ثم بين القرآن بعد ذلك لونا آخر من ألوان عذاب المكذبين فقال : { إِنَّ الذين . . .
هاتان الآيتان تصوران أكمل تصوير استحالة دخول المشركين الجنة بسبب تكذيبهم لآيات الله واستكبارهم عنها .
وقد فسر بعض العلماء قوله - تعالى - : { لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السمآء } بمعنى ، لا تقبل أعمالهم ولا ترفع إلى الله كما ترفع أعمال الصالحين . قال - تعالى - : { إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكلم الطيب والعمل الصالح يَرْفَعُهُ } وفسره بعضهم بمعنى أن أرواحهم لا تصعد إلى السماء بعد الموت ، لأنها قد أغلقت عليهم بسبب شركهم ، ولكنها تفتح لأرواح المؤمنين .
والمراد أن الكافرين عند موتهم وعند حسابهم يوم القيامة يكونون على غضب الله ولعنته بسبب ما ارتكبوه في الدنيا من شرك وظلم .
أما قوله - تعالى - : { وَلاَ يَدْخُلُونَ الجنة حتى يَلِجَ الجمل فِي سَمِّ الخياط } فمعناه : أن هؤلاء المشركين لا تفتح لأعمالهم ولا لأرواحهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يدخل ما هو مثل في الضخامة وهو الجمل الكبير ، فيما هو مثل في الضيق وهو ثقب الإبرة .
وفى قراءة { حتى يَلِجَ الجمل فِي سَمِّ الخياط } - بضم الجيم وتشديد الميم وفتحا - وهو الحبل الغليظ أى : لا يدخلون الجنة حتى يدخل الحبل الغليظ الذي تربط به السفن في ذلك الثقب الصغير للإبرة ، وهيهات أن يحصل هذا ، فكما أنه غير ممكن حصول ذلك فكذلك غير ممكن دخول المشركين الجنة .
قال الجمل في حاشيته : ولا يدخلون الجنى حتى يلج الجمل في سم الخياط . الولوج : الدخول بشدة ، ولذلك يقال هو الدخول في ضيق فهو أخص من مطلق الدخول . والجمل معروف وهو الذكر من الإبل ، وسم الخياط ، ثقب الإبرة ، وإنما خص الجمل بالذكر من بين سائر الحيوانات لأنه أكبرها ، وثقب الإبرة من أضيق المنافذ ، فكان ولوج الجمل مع عظم جسمه في ثقب الإبرة الضيق محالا فثبت أن الموقوف على المحال محال ، فوجب بهذا الاعتبار أن دخول الكفار الجنة ميئوس منه قطعا .
وقوله : { وكذلك نَجْزِي المجرمين } معناه : ومثل ذلك الجزاء الرهيب نجزى جنس المجرمين ، الذين صار الإجرام وصفا لازما لهم .
القول في تأويل قوله تعالى : { إِنّ الّذِينَ كَذّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السّمَآءِ وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنّةَ حَتّىَ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ } .
يقول تعالى ذكره : إن الذين كذّبوا بحججنا وأدلتنا فلم يصدّقوا بها ولم يتبعوا رسلنا ، واسْتَكْبَرُوا عَنْها يقول : وتكبروا عن التصديق بها وأنفوا من اتباعها والانقياد لها تكبرا ، لا تفتح لهم لأرواحهم إذا خرجت من أجسادهم أبواب السماء ، ولا يصعد لهم في حياتهم إلى الله قول ولا عمل ، لأن أعمالهم خبيثة . وإنما يرفع الكلم الطيب والعمل الصالح ، كما قال جلّ ثناؤه : إلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطّيّبُ وَالعَمَلَ الصّالِحُ يَرْفَعُهُ .
ثم اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ فقال بعضهم : معناه : لا تفتح لأرواح هؤلاء الكفار أبواب السماء . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا يعلى ، عن أبي سنان ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ قال : عنى بها الكفار أن السماء لا تفتح لأرواحهم وتفتح لأرواح المؤمنين .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن أبي سنان ، عن الضحاك ، قال : قال ابن عباس : تفتح السماء لروح المؤمن ، ولا تفتح لروح الكافر .
حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ قال : إن الكافر إذا أخذ روحه ضربته ملائكة الأرض حتى يرتفع إلى السماء ، فإذا بلغ السماء الدنيا ضربته ملائكة السماء فهبط ، فضربته ملائكة الأرض فارتفع ، فإذا بلغ السماء الدنيا ضربته ملائكة السماء الدنيا ، فهبط إلى أسفل الأرضين وإذا كان مؤمنا أخذ روحه ، وفُتح له أبواب السماء ، فلا يمرّ بملك إلاّ حياه وسلم عليه حتى ينتهي إلى الله ، فيعطيه حاجته ، ثم يقول الله : ردّوا روح عبدي فيه إلى الأرض ، فإني قضيت من التراب خلقه ، وإلى التراب يعود ، ومنه يخرج .
وقال آخرون : معنى ذلك : أنه لا يصعد لهم عمل صالح ولا دعاء إلى الله . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عبيد الله ، عن سفيان ، عن ليث ، عن عطاء ، عن ابن عباس : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ : لا يصعد لهم قول ولا عمل .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله : إنّ الّذِينَ كَذّبُوا بآياتِنا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْها لا تُفَتّحُ لَهُم أبْوَابُ السّماءِ يعني : لا يصعد إلى الله من عملهم شيء .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ يقول : لا تفتح لخير يعملون .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ قال : لا يصعد لهم كلام ولا عمل .
