النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{فَمَكَثَ غَيۡرَ بَعِيدٖ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمۡ تُحِطۡ بِهِۦ وَجِئۡتُكَ مِن سَبَإِۭ بِنَبَإٖ يَقِينٍ} (22)

قوله : { فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ } أي أقام غير طويل ويحتمل وجهين :

أحدهما : مكث سليمان غير بعيد حتى أتاه الهدهد .

الثاني : فمكث الهدهد غير بعيد حتى أتى سليمان .

{ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : بلغت ما لم تبلغه ، قاله قتادة .

الثاني : علمت ما لم تعلمه ، قاله سفيان .

الثالث : أطلعت على ما لم تطلع عليه ، قاله ابن عباس . والإحاطة العلم بالشيء من جميع جهاته . وفي الكلام حذف تقديره : ثم جاء الهدهد فسأله سليمان عن غيبته .

{ وَجِئْتُكَ مِنَ سَبَإٍ بِنَبإٍ يقين } أي بخبر صحيح صدق . وفي { سبإ } قولان :

أحدهما : أنها مدينة بأرض اليمن يقال لها مأرب بينها وبين صنعاء مسيرة ثلاث ليال ، قاله قتادة . قال السدي : بعث الله إلى سبإ اثني عشر نبياً ، وقال الشاعر :

من سبإ الحاضرين مأرب إذ *** يبنون من دون سيله العرما{[2110]}

الثاني : أن سبإ حي من أحياء اليمن واختلف قائلو هذا في نسبتهم إلى هذا ، فذهب قوم إلى أنه اسم امرأة كانت أمهم . وروى علقمة عن ابن عباس قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبإ فقال : " هُوَ ُ رَجُلٍ ولد لَهُ عَشْرَةُ أَوْلاَدٍ فَبِاليَمَنِ مِنهُم سِتةٌ وبالشَّامِ مِنهُم أَربَعَةٌ فَأَمَّا اليَمَانِيونَ فَمَذحَجُ وجُهَينَةُ وَكِندَةُ وأنمارُ وَالأُزْدُ وَالأَشعَرِيونَ وأَمَّا الشامِيون فَلَخْمُ وَجذامُ وعَامِلَةُ وَغَسَّانُ "

وقيل هو سبإ بن يعرب بن قحطان . قال المفضل وسُمِّيَ سبإ لأنه أول من سبا .


[2110]:هو النابغة الذبياني.