النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيّٖ قَٰتَلَ مَعَهُۥ رِبِّيُّونَ كَثِيرٞ فَمَا وَهَنُواْ لِمَآ أَصَابَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا ٱسۡتَكَانُواْۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلصَّـٰبِرِينَ} (146)

قوله تعالى : { وَكَأّيِّن مِن نَّبِيٍ قُتِلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ } قرأ بذلك ابن كثير ، ونافع ، وأبو عمرو ، وقرأ الباقون { قَاتَلَ } ، وفي { رِبِّيُّونَ } أربعة أقاويل :

أحدها : أنهم الذين يعبدون الرب وأحدهم رِبّيُّ ، وهو قول بعض نحْويي البصرة .

والثاني : أنهم الجماعات الكثيرة ، وهو قول ابن مسعود وعكرمة ومجاهد .

والثالث : أنهم العلماء الكثيرون ، وهو قول ابن عباس ، والحسن .

والرابع : أن ( الربيون ) الأتباع . والربانيون : الولاة ، والربيون الرعية ، وهو قول ابن زيد ، قال الحسن : ما قُتِلَ نبي قط إِلاَّ في معركة .

{ فَمَا وَهَنُواْ لِمَآ أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُواْ } الوهن : الانكسار بالخوف . الضعف : نقصان القوة ، والاستكانة الخضوع ، ومعناه فلم يهنوا بالخوف ، ولا ضعفوا بنقصان القوة ولا استكانوا بالخضوع .

وقال ابن إسحاق : فما وهنوا بقتل نبيهم ولا ضعفوا عن عدوهم ولا استكانوا لما أصابهم .