حدثنا مطر بن محمد الضبي ، قال : حدثنا عبد الله بن داود ، قال : حدثنا شريك ، عن منصور ، عن إبراهيم ، في قوله : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ قال : لا يرتفع لهم عمل ولا دعاء .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا يحيى بن آدم ، عن شريك ، عن سالم ، عن سعيد : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ قال : لا يرتفع لهم عمل ولا دعاء .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا الحماني ، قال : حدثنا شريك ، عن سعيد : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ قال : لا يرفع لهم عمل صالح ولا دعاء .
وقال آخرون : معنى ذلك : لا تفتح أبواب السماء لأرواحهم ولا لأعمالهم . ذكر من قال ذلك :
حدثني القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج : لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ قال : لأرواحهم ولا لأعمالهم .
قال أبو جعفر : وإنما اخترنا في تأويل ذلك ما اخترنا من القول لعموم خبر الله جلّ ثناؤه أن أبواب السماء لا تفتح لهم ، ولم يخصص الخبر بأنه يفتح لهم في شيء ، فذلك على ما عمه خبر الله تعالى بأنها لا تفتح لهم في شيء مع تأييد الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قلنا في ذلك . وذلك ما :
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن زاذان ، عن البراء : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر قبض روح الفاجر ، وأنه يصعد بها إلى السماء ، قال : «فَيَصْعَدُونَ بِها فَلا يَمُرّونَ على مَلإٍ مِنَ المَلائِكَةِ إلاّ قالوا : ما هَذَا الرّوحُ الخَبِيثُ ، فَيَقُولُونَ : فُلانٌ ، بأقْبَحِ أسْمائِهِ التي كان يُدعَى بهَا فِي الدّنْيا . حتى يَنْتَهُوا بِها إلى السّماءِ ، فَيَسْتَفْتِحُونَ لَهُ فَلا يُفْتَحُ لَهُ » . ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تُفَتّح لَهُمْ أبْوَابُ السّماء وَلا يَدْخُلُونَ الجَنّةَ حتى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمّ الخِياطِ .
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا عثمان بن عبد الرحمن ، عن ابن أبي ذئب ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : «المَيّتُ تَحْضُرُهُ المَلائِكَةُ ، فإذَا كانَ الرّجُلُ الصّالِحُ قالُوا اخْرُجِي أيّتُها النّفْسُ الطّيّبَةُ كانَتْ في الجَسَدِ الطّيّبِ ، اخْرُجِي حَمِيدَةً ، وأبْشِرِي بِرَوْحٍ وَرَيْحانٍ وَرَبَ غيرِ غَضْبانَ قال : فَيَقُولُونَ ذلكَ حتى يُعْرَجَ بِها إلى السّماءِ فَيُسْتَفْتَحُ لَهَا ، فَيُقالُ : مَنْ هَذَا ؟ فَيَقُولُونَ : فُلانٌ ، فَيُقال : مَرْحَبا بالنّفْسِ الطّيّبَةِ التي كانَتْ في الجَسَدِ الطّيّبِ ، ادْخُلِي حَمِيدَةً ، وأبْشِرِي بِرَوْحٍ وَرَيْحان وَربَ غيرِ غَضْبانَ فَيُقالُ لهَا ذلك حتى تَنْتَهِيَ إلى السّماءِ التي فِيها اللّهُ . وَإذَا كان الرّجُلُ السّوءُ قال : اخْرُجِي أيّتُها النّفْسُ الخَبِيثَةُ كانَت في الجَسَدِ الخَبِيثِ ، اخْرِجِي ذَمِيمَةً ، وَأبْشِرِي بِحَمِيمٍ وَغَسّاقٍ وآخَرَ مِنْ شَكْلِهِ أزْوَاجٌ فَيَقُولُونَ ذلكَ حتى تَخْرُجَ ثُمّ يُعْرَجُ بِها إلى السّماءِ ، فَيُسْتَفْتَحُ لَها ، فَيُقالُ : من هَذَا ؟ فَيَقُولُون : فُلانٌ ، فَيَقُولُونَ : لا مَرْحَبا بالنّفْسِ الخَبِيثَةِ كانَتْ فِي الجَسَدِ الخَبِيثِ ، ارجِعِي ذَمِيمَةً فإنّهُ لا تُفْتَحُ لكِ أبْوابُ السّماءِ فَتُرسَلُ بينَ السماءِ والأرضِ فَتَصِيرُ إلى القَبْرِ » .
حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : حدثنا ابن أبي فديك ، قال : ثني ابن أبي ذئب ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم بنحوه .
واختلفت القرّاء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قرّاء الكوفة : «لا يُفْتَحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ » بالياء من يفتح وتخفيف التاء منها ، بمعنى : لا يفتح لهم جميعها بمرّة واحدة وفتحة واحدة . وقرأ ذلك بعض المدنيين وبعض الكوفيين : لا تُفَتّحُ بالتاء وتشديد التاء الثانية ، بمعنى : لا يفتح لهم باب بعد باب وشيء بعد شيء .
قال أبو جعفر : والصواب في ذلك عندي من القول أن يقال : إنهما قراءتان مشهورتان صحيحتا المعنى ، وذلك أن أرواح الكفار لا تفتح لها ولا لأعمالهم الخبيثة أبواب السماء بمرّة واحدة ولا مرّة بعد مرّة وباب بعد باب ، فكلا المعنيين في ذلك صحيح ، وكذلك الياء والتاء في يفتح وتفتح ، لأن الياء بناء على فعل الواحد للتوحيد والتاء ، لأن الأبواب جماعة ، فيخبر عنها خبر الجماعة .
القول في تأويل قوله تعالى : وَلا يَدْخُلُونَ الجَنّةَ حتى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمّ الخِياطِ وكذلكَ نَجْزِي المُجْرِمين .
