النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَا وَمَسَٰكِنَ طَيِّبَةٗ فِي جَنَّـٰتِ عَدۡنٖۚ وَرِضۡوَٰنٞ مِّنَ ٱللَّهِ أَكۡبَرُۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ} (72)

قوله عز وجل : { . . . وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ } فيه وجهان :

أحدهما : أن المساكن الطيبة قصور من اللؤلؤ والياقوت الأحمر والزبرجد الأخضر مبنية بهذه الجواهر .

الثاني : أنها المساكن التي يطيب العيش فيها ، وهو محتمل .

وأما جنات عدن فيها خمسة أوجه :

أحدها : أنها جنات خلود وإقامة ، ومنه سمي المعدن لإقامة جوهره فيه ، ومنه قول الأعشى :

فإن تستضيفوا إلى حِلمِه *** تضافوا إلى راجح قد عدَن

يعني ثابت الحلم . وهذا مروي عن ابن عباس .

والثاني : أن جنات عدن هي جنات كروم وأعناب بالسريانية ، وهذا مروي عن ابن عباس أيضاً .

والثالث : أن عدن اسم لبطنان الجنة أي وسطها ، قاله عبد الله بن مسعود . والرابع : أن عدن اسم قصر في الجنة ، قاله عبد الله بن عمرو بن العاص والحسن .

والخامس : أن جنة عدن في السماء العليا لا يدخلها إلا نبيّ أو صديق أو شهيد أو إمام عدل .

وجنة المأوى في السماء الدنيا تأوي إليها أرواح المؤمنين رواه معاذ بن جبل مرفوعاً{[1266]} .


[1266]:في ق جاء مكان الوجه الخامس قوله: إنه اسم نهر في الجنة.