قوله تعالى : { ولولا أن يكون الناس أمةً واحدةً } أي : لولا أن يصيروا كلهم كفاراً فيجتمعون على الكفر ، { لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفاً من فضة } قرأ ابن كثير ، وأبو جعفر ، وأبو عمرو : { سقفاً } بفتح السين وسكون القاف على الواحد ، ومعناه الجمع ، كقوله تعالى : { فخر عليهم السقف من فوقهم } ( النحل-26 ) ، وقرأ الباقون بضم السين والقاف على الجمع ، وهي جمع سقف مثل : رهن ورهن ، قال أبو عبيدة : ولا ثالث لهما . وقيل : هو جمع سقيف . وقيل : جمع سقوف جمع الجمع . { ومعارج } مصاعد ودرعاً من فضة ، { عليها يظهرون } يعلون ويرتقون ، يقال : ظهرت على السطح إذا علوته .
{ 33-35 } { وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ *وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ * وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ }
يخبر تعالى بأن الدنيا لا تسوى عنده شيئا ، وأنه لولا لطفه ورحمته بعباده ، التي لا يقدم عليها شيئا ، لوسَّع الدنيا على الذين كفروا توسيعا عظيما ، ولجعل { لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ } أي : درجا من فضة { عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ } على سطوحهم .
ثم ختم - سبحانه - هذا التهوين لحطام الدنيا فقال : { وَلَوْلاَ أَن يَكُونَ الناس أُمَّةً وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بالرحمن لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ } .
و { وَلَوْلاَ } حرف امتناع لامتناع . والكلام على حذف مضاف . والمراد بالأمة الواحدة : أمة الكفر . والمعارج مع معرج وهى المصاعد التى يصعد عليها إلى أعلى .
أى : ولولا كراهة أن يكون الناس جميعا أمة واحدة مجتمعة على الكفر حين يشاهدون سعة الرزق ، ورفاهية العيش ، ظاهرة بين الكافرين . .
لولا كراهية ذلك . لجعلنا بمشيئتنا وقدرتنا ، لمن يكفر بالرحمن ، الشئ الكثير من حطام الدنيا ، بأن نجعل لبيوتهم سقفا من فضة ، ولجعلنا لهم مصاعد فخمة عليها يرقون إلى أعلى مساكنهم .
ثم قال تعالى : { وَلَوْلا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً } أي : لولا أن يعتقد كثير من الناس الجهلة أن إعطاءنا المال دليل على محبتنا لمن أعطيناه ، فيجتمعوا على الكفر لأجل المال - هذا معنى قول ابن عباس ، والحسن ، وقتادة ، والسدي ، وغيرهم - { لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ [ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ] } {[26029]} أي : سلالم ودرجا من فضة - قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة ، والسدي ، وابن زيد ، وغيرهم - { عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ } ، أي : يصعدون .
{ ولولا أن يكون الناس أمة واحدة } لولا أن يرغبوا في الكفر إذا رأوا الكفار في سعة وتنعم لحبهم الدنيا فيجتمعوا عليه . { لجعنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج } ومصاعد جمع معراج ، وقرئ " معاريج " جمع معراج . { عليها يظهرون } يعلون السطوح لحقارة الدنيا ، و{ لبيوتهم } بدل من { لمن } بدل الاشتمال أو على كقولك : وهبت له ثوبا لقميصه ، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو " وسقفا " اكتفاء بجميع البيوت ، وقرئ " سقفا " بالتخفيف و " سقوفا " و " سقفا " وهي لغة في سقف .
ثم استمرّ القول في تحقيرها بقوله تعالى : ( ولولا أن يكون الناس أمة واحدة )الآية ، وذلك أن معنى الآية أن الله تعالى أبقى على عباده وأنعم بمراعاة بقاء الخير والإيمان وشاء حِفظه على طائفة منهم بقية الدهر ، ولولا كراهية أن يكون الناس كفارا كلهم وأهل حب في الدنيا وتجرّد لها لوسّع الله تعالى على الكفار غاية التوسعة ومكّنهم من الدنيا ؛ إذ حقارتها عنده تقتضي ذلك ؛ لأنها لا قدر لها ولا وزن لفنائها وذهاب رسومها ، فقوله تعالى : ( أمة واحدة ) معناه : في الكفر ، قاله ابن عباس ، وقتادة ، والحسن ، والسدي ، ومن هذا المعنى قال عليه الصلاة والسلام : ( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماءٍ ) ( {[10200]} ) ، ثم يتركب معنى الآية على معنى هذا الحديث ، واللام في قوله تعالى : ( لمن يكفر ) لام المِلْك ، واللام في قوله تعالى : [ لبيوتهم ] لام تخصيص ، كما تقول : هذا الكِساء لزيد لدابته ، أي : هو لدابّته حِلْسٌ( {[10201]} ) ولزيد مِلْك ، قال المهدوي : ودلت هذه الآية على أن السقف لربّ البيت الأسفل ؛ إذ هو منسوب إلى البيوت .
قال القاضي أبو محمد رحمه الله :
وقرأ جمهور القراء : [ سُقُفاً ] بضم السين والقاف ، وقرأ مجاهد : [ سُقْفاً ] بضم السين وسكون القاف ، وهذا جمعان ، وقرأ ابن كثير ، وأبو جعفر : [ سَقْفاً بفتح السين وسكون القاف على الإفراد ، و " المعارج " : الأدراج التي يطلع عليها ، قاله ابن عباس ، وقتادة ، والناس ، وقرأ طلحة : [ وَمَعَارِيجَ ] بزيادة ياءٍ ، و[ يظْهَرُونَ ] معناه : يَعْلون ، ومنه حديث عائشة رضي الله تعالى عنها : ( والشمس في حجرتها قبل أن تظهر ) ( {[10202]} ) ،