يقول جلّ ثناؤه : ولا يدخل هؤلاء الذين كذّبوا بآياتنا واستكبروا عنها الجنة التي أعدّها الله لأوليائه المؤمنين أبدا ، كما لا يلج الجمل فِي سَمّ الخياط أبدا ، وذلك ثقب الإبرة . وكلّ ثقب في عين أو أنف أو غير ذلك ، فإن العرب تسميه سَمّا وتجمعه سُموما وسِماما ، والسّمام في جمع السّمّ القاتل أشهر وأفصح من السموم ، وهو في جمع السّمّ الذي هو بمعنى الثقب أفصح ، وكلاهما في العرب مستفيض ، وقد يقال لواحد السّموم التي هي الثقوب : سَمّ وسُمّ بفتح السين وضمها ، ومن السّمّ الذي بمعنى الثقب قول الفرزدق :
فَنَفّسْتُ عَنْ سَمّيْهِ حتى تَنَفّسا ***وَقُلْتُ لهُ لا تَخْشَ شَيْئا وَرَائِيا
يعني بسَمّيه : ثقَبي أنفه . وأما الخِياط : فإنه المِخْيَط وهي الإبرة ، قيل لها : خِيَاط ومخيط ، كما قيل : قِنَاع ومِقْنَع ، وإزار ومِئْزَر ، وقِرَام ومِقْرَم ، ولحاف ومِلْحَف . وأما القرّاء من جميع الأمصار ، فإنها قرأت قوله : فِي سَمّ الخِياطِ بفتح السين ، وأجمعت على قراءة «الجَمَل » بفتح الجيم والميم وتخفيف ذلك . وأما ابن عباس وعكرمة وسعيد بن جبير ، فإنه حُكي عنهم أنهم كانوا يقرءون ذلك : «الجُمّل » بضم الجيم وتشديد الميم ، على اختلاف في ذلك عن سعيد وابن عباس .
فأما الذين قرءوه بالفتح من الحرفين والتخفيف ، فإنهم وجهوا تأويله إلى الجمل المعروف وكذلك فسروه . ذكر من قال ذلك :
حدثنا يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : حدثنا فضيل بن عياض ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن عبد الله في قوله : حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمّ الخياطِ قال : الجمل : ابن الناقة ، أو زوج الناقة .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي حصين ، عن إبراهيم ، عن عبد الله : حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمّ الخِياطِ قال : الجمل : زوج الناقة .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن إبراهيم ، عن عبد الله ، مثله .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا ابن مهدي ، عن هشيم ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن عبد الله ، قال : الجمل : زوج الناقة .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن عبد الله مثله .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا قرة ، قال : سمعت الحسن يقول : الجمل الذي يقوم في المربد .
حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الحسن : حتى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمّ الخِياطِ قال : حتى يدخل البعير في خرق الإبرة .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا ابن مهدي ، عن هشيم ، عن عباد بن راشد ، عن الحسن ، قال : هو الجمل . فلما أكثروا عليه ، قال : هو الأشتر .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : حدثنا هشيم ، عن عباد بن راشد ، عن الحسن ، مثله .
حدثنا المثنى ، قال : حدثنا الحجاج ، قال : حدثنا حماد ، عن يحيى ، قال : كان الحسن يقرؤها : حتى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمّ الخِياطِ قال : فذهب بعضهم يستفهمه ، قال : أشتر أشتر .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو النعمان عارم ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن شعيب بن الحَبْحاب ، عن أبي العالية : حتى يَلِجَ الجَمَلُ قال : الجمل : الذي له أربع قوائم .
حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا الثوريّ ، عن أبي حصين ، أو حصين ، عن إبراهيم ، عن ابن مسعود في قوله : حتى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمّ الخِياطِ قال : زوج الناقة ، يعني الجمل .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا عبيد بن سليمان ، عن الضحاك : أنه كان يقرأ : الجَمَلُ وهو الذي له أربع قوائم .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبو تميلة ، عن عبيد ، عن الضحاك : حتى يَلِجَ الجَمَلُ الذي له أربع قوائم .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا زيد بن الحباب ، عن قرة ، عن الحسن : حتى يَلِجَ الجَمَلُ قال : الذي بالمربد .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن مسعود أنه كان يقرأ : «حتى يَلجَ الجَمَلُ الأصْفَرُ » .
حدثنا نصر بن عليّ ، قال : حدثنا يحيى بن سليم ، قال : حدثنا عبد الكريم بن أبي المخارق ، عن الحسن ، في قوله : حتى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمّ الخِياطِ قال : الجمل : ابن الناقة ، أو بعل الناقة .
وأما الذين خالفوا هذه القراءة فإنهم اختلفوا ، فرُوي عن ابن عباس في ذلك روايتان : إحداهما الموافقة لهذه القراءة وهذا التأويل . ذكر الرواية بذلك عنه :
حدثني المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس : حتى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمّ الخِياطِ والجمل : ذو القوائم . وذكر أن ابن مسعود قال ذلك .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : حتى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمّ الخِياطِ : هو الجمل العظيم لا يدخل في خرق الإبرة من أجل أنه أعظم منها . والرواية الأخرى ما :
حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : حدثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : في قوله : «حتى يَلِجَ الجُمّلُ فِي سَمّ الخِياطِ » قال : هو قَلْس السفينة .
