تفسير مقاتل بن سليمان - مقاتل  
{أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسٞ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسٞ لَّهُنَّۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ فَٱلۡـَٰٔنَ بَٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِۚ وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَٰجِدِۗ تِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقۡرَبُوهَاۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ ءَايَٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ} (187)

ثم قال : { أحل لكم ليلة الصيام } رخصة للمؤمنين بعد صنيع عمر ، رضي الله عنه ، { الرفث } ، يعني الجماع ، { إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن } ، يقول : هن سكن لكم ، وأنتم سكن لهن ، { علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم } ، يعني عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، في جماع امرأته ، { فتاب عليكم } ، يعني فتجاوز عنكم ، { وعفا عنكم } . قوله سبحانه : { تختانون أنفسكم } بالمعصية ، نظيرها : { فخانتاهما } ( التحريم : 10 ) فخالفتاهما ، يعني بالمعصية ، وكقوله سبحانه : { ولا تزال تطلع علي خائنة منهم } ( المائدة : 13 ) ، يعني على معصية ، { وعفا عنكم } ، يقول : ترككم فلم يعاقبكم ، { فالآن باشروهن } ، يعني جامعوهن من حيث أحللت لكم الجماع الليل كله ، { وابتغوا } من نسائكم { ما كتب الله لكم } من الولد ، يعني واطلبوا ما قضى لكم وأنزل في صرمة بن أنس ، { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } ، حتى يتبين لكم وجه الصبح ، يعني بياض النهار من سواد الليل ، { من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل } ، والخيط الأبيض يعني أول بياض الصبح ، الضوء المعترض قبل المشرق ، والخيط الأسود أول سواد الليل ، { ولا تباشروهن } ، نزلت في علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، وعمار بن ياسر ، وأبي عبيدة بن الجراح ، كان أحدهم يعتكف ، فإذا أراد الغائط من السحر رجع إلى أهله بالليل ، فيباشر ويجامع امرأته ويغتسل ويرجع إلى المسجد ، فأنزل الله عز وجل : { ولا تباشروهن } { وأنتم عاكفون في المساجد } ، يقول : لا تجامعوا النساء ليلا ولا نهارا مادمتم معتكفين ، ثم قال عز وجل : { تلك حدود الله } المباشرة تلك معصية الله ، { فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته } ، يعني أمره { للناس } وأمر الاعتكاف ، { لعلهم } ، يعني لكي { يتقون } المعاصي في الاعتكاف .