سورة مكية ، وآياتها مائة وثمان عشرة آية ، ابتدأت بإثبات الفلاح للمؤمنين ، وأتبعت ذلك ببيان صفاتهم . ثم ذكرت أصل خلق الإنسان ، وتطور أصله ، وتسلسل سلالاته ، وبعض مظاهر قدرة الله تعالي ، وعقبت ذلك بقصص الأنبياء المردفة باتحاد الرسالات ووحدة الإنسان ، وإن اختلف الناس إلي معترف ومنحرف ، ووصفت طالب الهدى وصاحب الضلال ، وبينت موقف المشركين من النبي صلي الله عليه وسلم وانتقلت من ذلك إلي مظهر قدرة اله في إحكام خلق الإنسان ، وأخذ سبحانه فيها يسأل الناس ليجيبوه بفطرهم بما يقرر وجوده ، ويثبت ألوهيته ، ثم بينت السورة أحوال الناس في القيامة ، وأنهم سيحاسبون ، ويؤخذون بالعدل ، وتختم السورة ببيان جلاله سبحانه وتعالي وتنبيه رسوله إلي طلب المغفرة والرحمة من أرحم الراحمين .
1- تَحَقَّق الفلاح للمؤمنين بالله وبما جاءت به الرسل ، وفازوا بأمانيهم .
تفسير سورة المؤمنون{[1]} مكية .
قال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق ، أخبرني يونس بن سُلَيْم قال : أملى عليَّ يونس بن يزيد{[20436]} الأيلي ، عن ابن شهاب ، عن عُرْوَة بن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عَبْدٍ القاريّ قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : كان إذا نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحيُ ، يسمع عند وجهه كدَوِيّ النحل فَمَكثنا ساعة ، فاستقبل القبلة ورفع يديه ، فقال : " اللهم ، زدنا ولا تَنْقُصْنا ، وأكرمنا ولا تُهِنَّا ، وأعطنا ولا تحرمنا ، وآثِرْنا ولا تؤثر [ علينا ، وارض عنا ]{[20437]} وأرضِنا " ، ثم قال : " لقد أنزلت علي عشر آيات ، من أقامهن دخل الجنة " ، ثم قرأ : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } حتى ختم العَشْر .
وكذا روى{[20438]} الترمذي في تفسيره ، والنسائي في الصلاة ، من حديث عبد الرزاق ، به{[20439]} .
وقال الترمذي : منكر ، لا نعرف أحدا رواه غير يونس بن سليم ، ويونس لا نعرفه .
وقال النسائي في تفسيره : أنبأنا قُتَيْبَةَ بن سعيد ، حدثنا جعفر ، عن أبي عمران عن يزيد بن بابَنُوس قال : قلنا لعائشة : يا أم المؤمنين ، كيف كان{[20440]} خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن ، فقرأت : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } حتى انتهت إلى : { وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ } ، قالت : هكذا كان خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم . {[20441]} وقد رُوي عن كعب الأحبار ، ومجاهد ، وأبي العالية ، وغيرهم : لَمَّا خلق الله جنة عدن ، وغرسها بيده ، نظر إليها وقال لها . تكلمي . فقالت : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } ، قال كعب الأحبار : لِمَا أعدَّ لهم فيها من الكرامة . وقال أبو العالية : فأنزل الله ذلك في كتابه .
وقد رُوي ذلك عن أبي سعيد الخدري مرفوعا ، فقال أبو بكر البزار : حدثنا محمد بن المُثَنَّى ، حدثنا المغيرة بن سلمة ، حدثنا وُهَيْب ، عن الجُرَيْري ، عن أبي نَضْرَة ، عن أبي سعيد قال : خلق الله الجنة ، لَبِنَةً من ذهب ولبنة من فضة ، وغرسها ، وقال لها : تكلمي . فقالت : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } ، فدخلتها الملائكة فقالت : طوبى لك ، منزلَ الملوك ! . {[20442]}
ثم قال{[20443]} : وحدثنا بِشْر بن آدم ، وحدثنا يونس بن عبيد الله العُمَري ، حدثنا عَدِي بن الفضل ، حدثنا الجُرَيْرِي ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خلق الله الجنة ، لَبِنَةً من ذهب ولبنة من فضة ، وملاطها{[20444]} المسك " . قال أبو بكر : ورأيت في موضع آخر في{[20445]} هذا الحديث : " حائط الجنة ، لبنة ذهب ولبنة فضة ، ومِلاطُها المسك . فقال لها : تكلمي . فقالت : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } فقالت الملائكة : طوبى لك ، منزل الملوك ! " .