حدثني عبد الأعلى بن واصل ، قال : حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، عن خالد بن عبد الله الواسطي ، عن حنظلة السدوسيّ ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه كان يقرأ : «حتى يَلِجَ الجُمّلُ فِي سَمّ الخِياطِ » يعني : الحبل الغليظ . فذكرت ذلك للحسن ، فقال : حتى يَلِجَ الجَمَلُ قال عبد الأعلى . قال أبو غسان ، قال خالد : يعني البعير .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أسامة ، عن فضيل ، عن مغيرة ، عن مجاهد ، عن ابن عباس أنه قرأ : «الجُمّل » مثقلة ، وقال : هو حبل السفينة .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا ابن مهدي ، عن هشيم ، عن مغيرة ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : «الجُمّل » : حبال السفن .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا يحيى بن آدم ، عن ابن المبارك ، عن حنظلة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : «حتى يَلِجَ الجُمّلُ فِي سَمّ الخِياطِ » قال : الحبل الغليظ .
: حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : «حتى يَلِجَ الجُمّلُ في سَمّ الخياطِ » قال : هو الحبل الذي يكون على السفينة .
واختلف عن سعيد بن جبير أيضا في ذلك ، فرُوي عنه روايتان إحداهما مثل الذي ذكرنا عن ابن عباس بضمّ الجيم وتثقيل الميم . ذكر الرواية بذلك عنه :
حدثنا عمران بن موسى القزّار ، قال : حدثنا عبد الوارث بن سعيد ، قال : حدثنا حسين المعلم ، عن أبي بشر عن سعيد بن جبير ، أنه قرأها : «حتى يَلِجَ الجُمّلُ » يعني : قلوس السفن ، يعني الحبال الغلاظ .
والأخرى منهما بضم الجيم وتخفيف الميم . ذكر الرواية بذلك عنه :
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا عمرو ، عن سالم بن عجلان الأفطس ، قال : قرأت على أبي : «حتى يَلِجَ الجُمّلُ » فقال : «حتى يَلِجَ الجُمَلُ » خفيفة : هو حبل السفينة ، هكذا أقرأنيها سعيد بن جبير .
وأما عكرمة ، فإنه كان يقرأ ذلك : الجُمّل بضمّ الجيم وتشديد الميم ، وبتأوّله كما :
حدثني ابن وكيع ، قال : حدثنا أبو تُمَيلة ، عن عيسى بن عبيدة ، قال : سمعت عكرمة يقرأ «الجُمّلُ » مثقلة ، ويقول : هو الحبل الذي يصعد به إلى النخل .
حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا كعب بن فَرّوخ ، قال : حدثنا قتادة ، عن عكرمة ، في قوله : «حتى يَلِجَ الجُمّلُ فِي سَمّ الخِياطِ » قال : الحبل الغليظ في خرق الإبرة .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : «حتى يَلِجَ الجُمّلُ فِي سَمّ الخِياط » قال : حبل السفينة في سَمّ الخياط .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال عبد الله بن كثير : سمعت مجاهدا يقول : الحبل من حبال السفن .
وكأن من قرأ ذلك بتخفيف الميم وضمّ الجيم على ما ذكرنا عن سعيد بن جبير على مثال الصّرَد والجُعَل وجهه إلى جماع جملة من الحبال جمعت جُمَلاً ، كما تجمع الظلمة ظُلَما والخربة خُرَبا .
وكان بعض أهل العربية ينكر التشديد في الميم ، ويقول : إنما أراد الراوي الجُمَل بالتخفيف ، فلم يفهم ذلك منه ، فشدّده .
وحُدثت عن الفراء ، عن الكسائي أنه قال : الذي رواه عن ابن عباس كان أعجميّا . وأما من شدّد الميم وضمّ الجيم ، فإنه وجهه إلى أنه اسم واحد : وهو الحبل أو الخيط الغليظ .
قال أبو جعفر : والصواب من القراءة في ذلك عندنا ما عليه قرّاء الأمصار وهو : حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمّ الخياطِ بفتح الجيم والميم من «الجمل » وتخفيفها ، وفتح السين من «السّمّ » ، لأنها القراءة المستفيضة في قرّاء الأمصار ، وغير جائز مخالفة ما جاءت به الحجة متفقة عليه من القرّاء ، وكذلك ذلك في فتح السين في قوله : سَمّ الخِياطِ .
وإذ كان الصواب من القراءة ذلك ، فتأويل الكلام : ولا يدخلون الجنة حتى يلج ، والولوج : الدخول من قولهم : وَلَجَ فلان الدار يَلِجُ وُلُوجا ، بمعنى : دخل الجمل في سَمّ الإبرة وهو ثقبها . وكذلكَ نَجْزِي المُجْرِمِينَ يقول وكذلك نثيب الذين أجرموا في الدنيا ما استحقوا به من الله العذاب الأليم في الاَخرة .
وبمثل الذي قلنا في تأويل قوله : سَمّ الخياط قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبو أسامة وابن مهدي وسويد الكلبي ، عن حماد بن زيد ، عن يحيى بن عتيق ، قال : سألت الحسن ، عن قوله : حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمّ الخياطِ قال : ثقب الإبرة .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا كعب بن فَرّوخ ، قال : حدثنا قتادة ، عن عكرمة : في سَمّ الخياطِ قال : ثقب الإبرة .
حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الحسن ، مثله .
حدثني محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ : في سَمّ الخياط قال : جحر الإبرة .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس : في سَمّ الخياطِ يقول : جحر الإبرة .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : ثني عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : في سَمّ الخياطِ قال : في ثَقبه .
