المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{۞فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلۡأَجَلَ وَسَارَ بِأَهۡلِهِۦٓ ءَانَسَ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ نَارٗاۖ قَالَ لِأَهۡلِهِ ٱمۡكُثُوٓاْ إِنِّيٓ ءَانَسۡتُ نَارٗا لَّعَلِّيٓ ءَاتِيكُم مِّنۡهَا بِخَبَرٍ أَوۡ جَذۡوَةٖ مِّنَ ٱلنَّارِ لَعَلَّكُمۡ تَصۡطَلُونَ} (29)

29- فلما أتم موسى المدة المشروطة ، وأصبح زوجاً لبنت الذي آواه ، وعاد بها إلى مصر أبصر في طريقه من ناحية جبل الطور نارا ، فقال لمن معه : امكثوا هنا ، إني رأيت نارا استأنست بها في هذه الظلمة ، سأذهب إليها لآتيكم من عندها بخبر عن الطريق أو بجذوة منها لعلكم تستدفئون بها .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{۞فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلۡأَجَلَ وَسَارَ بِأَهۡلِهِۦٓ ءَانَسَ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ نَارٗاۖ قَالَ لِأَهۡلِهِ ٱمۡكُثُوٓاْ إِنِّيٓ ءَانَسۡتُ نَارٗا لَّعَلِّيٓ ءَاتِيكُم مِّنۡهَا بِخَبَرٍ أَوۡ جَذۡوَةٖ مِّنَ ٱلنَّارِ لَعَلَّكُمۡ تَصۡطَلُونَ} (29)

قوله تعالى :{ فلما قضى موسى الأجل } يعني أتمه وفرغ منه ، { وسار بأهله } قال مجاهد : لما قضى موسى الأجل مكث بعد ذلك عند صهره عشراً أخر ، فأقام عنده عشرين سنة ، ثم استأذنه في العود إلى مصر ، فأذن له ، فخرج بأهله إلى جانب مصر ، { آنس } يعني : أبصر ، { من جانب الطور ناراً } وكان في البرية في ليلة مظلمة ، شديدة البرد وأخذ امرأته الطلق ، { قال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر } عن الطريق لأنه كان قد أخطأ الطريق { أو جذوة من النار } يعني : قطعة وشعلة من النار . وفيها ثلاث لغات ، قرأ عاصم : { جذوة } بفتح الجيم ، وقرأ حمزة بضمها ، وقرأ الآخرون بكسرها ، قال قتادة ومقاتل : هي العود الذي قد احترق بعضه ، وجمعها جذى ، { لعلكم تصطلون } تستدفئون .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{۞فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلۡأَجَلَ وَسَارَ بِأَهۡلِهِۦٓ ءَانَسَ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ نَارٗاۖ قَالَ لِأَهۡلِهِ ٱمۡكُثُوٓاْ إِنِّيٓ ءَانَسۡتُ نَارٗا لَّعَلِّيٓ ءَاتِيكُم مِّنۡهَا بِخَبَرٍ أَوۡ جَذۡوَةٖ مِّنَ ٱلنَّارِ لَعَلَّكُمۡ تَصۡطَلُونَ} (29)

{ فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله } بامرأته . روي أنه قضى أقصى الأجلين ومكث بعد ذلك عنده عشرا أخرى ثم عزم على الرجوع . { آنس من جانب الطور نارا } أبصر من الجهة التي تلي الطور . { قال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر } بخبر الطريق . { أو جذوة } عود غليظ سواء كان في رأسه نار أو لم يكن

قال باتت حواطب ليلى يلتمسن لها ***جزال الجذى غير خوار ولا دعر

وقال آخر :

وألقى على قبس من النار جذوة *** شديدا عليه حرها والتهابها

ولذلك بينه بقوله : { من النار } وقرأ عاصم بالفتح وحمزة بالضم وكلها لغات .

