الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَوۡ مِسۡكِينٗا ذَا مَتۡرَبَةٖ} (16)

ثم قال تعالى : ( أو مسكينا ذا متربة )

أي : ذا [ لصوق ] {[75881]} بالتراب قال مجاهد : ( ذا مقربة ) : " ليس له ماوى إلا التراب " {[75882]} ، يعني المسكين المطروح في التراب ليس له شيء يقيه من التراب .

وقيل : معناه : أو مسكينا ذا فقر ، من قولهم " ترب الرجل " إذا افتقر {[75883]} .

وعن ابن عباس : ( ذا متربة ) كثير الحاجة {[75884]} ، وقال ابن زيد {[75885]} .

وعن ابن عباس أيضا : ( ذا متربة ) : ذا عيال وكبر سن {[75886]} ليس بينك وبينه قرابة {[75887]} وقاله ابن جبير {[75888]} .

وقال الضحاك : ( ذا متربة ) " ذا عيال لاصقين بالأرض من المسكنة " {[75889]}

وعن ابن عباس {[75890]} : ( ذا متربة ) هو الرجل يخرج إلى حاجته ثم يرد وجهه منقلبا {[75891]} إلى بيته يستيقن {[75892]} أن ليس فيه إلا التراب {[75893]} .

وقال سفيان : هو المطروحون في ظهر {[75894]} الطريق ، لا بيت لهم {[75895]} .

[ يقال ] {[75896]} : تربت يد الرجل : إذا افتقر ، أي : ليس يحصل في يده {[75897]} إلا التراب {[75898]} .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " فعليك {[75899]} بذات الدين تربت يمينك " {[75900]} معناه : افتقرت يمينك إن فاتتك {[75901]} ، أي : لا يحصل في يمينك إلا التراب عن [ فاتتك ] {[75902]} .

ونظيره : " [ وللعاهر ] {[75903]} الحجر " {[75904]} ، أي : لا يحصل في يد الزاني بأمة على فراش غيره من الولد إلا التراب ، أي : لا شيء ( له ) {[75905]} فيه .

ويقال : أترب {[75906]} الرجل إذا استغنى ، أي صار المال عنده ككثرة {[75907]} التراب {[75908]} .

ويقال : " فلان ترب {[75909]} فلان {[75910]} " ، [ أي : ولداً ] {[75911]} في وقت واحد فربا على التراب في وقت . ومن هذا ، قيل لضلوع الصدر : ترائب {[75912]} ، الواحدة تريبة ، لأنها مستوية ليست منحنية {[75913]} كغيرها .


[75881]:م: لصق.
[75882]:جامع البيان 30/204.
[75883]:انظر جامع البيان 30/305.
[75884]:انظر المصدر السابق وفيه: "شديد الحاجة" وكذا في الدر 8/525.
[75885]:انظر جامع البيان 30/205.
[75886]:ث: من.
[75887]:انظر جامع البيان 30/206.
[75888]:انظر المصدر السابق.
[75889]:انظر المصدر السابق وفيه "من المسكنة والجهر".
[75890]:أ: وعن ابن عباس أيضاً.
[75891]:ث: متقلبا.
[75892]:أ: ليستيقن.
[75893]:انظر البحر 8/476 وروح المعاني 30/176.
[75894]:ث: طهر.
[75895]:انظر المحرر 16/303 وهو قول ابن عباس في تفسير الماوردي 4/460 والدر 8/525.
[75896]:زيادة من أ.
[75897]:ث: يديه.
[75898]:انظر اللسان: (ترب).
[75899]:أ: اظفر (على الهامش). وهو صحيح أيضاً كما سيأتي في التخريج.
[75900]:أخرجه مسلم في كتاب الرضاع باب استحباب نكاح البكر من حديث جابر بن عبد الله وله قصة، وفي آخره: "إن المرأة تنكح على دينها ومالها وجمالها فعليك بذات الدين تربت يداك"، وقد أخرجه البخاري في كتاب النكاح باب الاكفاء في الدين ج: 5090 عن أبي هريرة ولفظه: "تنكح المرأة لأربع، لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك". ولم أجد رواية فيها: "تربت يمينك".
[75901]:أ: فاقتك.
[75902]:م: فاتته. أ: فاقتك.
[75903]:م، ث: للعاهر.
[75904]:هو جزء من حديث أخرجه البخاري في كتاب الحدود، باب للعاهر الحجر ح: 6818 ومسلم في كتاب الرضاع، باب الولد للفراش (شرح) النووي على مسلم 10/37)، وغيرهما عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الولد للفراش وللعاهر الحجر). وانظر مصابيح السنة 2/464-465 وجامع الأصول 10/728-729.
[75905]:ساقط من أ. وانظر جامع الأصول 10/729 والنهاية لابن الأثير: 3/326 وفيه "عهر يعهر عهراً وعهوراً، إذا أتى المرأة ليلا للفجور بها، ثم غلب على الزنى مطلقاً".
[75906]:أ: ترب.
[75907]:أ: كثرة.
[75908]:انظر اللسان: (ترب).
[75909]:أ: تربي.
[75910]:أ: فقال، (تحريف).
[75911]:م: أي له ولد.
[75912]:ث: ترابة.
[75913]:ث: منحية.