الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلَا ٱقۡتَحَمَ ٱلۡعَقَبَةَ} (11)

قوله تعالى : ( فلا اقتحم العقبة ) إلى آخر السورة .

أي : فلم يقتحم {[75852]} أي : لم {[75853]} يركب هذا القوي الشديد العقبة فيقطعها ويجوزها {[75854]} بالإيمان والعمل الصالح ، فهو خاص يراد به العموم .

قال ابن عباس : " جبل في جهنم " {[75855]} .

وقال الحسن : هي عقبة في جهنم {[75856]} .

وقال قتادة : [ للنار ] {[75857]} عقبة دون الجسر {[75858]} .

وقال كعب : العقبة : [ سبعون ] {[75859]} درجة في جهنم " {[75860]}

وقيل {[75861]} : معناه أنه تمثيل يراد هب : لم يفعل ما أمر به ، ومثل ذلك بالعقبة لصعوبته وصعوبة جواز العقبة {[75862]} .

وقال {[75863]} ابن زيد : ( فلا اقتحم العقبة ) [ أي ] {[75864]} : فلم يسلك {[75865]} الطريق اذي فيه النجاة {[75866]} .


[75852]:انظر مجاز أبي عبيدة 2/299 ومعاني الأخفش 2/739.
[75853]:أ: فلم.
[75854]:انظر جامع البيان 30/201.
[75855]:لم أجده عن ابن عباس، وأخرجه الطبري في جامع البيان 30/201، بهذا اللفظ عن ابن عمر. وكذا هو في زاد المسير 9/133 وتفسير القرطبي 20/66-67 وتفسير ابن كثير 4/548.
[75856]:انظر جامع البيان 30/201.
[75857]:في جميع النسخ: النار. وهو تصحيف لا يستقيم به المعنى.
[75858]:المصدر السابق.
[75859]:م: سبعين.
[75860]:المصدر السابق.
[75861]:ث: وفيه (تحريف).
[75862]:انظر زاد المسير 9/134.
[75863]:أ، ث: قال.
[75864]:أ، ث: قال.
[75865]:ث: يسئلك.
[75866]:الذي في جامع البيان 30/202 عن ابن زيد: "أفلا سلك الطريق التي منها النجاة والخير"، وفي المعالم 7/250 عنه: "فهلا سلك...".