الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيّٖ قَٰتَلَ مَعَهُۥ رِبِّيُّونَ كَثِيرٞ فَمَا وَهَنُواْ لِمَآ أَصَابَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا ٱسۡتَكَانُواْۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلصَّـٰبِرِينَ} (146)

قرئ : «قاتل » . و«قتل » و«قتّل » ، بالتشديد ، والفاعل ربيون ، أو ضمير النبي . و { مَعَهُ رِبّيُّونَ } حال عنه بمعنى : قتل كائناً معه ربيون . والقراءة بالتشديد تنصر الوجه الأوّل . وعن سعيد بن جبيبر رحمه الله : ما سمعنا بنبيّ قتل في القتال . والربيون الربانيون . وقرىء بالحركات الثلاث ، فالفتح على القياس ، والضم والكسر من تغييرات النسب . وقرئ : «فما وهنوا » بكسر الهاء . والمعنى : فما وهنوا عند قتل النبي { وَمَا ضَعُفُواْ } عن الجهاد بعده { وَمَا استكانوا } للعدوّ . وهذا تعريض بما أصابهم من الوهن والانكسار عند الإرجاف بقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبضعفهم عند ذلك عن مجاهدة المشركين واستكانتهم لهم . حين أرادوا أن يعتضدوا بالمنافق عبد الله بن أبيّ في طلب الأمان من أبي سفيان .