فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{قَدۡ أَفۡلَحَ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ} (1)

مقدمة السورة:

سورة المؤمنون

هي مكية بلا خلاف . قال القرطبي كلها مكية في قول الجميع ، وآياتها مائة وتسع عشرة آية .

وقد أخرج أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه وغيرهم عن عبد الله بن السائب قال : صلى النبي صلى الله عليه وسلم بمكة الصبح فاستفتح سورة المؤمنين ، حتى إذا جاء ذكر موسى وهارون ، أو ذكر عيسى أخذته سعلة فركع . وأخرج البيهقي من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لما خلق الله الجنة قال لها تكلمي ، فقالت : قد أفلح المؤمنون ) . وأخرجه أيضاً ابن عدي والحاكم . وأخرج الطبراني في السنة وابن مردويه من حديث ابن عباس مثله . وقد ورد فضائل العشر الآيات من أول هذه السورة ما سيأتي قريباً .

قوله : { قَدْ أَفْلَحَ المؤمنون } قال الفراء : «قد » ها هنا يجوز أن تكون تأكيداً لفلاح المؤمنين ، ويجوز أن تكون تقريباً للماضي من الحال ؛ لأن " قد " تقرّب الماضي من الحال حتى تلحقه بحكمه ، ألا تراهم يقولون : قد قامت الصلاة قبل حال قيامها ، ويكون المعنى في الآية : أن الفلاح قد حصل لهم وأنهم عليه في الحال ، والفلاح الظفر بالمراد والنجاة من المكروه ، وقيل : البقاء في الخير ، وأفلح إذا دخل في الفلاح ، ويقال : أفلحه : إذا أصاره إلى الفلاح ، وقد تقدّم بيان معنى الفلاح في أوّل البقرة . وقرأ طلحة بن مصرف «قد أفلح » بضم الهمزة وبناء الفعل للمفعول . وروي عنه أنه قرأ : «أفلحوا المؤمنون » على الإبهام والتفسير ، أو على لغة أكلوني البراغيث .

/خ11