الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَنتَ حِلُّۢ بِهَٰذَا ٱلۡبَلَدِ} (2)

ثم قال تعالى : ( وأنت حل بهذا البلد )

يعني محمدا صلى الله عليه وسلم ( أي ) {[75762]} : وأنت حلال {[75763]} يا محمد بهذا البلد تصنع فيها [ ما شئت ] {[75764]} من قتل من أردت قتله وأسر من أردت أسره ، [ ما شئت من ذلك مطلق لك ] {[75765]} ويقال : حل {[75766]} وحلال بمعنى {[75767]} .

قال ابن عباس : ( وأنت حل بهذا البلد ) يعني بذلك النبي {[75768]} صلى الله عليه وسلم ، أحل ( الله ) {[75769]} ( له ) {[75770]} يوم دخل {[75771]} مكة أن يقتل من شاء ويتحيي من شاء ، فقتل ابن خطل {[75772]} يومئذ صبرا وهو آخذ بأستار الكعبة ، ولم يحل لأحد من الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتل فيها {[75773]} ( أحدا ) {[75774]} .

قال مجاهد : ( وأنت حل بهذا البلد ) ، أحل لنبيه أن يصنع ما شاء فيها {[75775]} .

[ وقال ] {[75776]} ابن زيد : لم يكن [ بها أحد ] {[75777]} حلالاً {[75778]} غير النبي صلى الله عليه وسلم ، كان كل من كان [ بها ] {[75779]} حراما {[75780]} ، لم {[75781]} يحل لهم أن يقاتلوا فيها ولا يستحلوا حرمة {[75782]} فأحله الله جل وعز لرسوله ، فقال {[75783]} المشركين ( فيه ) {[75784]} .

وقال عطاء : إن الله حرم مكة لم تحل {[75785]} لنبي إلا لنبيكم {[75786]} ساعة من نهار {[75787]} .


[75762]:ساقط من ث.
[75763]:انظر جامع البيان 30/194، والمفردات: 128.
[75764]:زيادة من أ.
[75765]:م، ث: ما شئت مطلق ذلك.
[75766]:ث: حلى.
[75767]:أ: بمعنى واحد. وانظر معاني الأخفش 2/738.
[75768]:أ، ث: نبي الله.
[75769]:ساقط من أ.
[75770]:ساقط من ث.
[75771]:أ: دخول.
[75772]:ث: بن حطل. والذي في المتن هو عبد الله بن خطل رجل من بني تميم وقد قتله رسول الله صلى الله عليه وسلم قصاصاً لقتله أحد المسلمين وارتداده بعد ذلك مشركاً، وكانت له قينتان تغنيان بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم. انظر قصته في السيرة لابن هشام 4/52، وطبقات ابن سعد 2/139-141، وتهذيب الأسماء 2/298.
[75773]:أ: بها.
[75774]:ساقط من أ، وانظر جامع البيان 30/194، والدر 8/516.
[75775]:ث: فيها ما شاء وانظر جامع البيان 30/195.
[75776]:م: قال.
[75777]:م: نبياً أحل
[75778]:أ: حلال.
[75779]:. م: بهداء.
[75780]:أ: حراباً.
[75781]:م: ولم.
[75782]:كذا في: ث، وفي أ: احرامه. وفي جامع البيان 30/195: "حرمة".
[75783]:ث: فقاتلوا.
[75784]:ساقط من أ، ث، وانظر جامع البيان 30/195.
[75785]:أ: لم يحل.
[75786]:أ: نبيكم.
[75787]:انظر المصدر السابق.