النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُنَادَوۡنَ لَمَقۡتُ ٱللَّهِ أَكۡبَرُ مِن مَّقۡتِكُمۡ أَنفُسَكُمۡ إِذۡ تُدۡعَوۡنَ إِلَى ٱلۡإِيمَٰنِ فَتَكۡفُرُونَ} (10)

قوله عز وجل : { إن الذين كفروا ينادَوْنَ } فيه وجهان :

أحدهما : أنهم ينادون يوم القيامة ، قاله قتادة .

الثاني : ينادون في النار ، قاله السدي .

{ لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم إذ تدعوْن إلى الإيمان فتكفرون } فيه وجهان :

أحدهما : لمقت الله بكم في الدنيا إذا دعيتم إلى الإيمان فكفرتم أكبر من مقتكم لأنفسكم في الآخرة حين عاينتم العذاب وعلمتم أنكم من أهل النار ، قاله الحسن وقتادة .

الثاني : معناه : إن مقت الله لكم إذ عصيتموه أكبر من مقت بعضكم لبعض حين علمتم أنهم أضلوكم ، حكاه ابن عيسى .

فإن قيل : كيف يصح على الوجه الأول أن يمقتوا أنفسهم ؟

ففيه وجهان :

أحدهما : أنهم أحلوها بالذنوب محل الممقوت .

الثاني : أنهم لما صاروا إلى حال زال عنهم الهوى وعلموا أن نفوسهم هي التي أوبقتهم في المعاصي مقتوها .

وفي اللام التي في { لمقت الله } وجهان :

أحدهما : أنها لام الابتداء كقولهم لزيد أفضل من عمرو ، قاله البصريون .

الثاني : أنها لام اليمين{[2395]} تدخل على الحكاية وما ضارعها ، قاله ثعلب .


[2395]:وهي معروفة في النحو باسم لام القسم.