{ لعلكم تصطلون } تستدفئون بها .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{۞فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلۡأَجَلَ وَسَارَ بِأَهۡلِهِۦٓ ءَانَسَ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ نَارٗاۖ قَالَ لِأَهۡلِهِ ٱمۡكُثُوٓاْ إِنِّيٓ ءَانَسۡتُ نَارٗا لَّعَلِّيٓ ءَاتِيكُم مِّنۡهَا بِخَبَرٍ أَوۡ جَذۡوَةٖ مِّنَ ٱلنَّارِ لَعَلَّكُمۡ تَصۡطَلُونَ} (29)

وقوله تعالى { فلما قضى موسى الأجل } ، قال سعيد بن جبير سألني رجل من النصارى أي الأجلين قضى موسى ، فقلت لا أدري حتى أقدم على حبر العرب أعني ابن عباس ، فقدمت عليه فسألته ، فقال قضى أكملهما وأوفاهما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال وفى فعدت فأعلمت النصراني ، فقال صدق هذا والله العالم ، وروي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل في ذلك جبريل فأخبره أنه قضى عشر سنين ، وحكى الطبري عن مجاهد أنه قضى عشراً وعشراً بعدها .

قال القاضي أبو محمد : وهذا ضعيف وفي قصص هذه الآية أن موسى عليه السلام لما قضى الأجل أراد أن يسير بأهله إلى مصر بلده وقومه وقد كان لا محالة أحس بالترشيح للنبوءة فسار وكان رجلاً غيوراً لا يصحب الرفاق ، فلما جاء في بعض طريقه في ليلة مظلمة مردة حرة قال النقاش كانت ليلة جمعة فقدوا النار وأصلد الزند{[9136]} وضلوا الطريق واشتد عليهم الخصر{[9137]} ، فبينا هو كذلك إذ رأى ناراً وكان ذلك نوراً من الله تعالى قد التبس بشجرة قال وهب كانت عليقاً وقال قتادة عوسجاً .

وقيل زعروراً ، وقيل سمرة ، قاله ابن مسعود و «آنس » معناه أحسن والإحساس هنا بالبصر ومن هذه اللفظة قوله تعالى : { فإن آنستم منهم رشداً }{[9138]}

[ النساء : 6 ] ومنها قول حسان : [ المنسرح ]

انظر خليلي بباب جلق هل ت . . . ونس دون البلقاء من أحد{[9139]}

وكان هذا الأمر كله في { جانب الطور } وهو جبل معروف بالشام ، و { الطور } كل جبل ، وخصصه قوم بأنه الذي لا ينبت فلما رأى موسى النار سر فقال لأهله أقيموا فقد رأيت ناراً { لعلي آتيكم منها بخير } عن الطريق أين هو { أو جذوة } وهي القطعة من النار في قطعة عود كبيرة لا لهب لها إنما هي جمرة ومن ذلك قول الشاعر : [ ابن مقبل ] : [ البسيط ]

باتت حواطب ليلى يلتمسن لها . . . جزل الجذا غير خوار ولا دعر{[9140]}

قال القاضي أبو محمد : وأحسب أن أصل «الجذوة » أصول الشجر وأهل البوادي أبداً يوقدونها ، فتلك هي الجذوة حقيقة ، ومنه قول السلمي يصف الصلى{[9141]} : [ الطويل ]

حمى حب هذا النار حب خليلتي . . . وحب الغواني فهي دون الحبائب

وبدلت بعد البان والمسك شقوة . . . دخان الجذا في رأس أشحط شاحب{[9142]}

وقرأ الجمهور «جِذوة » بكسر الجيم ، وقرأ حمزة والأعمش «جُذوة » بضمها ، وقرأ عاصم «جَذوة » بفتحها ، وهي لغات والصلى حر النار ، و { تصطلون } تفتعلون منه أبدلت التاء طاء .


