النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَهُوَ ٱلَّذِي يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُۥ وَهُوَ أَهۡوَنُ عَلَيۡهِۚ وَلَهُ ٱلۡمَثَلُ ٱلۡأَعۡلَىٰ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ} (27)

قوله تعالى : { وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } أما{[2180]} بدء خلقه فبعلوقه في الرحم قبل ولادته ، وأما إعادته فإحياؤه بعد الموت بالنفخة الثانية للبعث فجعل ما علم من ابتداء خلقه دليلاً على ما خفي من إعادته استدلالاً بالشاهد على الغائب .

ثم أكد ذلك بقوله : { وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ } وفيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أن إعادة الخلق أهون على الله من ابتداء الخلق على ما قد استقر في عقول الخلق أن إعادة الشيء أهون من ابتدائه وإن كان جميعه على الله هينا ، قاله عكرمة والضحاك .

الثاني : إن إعادة الخلق أهون من ابتداء إنشائهم لأنهم ينقلون في الابتداء نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظماً ثم يعود رضيعاً ثم فطيماً ، وهو في الإعادة يصاح به .

فيقوم سوياً وهذا مروي عن ابن عباس .

الثالث : معناه وهو هين عليه فجعل { أهْونُ } مكان { هَيِّنٌ } كقول الفرزدق :

إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتاً دعائمه أعز وأطول

أي دعائمه عزيزة طويلة :

وفي تأويل { أَهْوَنُ } وجهان :

أحدهما : أيسر ، قاله ابن عباس .

الثاني : أسهل ، وأنشد ابن شجرة قول الشاعر :

وهان على أسماءَ أن شطت النوى *** يحن إليها والهٌ ويتوق

أي هي أسهل عليها . وقال الربيع بن هيثم في قوله تعالى : { وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ } قال : ما شيء على الله بعزيز .

{ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى } أي الصفة العليا . وفيه ثلاثة أقاويل :

أحدها : أن ليس كمثله شيء ، قاله ابن عباس .

الثاني : هو شهادة أن لا إله إلا الله ، قاله قتادة .

الثالث : أنه يحيي ويميت ، قاله الضحاك .

ويحتمل رابعاً : -هو أعم- أنه جميع ما يختص به من الصفات التي لا يشاركه المخلوق فيها .

{ فِي السَّموَاتِ وَالأَرْضِ } أي لا إله فيها غيره .

{ وَهُوَ الْعَزِيزُ } فيه وجهان :

أحدهما : المنيع في قدرته .

الثاني : في انتقامه .

{ الْحَكِيمُ } فيه وجهان :

أحدهما : في تدبيره لأمره وهو معنى قول أبي العالية .

الثاني : في إعذاره وحجته إلى عباده ، قاله جعفر بن الزبير .


[2180]:من أما بدء إلى أهون عليه نقله القرطبي حرفيا ص 21 ج 14.