر اللسان (حطم).
[75836]:ما بين قوسين (بالتشديد-لبدا) ساقط من أ.
[75837]:انظر قراءة مجاهد وتوجيهها في إعراب النحاس 5/229، والمحرر 16/305، وزاد المسير 9/131، وحكاها أيضاً عن عثمان بن عفان والحسن.