والتعبير يرسم صورة لهذا الصنف من الناس . صورة فيها الكبر المتعجرف : ( ثاني عطفه )مائلا مزورا بجنبه . فهو لا يستند إلى حق فيعوض عن هذا بالعجرفة والكبر . ( ليضل عن سبيل الله )فلا يكتفي بأن يضل ، إنما يحمل غيره على الضلال .
هذا الكبر الضال المضل لا بد أن يقمع ، ولا بد أن يحطم : ( له في الدنيا خزي ) فالخزي هو المقابل للكبر . والله لا يدع المتكبرين المتعجرفين الضالين المضلين حتى يحطم تلك الكبرياء الزائفة وينكسها ولو بعد حين . إنما يمهلهم أحيانا ليكون الخزي أعظم ، والتحقير أوقع . أما عذاب الآخرة فهو أشد وأوجع : ( ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ) .
{ ثاني عطفه } متكبرا وثنى العطف كناية عن التكبر كلي الجيد ، أو معرضا عن الحق استخفافا به . وقرئ بفتح العين أي مانع تعطفه . { ليضل عن سبيل الله } علة للجدال ، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو ورويس بفتح الياء على أن إعراضه عن الهدى المتمكن منه بالإقبال على الجدال الباطل خروج من الهدى إلى الضلال ، وأنه من حيث مؤداه كالغرض له . { له في الدنيا خزي } وهو ما أصابه يوم بدر . { ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق } المحروق وهو النار .
و { ثاني } حال من ضمير في { يجادل } ولا يجوز أن تكون من { من } لأنها ابتداء والابتداء إنما عمله الرفع لا النصب وإضافة { ثاني } غير معتد بها لأنها في معنى الانفصال إذ تقديرها ثانياً عطفه ، وقوله { ثاني عطفه } عبارة عن المتكبر المعرض قاله ابن عباس وغيره ، ع : وذلك أن صاحب الكبر يرد وجهه عما يتكبر عنه فهو يرد وجهه يصعر خده ويولي صفحته ويلوي عنقه ويثني عطفه وهذه هي عبارات المفسرين ، والعطف الجانب وقرأ الحسن «عَطفه » بفتح العين والعطف السيف لأن صاحبه يتعطفه أي يصله بجنبه{[8312]} ، وقرأ الجمهور «لُيضل » بضم الياء ، وقرأ مجاهد وأهل مكة بفتح الياء ، وكذلك قرأ أبو عمرو ، و «الخزي » الذي توعد به النضر بن الحارث في أسره يوم بدر وقتله بالصفراء{[8313]} ، و «الحريق » طبقة من طبقات جهنم .
الثّنْيُ : لَيُّ الشيء . يقال : ثنى عنان فرسه ، إذا لواه ليدير رأس فرسه إلى الجهة التي يريد أن يوجهه إليها . ويطلق أيضاً الثّني على الإمالة .
والعِطف : المنكب والجانب . و { ثاني عطفه } تمثيل للتكبر والخيلاء . ويقال : لوى جيدَه ، إذا أعرض تكبراً . وهذه الصفة تنطبق على حالة أبي جهل فلذلك قيل إنه المراد هنا .
واللام في قوله { ليُضل } لتعليل المجادلة ، فهو متعلّق ب { يجادل } أي غرضه من المجادلة الإضلال .
وقوله { ليُضل } بضم الياء أي ليُضلل الناسَ بجداله . فهذا المجادل يريد بجدله أن يوهم العامة بطلان الإسلام كيلا يتبعوه .
وإفراد الضمير في قوله { عطفه } وما ذكر بعده مراعاةٌ للفظ ( مَن ) وإنْ كان معنى تلك الضمائر الجمع .
وخزي الدنيا : الإهانة ، وهو ما أصابهم من القتل يوم بَدر ومن القتل والأسر بعد ذلك . وهؤلاء هم الذين لم يسلموا بعدُ . وينطبق الخزي على ما حصل لأبي جهل يوم بدر من قتله بيد غلامين من شباب الأنصار وهما ابنا عفراء . وباعتلاء عبد الله بن مسعود على صدره وذبحه وكان في عظمته لا يخطر أمثال هؤلاء الثلاثة بخاطره .
وينطبق الخزيُ أيضاً على ما حلّ بالنضر بن الحارث من الأسر يوم بدر وقتله صبراً في موضع يقال له : الأثَيْل قرب المدينة عقب وقعة بدر كما وصفته أخته قتيلة في رثائه من قصيدة :
صبْراً يقاد إلى المنية متعَبا *** صبرَ المقيّد وهو عَاننٍ مُوثق
وإذ كانت هذه الآية ونظيرتها التي سبقت مما نزل بمكة لا محالة كان قوله تعالى : { له في الدنيا خزي } من الإخبار بالغيب وهو من معجزات القرآن .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
قال الفراء وأبو عبيدة في قوله عز وجل: {ثاني عطفه} يقول: يتبختر في مشيته تكبيرا... {ثاني عطفه} يقول: يلوي عنقه عن الإيمان {ليضل عن سبيل الله} يقول: ليستزل عن دين الإسلام.
