الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَمَكَثَ غَيۡرَ بَعِيدٖ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمۡ تُحِطۡ بِهِۦ وَجِئۡتُكَ مِن سَبَإِۭ بِنَبَإٖ يَقِينٍ} (22)

ثم قال تعالى : { فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به }[ 22 ] ، أي فمكث سليمان غير{[52044]} وقت طويل من حيث سأل عن{[52045]} الهدهد ، حتى جاء الهدهد فقال له الهدهد{[52046]} لما سأله سليمان عن علة تخلفه وغيبته : أحطت علما بما لم يحط به علمك .

قال ابن زيد{[52047]} : معناه علمت ما{[52048]} لم تعلم . { وجئتك من سبإ{[52049]} بنبإ يقين }[ 22 ] ، أي بخبر صحيح ، ومن صرف{[52050]} { سبإ }{[52051]} جعله اسما للأب أو للحي أو لرجل أو للبلد . ومن لم يصرفه جعله اسما للقبيلة ، أو لامرأة هي أم القبيلة أو للبلدة{[52052]} .

قال أبو{[52053]} إسحاق : سبأ مدينة تعرف بمأرب من{[52054]} اليمن{[52055]} ، بينها وبين صنعاء{[52056]} مسيرة ثلاثة أيام .

/وروي : أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل{[52057]} عن سبإ فقال{[52058]} : يا رسول الله أخبرني سبإ ما هو أرض أم امرأة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ليس بأرض ولا امرأة ، ولكنه رجل ولد عشرة من الولد ، فتيامن ستة وتشاءم أربعة ، فأما الذين تشاءموا : فلخم{[52059]} وجذام{[52060]} ، وعاملة ، وغسان{[52061]} وأما الذين{[52062]} تيامنوا فكندة{[52063]} ، والأشعرون{[52064]} ، والأزد{[52065]} ومذحج{[52066]} وحمير{[52067]} ، وأنمار{[52068]} . فقال رجل : وما أنمار ؟ فقال رسول الله{[52069]}صلى الله عليه وسلم : الذين منهم خثعم وبجيلة{[52070]} . وكذلك راوه ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم . بهذا المعنى فيجب صرفه على هذا القول . وكل النحويين على أنه إن سمي به رجل صرف فدل على أنه مذكر في الأصل .


[52044]:ز: عنه.
[52045]:"عن" سقطت من ز.
[52046]:"فقال له الهدهد" سقطت من ز.
[52047]:انظر: ابن جرير19/147.
[52048]:ز: "بما".
[52049]:هي أرض باليمن مدينتها مأرب بينها وبين صنعاء، مسيرة ثلاثة أيام. انظر: معجم البلدان13/18.
[52050]:انظر: المشكل 2/533.
[52051]:ز: سبأ.
[52052]:ز: البلد.
[52053]:انظر: التوجيه في الدر19/350.
[52054]:"من" سقطت من ز.
[52055]:انظر: معجم البلدان 5/447.
[52056]:صنعاء: موضعان أحدهما باليمن، وهي العظمى، وأخرى: قرية بالغوطة من دمشق. انظر: معجم البلدان 3/426.
[52057]:عند الطبري: يقال له فروة بن مسيك. جامع البيان 22/76.
[52058]:من "فقال....سبإ" سقط من ز.
[52059]:من قبائل نجد. تقيم في القصيم. انظر: معجم قبائل العرب 3/1010.
[52060]:بطن من حضرموت، ويعرف بالأخذوم. انظر: معجم قبائل العرب 1/174، وتاج العروس 8/224.
[52061]:ز: وسحسان.
[52062]:ز: الذي.
[52063]:قبيلة عظيمة تنتسب إلى كندة، واسمه ثور بن غمير ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد، بن يشجب، بن عريب، بن زيد، بن كهلان. انظر: معجم قبائل العرب 3/998.
[52064]:الأشعريون وهم من قبائل كهلان من القحطانية وهم بنو الأشعر بن أدد بن زيد بن يشجب من قريب بن زيد بن كهلان بن سبإ. انظر: معجم قبائل العرب1/30.
[52065]:من أعظم قبائل العرب، وأشهرها، تنتسب إلى الأزد بن الغوث، بن نبت بن مالك بن كهلان من القحطانية. انظر: معجم قبائل العرب 1/15.
[52066]:بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو مذحج، واسمه مالك بن أدد بن زيد، ابن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان. انظر: معجم القبائل العرب3/1062.
[52067]:ز: "وحميد" وهو تحريف، انظر: معجم البلدان 2/1062.
[52068]:هو بطن من العرب، كانت منازلهم ما بين حد أرض مضر إلى حد نجران وما والاها، وما حاقبها من البلاد. انظر: معجم قبائل العرب 1/47، ولسان العرب 7/94، وتاج العروس3/578.
[52069]:ز: النبي.
[52070]:أخرجه الطبري في تفسيره، 22/77[المدقق].