ثم قال البزار : لا نعلم أحدًا رفعه إلا عَدِيّ بن الفضل ، وليس هو بالحافظ ، وهو شيخ متقدم الموت{[20446]} .
وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا أحمد بن علي ، حدثنا هشام بن خالد ، حدثنا بَقِيَّة ، عن ابن جُرَيْج ، عن عطاء ، عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لمّا خلق الله جنة عَدْن ، خلق فيها ما لا عين رأت ، [ ولا أذن سمعت ]{[20447]} ، ولا خطر على قلب بشر . ثم قال لها : تكلمي . فقالت : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } {[20448]} .
بَقِيًّة : عن الحجازيين ضعيف .
وقال الطبراني : حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا مِنْجَابُ بن الحارث ، حدثنا حماد ابن عيسى العبسي ، عن إسماعيل السُّدِّيّ ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس - يرفعه - : " لما خلق الله جنة عَدْن بيده ، ودَلَّى فيها ثمارها ، وشق فيها أنهارها ، ثم نظر إليها فقال : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } . قال : وعزتي{[20449]} لا يجاورني فيك بخيل " {[20450]} .
وقال أبو بكر بن أبي الدنيا : حدثنا محمد بن المثنى البَزَّار ، حدثنا محمد بن زياد الكلبي ، حدثنا يعيش بن حسين ، عن سعيد بن أبي عَرُوبَة ، عن قَتادة ، عن أنس ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خلق الله جنة عدن بيده ، لبنة من دُرَّة بيضاء ، ولبنة من ياقوتة حمراء ، ولبنة من زَبَرْجَدَةَ خضراء ، ملاطُها المسك ، وحَصْباؤها اللؤلؤ ، وحَشِيشها الزعفران ، ثم قال لها : انطقي . قالت :{[20451]} { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } فقال الله : وعزتي ، وجلالي لا يجاورني فيك بخيل " . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } {[20452]} [ الحشر : 9 ] فقوله تعالى : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } أي : قد فازوا وسُعِدُوا وحَصَلوا على الفلاح ، وهم المؤمنون المتصفون بهذه الأوصاف .
{ بسم الله الرحمن الرحيم } { قد أفلح المؤمنون } قد فازوا بأمانيهم وقد ثبت المتوقع كما أن لما تنفيه وتدل على ثباته إذا دخلت على الماضي ، ولذلك تقربه من الحال ولما كان المؤمنون متوقعين ذلك من فضل الله صدرت بها بشارتهم ، وقرأ ورش عن نافع { قد أفلح } بإلقاء حركة الهمزة على الدال وحذفها ، وقرىء " أفلحوا " على لغة : أكلوني البراغيث ، أو على الإبهام والتفسير ، و { أفلح } بالضم اجتزاء بالضمة عن الواو و " أفلح " على البناء للمفعول .
تفسير سورة المؤمنون{[1]} .
أخبر الله تعالى عن فلاح المؤمنين وأنهم نالوا البغية وأحرزوا البقاء الدائم ، وروي عن كعب الأحبار أن الله تعالى لما خلق جنة عدن قال لها تكلمي فقالت { قد أفلح المؤمنون } ، وروي عن مجاهد أن الله تعالى لما خلق الجنة وأتقن حسنها قال { قد أفلح المؤمنون } ، وقرأ طلحة بن مصرف «قد أفلحُ المؤمنون » بضم الحاء يريد قد أفلحوا ، وهي قراءة مردودة{[8451]} ، وروي عنه «قد أُفلِح » بضم الهمزة وكسر اللام .