الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُنَادَوۡنَ لَمَقۡتُ ٱللَّهِ أَكۡبَرُ مِن مَّقۡتِكُمۡ أَنفُسَكُمۡ إِذۡ تُدۡعَوۡنَ إِلَى ٱلۡإِيمَٰنِ فَتَكۡفُرُونَ} (10)

وقوله تعالى : { إِنَّ الذين كَفَرُواْ يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ الله أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ أَنفُسَكُمْ } الآية ، رُوِي أنَّ هذه الحالَ تَكُونُ للكُفَّارِ عِنْدَ دخولِهِمُ النَّارَ ؛ فإنَّهم إذا دَخَلُوا فيها مَقَتُوا أَنْفُسَهُمْ وتُنَادِيهِمْ مَلاَئِكَةُ العَذَابِ على جهة التوبيخِ : لَمَقْتُ اللَّهِ إيَّاكُمْ في الدُّنْيَا ؛ إذْ كُنْتُمْ تُدْعَوْنَ إلى الإيمانِ فتكفرونَ ، أكْبَرُ مِنْ مقتِكُمْ أنْفُسَكُمْ اليَوْمَ ، هذا هو معنى الآية ؛ وبه فسَّر مجاهد وقتادة وابن زيد ، واللامُ في قوله : { لَمَقْتُ } يحتملُ أنْ تكونَ لامَ ابتداءٍ ، ويحتملُ أن تكونَ لامَ قَسَمِ ، وهو أصوبُ ، و{ أَكْبَرُ } خبر الابْتِدَاءِ .