[9136]:أصلد الزناد: صوت ولم يور.
[9137]:الخصر: شدة البرد، أو ألم البرد في الأطراف.
[9138]:من الآية 6 من سورة النساء.
[9139]:جلق: دمشق، وهي بفتح اللام المشددة أو بكسرها، والبلقاء: من أعمال دمشق، والبيت في اللسان، وفي الديوان، وفي تاريخ ابن عساكر، ويروى: ببطن جلق، ويروى: انظر نهارا، وهي رواية ابن عساكر، وفي تاريخ ابن عساكر من رواية ابن دريد: انظر حبيي، والشاهد فيه أن (تؤنس) بمعنى: ترى، وقد سبق الاستشهاد بهذا البيت في تفسير سورة النمل عند قوله تعالى: {إذ قال موسى لأهله إني آنست نارا سآتيكم منها بخبر} (ص 169 هامش 2).
[9140]:البيت لتميم بن مقبل، وهو في "اللسان- جذا" وفي "مجاز القرآن" لأبي عبيدة، وفي "الطبري" و "التاج" , "مجمع البيان" و "القرطبي"، والحواطب: جمع حاطبة وهي الأمة تجمع الحطب، والجزل: ما عظم من الحطب ويبس، وفي الحديث: (اجمعوا له حطبا جزلا)، والجذا: أصول الشجرة، قال الأصمعي: جذم كل شيء وجذبه: أصله، والجذاء: أصول الشجرة العظام التي بلي أعلاها وبقي أسفلها، والخوار: الضعيف الذي يسهل كسره، والدعر: العود الذي يكثر دخانه ولا تتقد ناره، وقيل: الدعر من الحطب: البالي.
[9141]:الصلى: النار والوقود.
[9142]:السلمي هو أشجع بن عمرو السلمي، أبو الوليد، له ترجمة في الأغاني، والشعر والشعراء، والخزانة، والتبريزي على الحماسة، وتهذيب ابن عساكر، والشاهد في البيت الثاني حيث استعمل الجذا في الجمرة التي تكون في طرف أصول الشجرة، والمسك: ضرب من الطيب يتخذ من دم الغزلان، والبان: شجر يسمو ويطول في استواء مثل نبات الأثل، وله ثمرة تشبه قرون اللوبياء إلا ان خضرتها شديدة، ولها حب يستخرج منه دهن البان، والأشمط: الذي اختلط فيه البياض بالسواد، ولعله يريد الجبل الذي اختلط فيه لون الصخور البيضاء بالصخور السوداء، والشاعر يندب سوء حظه، فقد أصبح يستخدم جذوة النار التي ينبعث دخانها في هذا المكان القفر بعد أن كان يمزج خشب البان بأنواع الطيب.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{۞فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلۡأَجَلَ وَسَارَ بِأَهۡلِهِۦٓ ءَانَسَ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ نَارٗاۖ قَالَ لِأَهۡلِهِ ٱمۡكُثُوٓاْ إِنِّيٓ ءَانَسۡتُ نَارٗا لَّعَلِّيٓ ءَاتِيكُم مِّنۡهَا بِخَبَرٍ أَوۡ جَذۡوَةٖ مِّنَ ٱلنَّارِ لَعَلَّكُمۡ تَصۡطَلُونَ} (29)

لم يذكر القرآن أي الأجلين قضى موسى إذ لا يتعلق بتعيينه غرض في سياق القصة . وعن ابن عباس « قضى أوفاهما وأطيبهما إن رسول الله إذا قال فعل » أي أن رسول الله المستقبل لا يصدر من مثله إلا الوفاء التام ، وورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث ضعيفة الأسانيد أنه سئل عن ذلك فأجاب بمثل ما قال ابن عباس . والأهل من إطلاقه الزوجة كما في الحديث : " والله ما علمت على أهلي إلا خيراً " .

وفي سفر الخروج : أنه استأذن صهره في الذهاب إلى مصر لافتقاد أخته وآله . وبقية القصة تقدمت في سورة [ النمل : 7 ] إلا زيادة قوله : { آنس من جانب الطور ناراً } وذلك مساوٍ لقوله هنا ( إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا إني آنست ناراً .

والجذوة مثلث الجيم ، وقرىء بالوجوه الثلاثة ، فالجمهور بكسر الجيم ، وعاصم بفتح الجيم وحمزة وخلف بضمها ، وهي العود الغليظ . قيل مطلقاً وقيل المشتعل وهو الذي في « القاموس » . فإن كان الأول فوصف الجذوة بأنها من النار وصف مخصص ، وإن كان الثاني فهو وصف كاشف ، و { من } على الأول بيانية وعلى الثاني تبعيضية .