{له في الدنيا خزي}... {ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق} يعني: نحرقه بالنار...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره: يجادل هذا الذي يجادل في الله بغير علم "ثانِيَ عِطْفِهِ".
واختلف أهل التأويل في المعنى الذي من أجله وصف بأنه يثني عطفه وما المراد من وصفه إياه بذلك؛
فقال بعضهم: وصفه بذلك لتكبره وتبختره، وذكر عن العرب أنها تقول: جاءني فلان ثاني عطفه: إذا جاء متبخترا من الكبر...
وقال آخرون: بل معنى ذلك: لاوٍ رقبته... وقال آخرون: معنى ذلك أنه يُعْرِضُ عما يُدْعَى إليه فلا يسمع له... وهذه الأقوال الثلاثة متقاربات المعنى، وذلك أن من كان ذا استكبار فمن شأنه الإعراضُ عما هو مستكبر عنه ولَيّ عنقه عنه والإعراض.
والصواب من القول في ذلك أن يقال: إن الله وصف هذا المخاصم في الله بغير علم أنه من كبره إذا دُعي إلى الله أعرض عن داعيه لوى عنقه عنه ولم يسمع ما يقال له استكبارا.
وقوله: "لِيُضِلّ عَنْ سَبِيلِ اللّهِ "يقول تعالى ذكره: يجادل هذا المشرك في الله بغير علم معرضا عن الحقّ استكبارا، ليصدّ المؤمنين بالله عن دينهم الذي هداهم له ويستزلهم عنه.
"لَهُ فِي الدّنْيا خِزْيٌ" يقول جلّ ثناؤه: لهذا المجادل في الله بغير علم في الدنيا خزي وهو القتل والذلّ والمهانة بأيدي المؤمنين، فقتله الله بأيديهم يوم بدر [جمهور المفسرين على أن هذه الآيات نزلت في النضر بن الحارث]...
وقوله: "وَنُذِيقُهُ يَوْمَ القِيامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ" يقول تعالى ذكره: ونحرقه يوم القيامة بالنار.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
وأصل الخزي: الهوان والذل، وهو لما أعرضوا عن عبادة الله ودينه بلوا بعبادة الأصنام واتباع الشيطان، فذلك الخزي لهم في الدنيا. ثم أخبر ماله في الآخرة من الجزاء، فقال: {ويذيقه يوم القيامة عذاب الحريق}.
وعامة أهل التأويل يصرفون الآية إلى واحد منهم، وهو النَضْرُ بْنُ الحارث، ويقولون {له في الدنيا خزي} لأنه أسر يوم بدر، فضرب عنقه، وقتل صبرا. فذلك الخزي له. والحسن يقول: هذا الخزي لجميع الكفرة لأنه لم يزل هذا صنيعهم منذ كانوا، فلهم الخزي في الدنيا...
النكت و العيون للماوردي 450 هـ :
{لِيضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ} فيه وجهان:... والثاني: فإذا أراد أحد من قومه الدخول في الإسلام أحضره وأقامه وشرط له وعاتبه وقال: هذا خير لك مما يدعوك إليه محمد، حكاه الضحاك.
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
يريد أنه متكبِّر عن قبول الحق، زاهِدٌ في التحصيل، غيرُ واضعٍ نظره موضعه؛ إذ لو فعل ذلك لهان عليه التخلُّص من شُبْهتهِ...
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي 516 هـ :
وعِطْفَا الرجل: جانباه عن يمين وشمال، وهو الموضع الذي يعطفه الإنسان أي يلويه ويميله عند الإعراض عن الشيء.
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
وثني العطف: عبارة عن الكبر والخيلاء، كتصعير الخدّ وليّ الجيد. وقيل: عن الإعراض عن الذكر...
{لِيُضِلَّ} تعليل للمجادلة. قرىء بضم الياء وفتحها. فإن قلت: ما كان غرضه من جداله الضلال {عَن سَبِيلِ الله} فكيف علل به؟ وما كان أيضاً مهتدياً حتى إذا جادل خرج بالجدال من الهدى إلى الضلال؟ قلت: لما أدّى جداله إلى الضلال، جعل كأنه غرضه، ولما كان الهدى معرضاً له فتركه وأعرض عنه وأقبل على الجدال بالباطل، جعل كالخارج من الهدى إلى الضلال.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :
وذلك أن صاحب الكبر يرد وجهه عما يتكبر عنه فهو يرد وجهه يصعر خده ويولي صفحته ويلوي عنقه ويثني عطفه، وهذه هي عبارات المفسرين.
فأما القراءة بضم الياء فدلالة على أن هذا المجادل فعل الجدال وأظهر التكبر لكي يتبعه غيره فيضله عن طريق الحق فجمع بين الضلال والكفر وإضلال الغير.
تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :
{لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ} وهو الإهانة والذل، كما أنه لما استكبر عن آيات الله لَقَّاه الله المذلة في الدنيا، وعاقبه فيها قبل الآخرة؛ لأنها أكبر هَمّه ومبلغ علمه...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
ولما دل السياق على أنه أكثف الأقسام طبعاً، عبر عن قصده بقوله: {ليضل} أي غيره {عن سبيل الله} إفهاماً لذلك، لأن هذا لا يقصده عاقل، فالقسم الأول تابع ضال، وهذا داع لأهل الضلال، هذا على قراءة الضم للجمهور، وعلى قراءة الفتح لابن كثير وأبي عمرو... من ضل، تكون من باب التهكم كما تقدم غير مرة، أي إنه من الحذق بحيث لا يذهب عليه أن هذا ضلال، فما وصل إليه إلا بقصده له... ولما ذكر فعله وثمرته، ذكر ما أعد له عليه فقال: {له في الدنيا خزي} اي إهانة وذل وإن طال زمن استدراجه بتنعيمه "حق على الله أن لا يرفع شيئاً من الدنيا إلا وضعه "{ونذيقه} أي بما لنا من العظمة {يوم القيامة} الذي يجمع فيه الخلائق بالإحياء بعد الموت {عذاب الحريق} أي بجعله يحس بألم العذاب بالحريق كما يحس الذائق بالشيء كما أحرق قلوب المهتدين بجداله بالباطل.
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :
{ثَانِيَ عِطْفِهِ} أي: لاوي جانبه وعنقه، وهذا كناية عن كبره عن الحق، واحتقاره للخلق، فقد فرح بما معه من العلم غير النافع، واحتقر أهل الحق وما معهم من الحق، {لِيُضِلَّ} الناس، أي: ليكون من دعاة الضلال، ويدخل تحت هذا جميع أئمة الكفر والضلال، ثم ذكر عقوبتهم الدنيوية والأخروية فقال: {لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ} أي: يفتضح هذا في الدنيا قبل الآخرة، وهذا من آيات الله العجيبة، فإنك لا تجد داعيا من دعاة الكفر والضلال، إلا وله من المقت بين العالمين، واللعنة، والبغض، والذم، ما هو حقيق به، وكل بحسب حاله.
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
والتعبير يرسم صورة لهذا الصنف من الناس، صورة فيها الكبر المتعجرف: (ثاني عطفه) مائلا مزورا بجنبه، فهو لا يستند إلى حق فيعوض عن هذا بالعجرفة والكبر. (ليضل عن سبيل الله) فلا يكتفي بأن يضل، إنما يحمل غيره على الضلال. هذا الكبر الضال المضل لا بد أن يقمع، ولا بد أن يحطم: (له في الدنيا خزي) فالخزي هو المقابل للكبر. والله لا يدع المتكبرين المتعجرفين الضالين المضلين حتى يحطم تلك الكبرياء الزائفة وينكسها ولو بعد حين، إنما يمهلهم أحيانا ليكون الخزي أعظم، والتحقير أوقع، أما عذاب الآخرة فهو أشد وأوجع: (ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق)...
زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :
فاستعلاء الباطل يغري باتباعه، وإذلال أهل الحق يغري بتركه إلا من ربط الله تعالى على قلبه.وقد ذكر الله تعالى عند مغالبة الحق والباطل، فقال عز من قائل: {له في الدنيا خزي}، يجعل كلمة الحق هي العليا، وكلمة الباطل هي السفلى، كما كان الخزي في بدر، والأحزاب، وغيرهما، وذلك لا يعفيهم من عذاب الآخرة {ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق} هو وضعه في جهنم المحرقة نارها، وعبر ب {نذيقه}، لأن الإلقاء في الجحيم من غير أن يذوق حريق النار، ويلهب إحساسه بها- لا يدرك معه حقيقة العذاب، لأن العذاب في ذات الإحساس بالنار.
... فالذي يجادل في الله عن غير علم ولا هدى ولا كتاب منير يثني عنك جانبه، ويلوي رأسه، لأن الكلام لا يعجبه، ليس لأن كلامك باطل، إنما لا يعجبه لأنه أفلس وليست لديه الحجة التي يواجهك بها، فلا يملك إلا هذه الحركة. والقرآن يعطينا التدرج الطبيعي للإعراض عن الحق الذي يبدأ بلي الرأس، ثم الجانب، ثم يعطيك دبره وعرض أكتافه، هذه كلها ملاحظ للفرار من الجدل، حين لا يقوى على الإقناع...
تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :
{لَهُ في الدُّنْيَا خزي} لما يمثله الانحراف والضلال من عار وذلّ وفضيحة على صاحبه، لأن جهل الإنسان بالحقائق الواضحة، وابتعاده عن التفكير المنطقي في مواجهة القضايا العامة، يفضحانه في ساحة الصراع الفكري والعقيدي،...