هذه الآية عامة في جميع الكفرة قديمهم وحديثهم ، وقرأ ابن كثير وعاصم وابن عامر «لا تُفتَّح » بضم التاء الأولى وتشديد الثانية ، وقرأ أبو عمرو «تُفْتَح » بضم التاء وسكون الفاء وتخفيف الثانية ، وقرأ حمزة والكسائي «يفتح » بالياء من أسفل وتخفيف التاء ، وقرأ أبو حيوة وأبو إبراهيم «يفَتّح » بالياء وفتح الفاء وشد التاء ، ومعنى الآية لا يرتفع لهم عمل ولا روح ولا دعاء ، فهي عامة في نفي ما يوجب للمؤمنين بالله تعالى ، قاله ابن عباس وغيره ، وذكر الطبري في كيفية قبض روح المؤمن والكافر آثاراً اختصرتها إذ ليست بلازمة في الآية ، وللين أسانيدها أيضاً ، ثم نفى الله عز وجل عنهم دخول الجنة وعلق كونه بكون محال لا يكون ، وهو أن يدخل الجمل في ثقب الإبرى حيث يدخل الخيط ، و { الجمل } كما عهد وال { سم } كما عهد ، وقرأ جمهور المسلمين : «الجمل » ، واحد الجمال ، وقال الحسن هو الجمل الذي يقوم بالمديد ومرة لما أكثروا عليه قال هو الأشتر وهو الجمل بالفارسية ، ومرة قال هو الجمل ولد الناقة وقاله ابن مسعود .
قال القاضي أبو محمد : وهذه عبارة تدل على حرج السائل لارتياب السائلين لا شك باللفظة من أجل القراءات المختلفة ، وذكر الطبري عن مجاهد عن ابن مسعود أنه كان يقرأ : «حتى يلج الجمل الأصفر » ، وقرأ أبو السمال «الجمْل » بسكون الميم وقرأ ابن عباس وعكرمة ومجاهد وابن جبير الشعبي ومالك بن الشخير وأبو رجاء : «الجُمّل » بضم الجيم وتشديد الميم وهو حبل السفينة ، وقرأ سالم الأفطس وابن خير وابن عامر أيضاً : «الجُمْل » بتخفيف الميم من الجمل وقالوا هو حبل السفن ، وروى الكسائي أن الذي روى تثقيل الميم عن ابن عباس كان أعجمياً فشدد الميم لعجمته .
قال القاضي أبو محمد : وهذا ضعيف لكثرة أصحاب ابن عباس على القراءة المذكورة وقرأ سعيد بن جبير فيما روى عنه : «الجُمْل » بضم الجيم وسكون الميم ، وقرأ ابن عباس أيضاً : «الجُمُل » بضم الجيم والميم ، و «السم » : الثقب من الإبرة وغيرها يقال سَم وسِم بفتح السين وكسرها وضمها ، وقرأ الجمهور بفتح السين ، وقرأ ابن سيرين بضمها ، وقرأ أبو حيوة بضمها وبكسرها ، وروي عنه الوجهان ، و { الخياط } والمخيط الإبرة ، وقرأ ابن مسعود : «في سم المِخْيَط » بكسر الميم وسكون الخاء وفتح الياء ، وقرأ طلحة «في سم المَخيط » بفتح الميم ، وكذلك أبى على هذه الصفة وبمثل هذا الحتم وغيره يجزى الكفرة وأهل الجرائم على الله تعالى .
استئناف ابتدائي مسوق لتحقيق خلود الفريقين في النّار ، الواقععِ في قوله : { والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون } [ الأعراف : 36 ] فأخبر الله بأنّه حرمهم أسباب النّجاة ، فَسَدّ عليهم أبواب الخير والصّلاح ، وبأنّه حرّمهم من دخول الجنّة .
وأكّد الخبر ب { إنّ } لتأييسهم من دخول الجنّة ، لدفع توهّم أن يكون المراد من الخلود المتقدّم ذكرُه الكنايةَ عن طول مدّة البقاء في النّار فإنّه ورد في مواضع كثيرة مراداً به هذا المعنى .
ووقع الإظهار في مقام الإضمار لدفع احتمال أن يكون الضّمير عائداً إلى إحدى الطّائفتين المتحاورتين في النّار ، واختير من طرق الإظهار طريق التّعريف بالموصول إيذاناً بما تومىء إليه الصّلة من وجه بناءِ الخبر ، أي : إنّ ذلك لأجل تكذيبهم بآيات الله واستكبارهم عنها ، كما تقدّم في نظيرها السّابق آنفاً .
والسّماءُ أطلقت في القرآن على معانٍ ، والأكثر أن يراد بها العوالم العليا غير الأرضيّة ، فالسّماء مجموع العوالم العليا وهي مَراتب وفيها عوالم القُدس الإلهيّةُ من الملائكة والرّوحانيات الصّالحة النّافعة ، ومصدرُ إفاضة الخيرات الرّوحيّة والجثمانيّة على العالم الأرضي ، ومصدَرُ المقادير المقدّرة قال تعالى : { وفي السماء رزقكم وما توعدون } [ الذاريات : 22 ] ، فالسّماء هنا مراد بها عالم القدس .
