النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِنَّمَا ٱلۡخَمۡرُ وَٱلۡمَيۡسِرُ وَٱلۡأَنصَابُ وَٱلۡأَزۡلَٰمُ رِجۡسٞ مِّنۡ عَمَلِ ٱلشَّيۡطَٰنِ فَٱجۡتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ} (90)

قوله تعالى : { يَا أيها الَّذيِنَ ءَامَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ . . . . } الآية

اختلف في سبب نزولها على ثلاثة أقاويل :

أحدها : ما روى ابن إسحاق عن أبي ميسرة قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافياً ، فزلت الآية التي في البقرة : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الخَمْرِ وَالمَيْسِرِ } فَدُعِيَ عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بيِّن لنا في الخمر بياناً شافياً ، فنزلت الآية التي في سورة النساء : { لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُم سُكَارَى } وكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرت الصلاة ينادي لا يقربن الصلاة سكران ، فَدُعِيَ عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بيِّن لنا في الخمر بياناً شافياً ، فنزلت التي في المائدة { إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ } إلى قوله تعالى : { فَهَل أَنتُم مُّنتَهُونَ } فقال عمر : انتهينا ، انتهينا .

والثاني : أنها نزلت في سعد بن أبي وقاص وقد لاحى رجلاً على شراب ، فضربه الرجل بلحي جمل ، ففزر قاله مصعب بن سعد{[824]} .

والثالث : أنها نزلت في قبيلتين من الأنصار ثملوا من الشراب فعبث بعضهم ببعض ، فأنزل الله تعالى فيهم هذه الآية ، قاله ابن عباس .

فأما { المَيْسِرُ } فهو القمار .

وأما { الأنصَابُ } ففيها وجهان :

أحدهما : أنها الأصنام تعبد ، قاله الجمهور .

والثاني : أنها أحجار حول الكعبة يذبحون لها ، قاله مقاتل .

وأما { الأَزْلاَمُ } فهي قداح من خشب يُسْتَقْسَمُ بها على ما قدمناه .

قوله تعالى : { رِجْسٌ } يعني حراماً ، وأصل الرجس المستقذر الممنوع منه ، فعبر به عن الحرام لكونه ممنوعاً منه .

ثم قال تعالى : { مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ } أي مما يدعو إليه الشيطان ويأمر به لأنه لا يأمر إلا بالمعاصي ، ولا ينهى إلا عن الطاعات .


[824]:-روى هذا الخبر مسلم في صحيحه.