وأبوابُ السّماء أسبابُ أمور عظيمة أطلق عليها اسم الأبواب لتقريب حقائقها إلى الأذهان فمنها قبول الأعمال ، ومسالكُ وصول الأمور الخيّريّة الصّادرة من أهل الأرض ، وطرق قبولها ، وهو تمثيل لأسباب التّزكية ، قال تعالى : { والعمل الصالح يرفعه } [ فاطر : 10 ] ، وما يعلم حقائقها بالتّفصيل إلاّ الله تعالى ، لأنّها محجوبة عنّا ، فكما أنّ العفاة والشّفعاء إذا وَرَدُوا المكان قد يُقبلون ويُرضى عنهم فتُفْتَح لهم أبواب القصور والقباب ويُدخلون مُكرّمين ، وقد يردّون ويُسخطون فتوصد في وجوههم الأبوابُ ، مُثِّل إقصاء المكذّبين المستكبرين وعدمُ الرّضا عنهم في سائر الأحوال ، بحال من لا تفتَح له أبواب المنازل ، وأضيفت الأبواب إلى السّماء ليظهر أنّ هذا تمثيل لحرمانهم من وسائل الخيرات الإلهيّة الروحية ، فيشمل ذلك عدم استجابة الدّعاء ، وعدم قبول الأعمال والعبادات ، وحرمان أرواحهم بعد الموت مشاهدة مناظر الجنّة ومقاعد المؤمنين منها ، فقوله : { لا نفتح لهم أبواب السماء } كلمة جامعة لمعنى الحرمان من الخيرات الإلهيّة المحضة ، وإن كانوا ينالون من نِعم الله الجثمانية ما يناله غيرهم ، فيغاثون بالمَطَر ، ويأتيهم الرّزق من الله ، وهذا بيان لحال خذلانهم في الدّنيا الحائل بينهم وبين وسائل دخول الجنّة . كما قال النّبي صلى الله عليه وسلم « كلّ ميسَّر لِمّا خُلِق له » وقال تعالى : { فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى } [ الليل : 5 10 ] .
وقرأ نافع ، وابن كثير ، وعاصم ، وابن عامر ، وأبو جعفر ، ويعقوبُ : { لا تُفَتَّح } بضمّ التّاء الأولى وفتح الفاء والتّاءِ الثّانية مشدّدة وهو مبالغة في فَتح ، فيفيد تحقيق نفي الفتح لهم ، أو أشير بتلك المبالغة إلى أن المنفي فتح مخصوص وهو الفتح الذي يفتح للمؤمنين ، وهو فتح قوي ، فتكون تلك الإشارة زيادة في نكايتهم .
وقرأ أبو عَمرو بضمّ التّاء الأولى وسكون الفاء وفتح التّاء الثّانية مخفّفة . وقرأ حمزة ، والكسائي ، وخلَف { لا يُفتَحُ } بمثنّاة تحتيّة في أوّله مع تخفيف المثنّاة الفوقيه مفتوحة على اعتبار تذكير الفعل لأجل كون الفاعل جمعاً لمذكّر .
وقوله : { ولا يدخلون الجنّة } إخبار عن حالهم في الآخرة وتحقيق لخلودهم في النّار .
وبعد أن حُقّق ذلك بتأكيد الخبر كلّه بحرف التّوكيد ، زيد تأكيداً بطريق تأكيد الشّيء بما يشبه ضدّه ، المشتهرِ عند أهل البيان بتأكيد المدح بما يُشْبه الذّم ، وذلك بقوله تعالى : { حتى يلج الجمل في سم الخياط } فقد جعل لانتفاء دخولهم الجنّة امتداداً مستمراً ، إذْ جعل غايته شيئاً مستحيلاً ، وهو أن يَلج الجمل في سَمّ الخياط ، أي لو كانت لانتفاء دخولهم الجنّة غايةٌ لكانت غايتُه ولوجَ الجْمل وهو البعير في سَمّ الخِياط ، وهو أمر لا يكون أبداً .
والجَمَل : البعير المعروف للعرب ، ضُرب به المثل لأنّه أشهر الأجسام في الضّخامة في عرف العرب . والخِياط هو المِخْيَط بكسر الميم وهو آلة الخياطة المسمّى بالإبْرَة ، والفِعال وَرَدَ اسماً مرادفاً للمِفعَل في الدّلالة على آلةِ الشّيء كقولهم حِزَام ومِحْزم ، وإزار ومِئْزر ، ولِحاف ومِلحَف ، وقِناع ومِقنع .
والسَمّ : الخَرْت الذي في الإبرة يُدخل فيه خيط الخائط ، وهو ثقب ضيّق ، وهو بفتح السّين في الآية بلغة قريش وتضمّ السّين في لغة أهل العالية . وهي ما بين نجد وبين حدود أرض مكّة .
والقرآن أحال على ما هو معروف عند النّاس من حقيقة الجَمل وحقيقة الخِياط ، ليعلم أنّ دخول الجمل في خَرْت الإبرة محال متعذّر ما داما على حاليهما المتعارفين .
والإشارة في قوله : { وكذلك } إشارة إلى عدم تفتّح أبواب السّماء الذي تضمّنه قوله : { لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة } أي ، ومثل ذلك الانتفاء ، أي الحرمان نجزي المجرمين لأنّهم بإجرامهم ، الذي هو التّكذيب والإعراض ، جعلوا أنفسهم غير مكترثين بوسائل الخير والنّجاة ، فلم يتوخّوها ولا تطلبوها ، فلذلك جزاهم الله عن استكبارهم أن أعرض عنهم ، وسدّ عليهم أبواب الخيرات .
وجملة { وكذلك نجزي المجرمين } تذييل يؤذن بأنّ الإجرام هو الذي أوقعهم في ذلك الجزاء ، فهم قد دخلوا في عموم المجرمين الذين يجْزون بمثل ذلك الجزاء ، وهم المقصود الأوّل منهم ، لأنّ عقاب المجرمين قد شُبّه بعقاب هؤلاء ، فعلم أنّهم مجرمون ، وأنّهم في الرّعيل الأوّل من المجرمين ، حتّى شُبِّه عقاب عموم المجرمين بعقاب هؤلاء وكانوا مثَلا لذلك العموم .
والإجرام : فعل الجُرْم بضمّ الجيم وهو الذنْب ، وأصل : أجرم صار ذا جُرم ، كما يقال : ألْبَنَ وأتمر وأخْصَب .
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره: إن الذين كذّبوا بحججنا وأدلتنا فلم يصدّقوا بها ولم يتبعوا رسلنا، "واسْتَكْبَرُوا عَنْها "يقول: وتكبروا عن التصديق بها وأنفوا من اتباعها والانقياد لها تكبرا، "لا تفتح لهم": لأرواحهم إذا خرجت من أجسادهم أبواب السماء، ولا يصعد لهم في حياتهم إلى الله قول ولا عمل، لأن أعمالهم خبيثة، وإنما يرفع الكلم الطيب والعمل الصالح، كما قال جلّ ثناؤه: "إلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطّيّبُ وَالعَمَلَ الصّالِحُ يَرْفَعُهُ". ثم اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: "لا تُفَتّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السّماءِ"؛ فقال بعضهم: معناه: لا تفتح لأرواح هؤلاء الكفار أبواب السماء. وقال آخرون: معنى ذلك: أنه لا يصعد لهم عمل صالح ولا دعاء إلى الله. وقال آخرون: معنى ذلك: لا تفتح أبواب السماء لأرواحهم ولا لأعمالهم.
وإنما اخترنا في تأويل ذلك ما اخترنا من القول لعموم خبر الله جلّ ثناؤه أن أبواب السماء لا تفتح لهم، ولم يخصص الخبر بأنه يفتح لهم في شيء، فذلك على ما عمه خبر الله تعالى بأنها لا تفتح لهم في شيء مع تأييد الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قلنا في ذلك.
"وَلا يَدْخُلُونَ الجَنّةَ حتى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمّ الخِياطِ وكذلكَ نَجْزِي المُجْرِمين" يقول جلّ ثناؤه: ولا يدخل هؤلاء الذين كذّبوا بآياتنا واستكبروا عنها الجنة التي أعدّها الله لأوليائه المؤمنين أبدا، كما لا يلج الجمل فِي سَمّ الخياط أبدا، وذلك ثقب الإبرة. وكلّ ثقب في عين أو أنف أو غير ذلك، فإن العرب تسميه سَمّا، وأما الخِياط: فإنه المِخْيَط وهي الإبرة...
وأما القرّاء من جميع الأمصار، فإنها قرأت قوله: "فِي سَمّ الخِياطِ" بفتح السين وأجمعت على قراءة «الجَمَل» بفتح الجيم والميم وتخفيف ذلك. وأما ابن عباس وعكرمة وسعيد بن جبير، فإنه حُكي عنهم أنهم كانوا يقرءون ذلك: «الجُمّل» بضم الجيم وتشديد الميم، على اختلاف في ذلك عن سعيد وابن عباس. فأما الذين قرأوه بالفتح من الحرفين والتخفيف، فإنهم وجهوا تأويله إلى الجمل المعروف وكذلك فسروه. وأما الذين خالفوا هذه القراءة فإنهم اختلفوا، فرُوي عن ابن عباس في ذلك روايتان: إحداهما الموافقة لهذه القراءة وهذا التأويل.
والرواية الأخرى...عن ابن عباس: في قوله: «حتى يَلِجَ الجُمّلُ فِي سَمّ الخِياطِ» قال: هو قَلْس السفينة... يعني: الحبل الغليظ.
والصواب من القراءة في ذلك عندنا ما عليه قرّاء الأمصار وهو: "حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمّ الخياطِ" بفتح الجيم والميم من «الجمل» وتخفيفها، وفتح السين من «السّمّ»، لأنها القراءة المستفيضة في قرّاء الأمصار، وغير جائز مخالفة ما جاءت به الحجة متفقة عليه من القرّاء، وكذلك ذلك في فتح السين في قوله: "سَمّ الخِياطِ". وإذ كان الصواب من القراءة ذلك، فتأويل الكلام: ولا يدخلون الجنة حتى يلج، والولوج: الدخول... بمعنى: دخل الجمل في سَمّ الإبرة وهو ثقبها. "وكذلكَ نَجْزِي المُجْرِمِينَ" يقول: وكذلك نثيب الذين أجرموا في الدنيا ما استحقوا به من الله العذاب الأليم في الآخرة.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
وقوله تعالى: {لا تفتّح لهم أبواب السماء}... وذلك أن أعمال المؤمنين ترفع إلى السماء، وتصعد إليها أرواحهم؛ وأعمال الكفرة وأرواحهم ترد إلى أسفل السافلين كقوله تعالى: {إليه يصعد الكلم الطّيّب والعمل الصالح يرفعه} [فاطر: 10] وقال في الكافر: {ثم رددناه أسفل سافلين} {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات} [التين: 5و6] فإذا كانت أعمال المؤمنين وأرواحهم ترفع إلى السماء، وتصعد إليها أخبر أنه لا تفتح للكافرين أبواب السماء ولا لأعمالهم، ولكن ترد إلى السّجّين. فإن قيل: كيف خوّفهم بما ذكر من سد الأبواب عليهم؟ وجعل لهم مهادا وغواشي، وهم لا يؤمنون بذلك كله، كيف خوّفوا به؟ قيل: المرء إذا خوّف بشيء، فإنه يخاف، ويهاب ذلك، وإن لم يتيقّن بذلك، ولا تحقق عنده ما خوّف به حتى يستعدّ لذلك، ويتهيأ، وإن كان على شك من ذلك وظن. فعلى ذلك هؤلاء خوّفوا بالنار وأنواع العذاب، وإن كانوا شاكّين في ذلك غير مصدقين لما يجوز أن يهابهم ذلك، أو أن يخوّفهم بذلك المؤمنون كقوله تعالى: {واتقوا النار التي أعدّت للكافرين} [آل عمران: 131] وقوله تعالى: {وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} [الذاريات: 55] أو أن يكون التخويف لمن آمن منهم بالبعث لأن منهم من قد آمن بالبعث والجزاء والثواب.
تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :
اعلم أن أبواب السماء تفتح لثلاثة: للأعمال، والأدعية، والأرواح...
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :
هذه الآية عامة في جميع الكفرة قديمهم وحديثهم.. ومعنى الآية لا يرتفع لهم عمل ولا روح ولا دعاء، فهي عامة في نفي ما يوجب للمؤمنين بالله تعالى...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
لما جرت العادة بأن أهل الشدائد يتوقعون الخلاص، أخبر أن هؤلاء ليسوا كذلك، لأنهم أنجاس فليسوا أهلاً لمواطن الأقداس، فقال مستأنفاً لجواب من كأنه قال: أما لهؤلاء خلاص؟ وأظهر موضع الإضمار تعميماً وتعليقاً للحكم بالوصف: {إن الذين كذبوا بآياتنا} أي وهي المعروفة بالعظمة بالنسبة إلينا {واستكبروا عنها} أي وأوجدوا الكبر متجاوزين عن اتباعها {لا تفتح لهم} أي لصعود أعمالهم ولا دعائهم ولا أرواحهم ولا لنزول البركات عليهم {أبواب السماء} لأنها طاهرة عن الأرجاس الحسية والمعنوية فإذا صعدت أرواحهم الخبيثة بعد الموت مع ملائكة العذاب أغلقت الأبواب دونها ثم ألقيت من هناك إلى سجين {ولا يدخلون الجنة} أي التي هي أطهر المنازل وأشرفها {حتى} يكون ما لا يكون بأن {يلج} أي يدخل ويجوز {الجمل} على كبره {في سم} أي في خرق {الخياط} أي الإبرة اي حتى يكون ما لا يكون، إذاً فهو تعليق على محال، فإن الجمل مثل في عظم الجرم عند العرب، وسم الإبرة مثل في ضيق المسلك، يقال: أضيق من خرق الإبرة، ومنه الماهر الخريت للدليل الذي يهتدي في المضايق المشبهة بأخراق الإبر؛ وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن الجمل فقال: زوج الناقة -استجهالاً للسائل وإشارة إلى أن طلب معنى آخر غير هذا الظاهر تكلف.
ولما كان هذا للمكذبين المستكبرين أخبر أنه لمطلق القاطعين أيضاً فقال: {وكذلك} أي و مثل ذلك الجزاء بهذا العذاب وهو أن دخولهم الجنة محال عادة {نجزي المجرمين} أي القاطعين لما أمر الله به أن يوصل وإن كانوا أذناباً مقلدين للمستكبرين المكذبين.
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
والسّماءُ أطلقت في القرآن على معانٍ، والأكثر أن يراد بها العوالم العليا غير الأرضيّة، فالسّماء مجموع العوالم العليا وهي مَراتب وفيها عوالم القُدس الإلهيّةُ من الملائكة والرّوحانيات الصّالحة النّافعة، ومصدرُ إفاضة الخيرات الرّوحيّة والجثمانيّة على العالم الأرضي، ومصدَرُ المقادير المقدّرة قال تعالى: {وفي السماء رزقكم وما توعدون} [الذاريات: 22]، فالسّماء هنا مراد بها عالم القدس. وأبوابُ السّماء أسبابُ أمور عظيمة أطلق عليها اسم الأبواب لتقريب حقائقها إلى الأذهان فمنها قبول الأعمال، ومسالكُ وصول الأمور الخيّريّة الصّادرة من أهل الأرض، وطرق قبولها، وهو تمثيل لأسباب التّزكية، قال تعالى: {والعمل الصالح يرفعه} [فاطر: 10]، وما يعلم حقائقها بالتّفصيل إلاّ الله تعالى، لأنّها محجوبة عنّا، فكما أنّ العفاة والشّفعاء إذا وَرَدُوا المكان قد يُقبلون ويُرضى عنهم فتُفْتَح لهم أبواب القصور والقباب ويُدخلون مُكرّمين، وقد يردّون ويُسخطون فتوصد في وجوههم الأبوابُ، مُثِّل إقصاء المكذّبين المستكبرين وعدمُ الرّضا عنهم في سائر الأحوال، بحال من لا تفتَح له أبواب المنازل، وأضيفت الأبواب إلى السّماء ليظهر أنّ هذا تمثيل لحرمانهم من وسائل الخيرات الإلهيّة الروحية، فيشمل ذلك عدم استجابة الدّعاء، وعدم قبول الأعمال والعبادات، وحرمان أرواحهم بعد الموت مشاهدة مناظر الجنّة ومقاعد المؤمنين منها، فقوله: {لا نفتح لهم أبواب السماء} كلمة جامعة لمعنى الحرمان من الخيرات الإلهيّة المحضة، وإن كانوا ينالون من نِعم الله الجثمانية ما يناله غيرهم، فيغاثون بالمَطَر، ويأتيهم الرّزق من الله، وهذا بيان لحال خذلانهم في الدّنيا الحائل بينهم وبين وسائل دخول الجنّة. وجملة {وكذلك نجزي المجرمين} تذييل يؤذن بأنّ الإجرام هو الذي أوقعهم في ذلك الجزاء، فهم قد دخلوا في عموم المجرمين الذين يجْزون بمثل ذلك الجزاء، وهم المقصود الأوّل منهم، لأنّ عقاب المجرمين قد شُبّه بعقاب هؤلاء، فعلم أنّهم مجرمون، وأنّهم في الرّعيل الأوّل من المجرمين، حتّى شُبِّه عقاب عموم المجرمين بعقاب هؤلاء وكانوا مثَلا لذلك العموم.