التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسٞ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسٞ لَّهُنَّۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ فَٱلۡـَٰٔنَ بَٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِۚ وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَٰجِدِۗ تِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقۡرَبُوهَاۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ ءَايَٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ} (187)

قوله تعالى{ أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وانتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم }

أخرج البخاري بسنده عن البراء رضي الله عنه قال : كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا كان الرجل صائما فحضر الإفطار فنام قبل ان يفطر لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي ، وإن قيس بن الأنصاري كان صائما فلما حضر الإفطار أتى امرأته فقال لها : " أعندك طعام ؟ " قالت : لا ولكن انطلق فأطلب لك ، وكان يومه يعمل فغلبته عيناه فجاءته امرأته فلما رأته قالت : خيبة لك ، فلما انتصف النهار غشي عليه ، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الآية{ أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم }ففرحوا بها فرحا شديدا ، ونزلت وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } .

( الصحيح-الصوم-باب 15-ح1915 ) .

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسند صحيح عن ابن عباس{ الرفث } : الجماع .

أخرج الطبري وابن أبي حاتم والحاكم بسند صحيح عن ابن عباس{ هن لباس لكم وانتم لباس لهن }قال : هن سكن لكم وانتم سكن لهن .

وصححه الحاكم ووافقه الذهبي( المستدرك2/275 ) .

أخرج البخاري بسنده عن البراء رضي الله عنه : " لما نزل صوم رمضان كانوا لا يقربون النساء رمضان كله ، وكان الرجال يخونون أنفسهم فأنزل الله : { علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم } .

( الصحيح-تفسير سورة البقرة-باب 27 ح4508 ) .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : في قوله تعالى ذكره : { أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم } ، وذلك ان المسلمين كانوا في شهر رمضان إذا صلوا العشاء حرم عليهم النساء والطعام إلى مثلها من القابلة . ثم إن ناسا من المسلمين أصابوا الطعام والنساء في رمضان بعد العشاء منهم عمر بن الخطاب ، فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله : { علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن } يعني : انكحوهن ، { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } .

قال مسلم : حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر . قال ابن أيوب : حدثنا إسماعيل بن جعفر . أخبرني عبد الله بن عبد الرحمن( وهو ابن معمر بن حزم النصارى ابو طوالة )أن أبا يونس مولى عائشة اخبره عن عائشة رضي الله عنها ؛ ان رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستفتيه ، وهي تسمع من وراء الباب ، فقال : يا رسول الله . تدركني الصلاة وأنا جنب . أفأ صوم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب ، فأصوم " فقال : لست مثلنا . يا رسول الله . قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر . فقال : " والله . إني لأرجو ان أكون أخشاكم لله ، وأعلمكم بما أتقى " .

( الصحيح2/781 ح1110 –ك الصيام ، ب صحة صوم من طلع عليه الفجر وهو جنب ) .

فيه بيان جواز الجماع ليلة الصيام حتى يتبين الصبح كالأكل والشرب .

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسنديهما الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : المباشرة : هو الجماع ولكن الله يكني .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن قتادة ومجاهد{ وابتغوا ما كتب الله لكم }قال : الولد .

وأخرج عبد الرزاق عن معمر عن قتادة{ وابتغوا ما كتب الله لكم }قال : الرخصة التي كتبت لكم .

قوله تعالى{ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر . . . }

قال البخاري : حدثنا آدم بن أبي إياس ، حدثنا شعبة حدثنا عبد العزيز بن صهيب قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " تسحروا ، فإن في السحور بركة " .

( الصحيح4/139 ح1923-كتاب الصيام ، باب بركة السحور من غير إيجاب )وأخرجه مسلم( 2/770 ح1095 ) .

أخرج البخاري بسنده عن سهل بن قال : أنزلت{ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود }ولم ينزل{ من الفجر }وكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأبيض والخيط الأسود ، ولا يزال يأكل حتى يتبين له رؤيتهما ، فأنزل الله بعده{ من الفجر }فعلموا انما يعني : الليل من النهار .

( الصحيح-تفسير سورة البقرة ، ب28 ح4511 ) .

قال الترمذي : حدثنا هناد . حدثنا ملازم بن عمرو . حدثني عبد الله بن النعمان عن قيس بن طلق . حدثني أبي طلق بن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الساطع المصعد وكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر " .

( جامع الترمذي 3/304ح2348 )واحمد في مسنده( 4/23 )والطبراني في الكبير( 8/403-404ح8257 )وابن خزيمة في صحيحه( 3/211ح1930 ) ، والدارقطني في سننه( 2/166ح7 )كلهم من طريق عبد الله بن النعمان به . وعند الدارقطني والطبراني قصة وقعت بين عبد الله بن النعمان وقيس بن طلق ، وهو عند احمد مختصر بلفظ : " ليس الفجر المستطيل في الأفق ، ولكنه المعترض الحمر " . قال الترمذي : حديث حسن غريب من هذا الوجه . وغمزه الدارقطني بقيس بن طلق ، وتوقف ابن خزيمة في صحته لعدم معرفته عبد الله بن النعمان بعدالة ولا جرح . وقد رد الشيخ الألباني ذلك فقال عن قيس بن طلق : وثقه ابن معين والعجلي وابن حبان ، ووهاه أبو حاتم ، وقال الحافظ : صدوق . قال : فمثله حسن الحديث إن شاء الله تعالى إن لم يخالف . ثم رأيت الذهبي قد ذكر عن ابن القطان انه قال : يقتضي ان يكون خبره حسنا لا صحيحا . فالحمد لله على توقيفه( الصحيحة5/50-51 ) . وأما عبد الله بن النعمان ، فقال : وثقه ابن معين والعجلي وابن حبان ، وقد روى عنه ثقتان . . . فحاله قريب من حال شيخه قيس بن طلق ، ولكنه قد توبع ، فقال عبد الله بن بدر السحيمي : حدثني جدي قيس بن طلق به ، أخرجه الطحاوي( 1/325 ) . وجملة القول : أن الحديث حسن . وله شاهد من حيث سمرة بن جندب مرفوعا نحوه . . . ( الصحيحة5/51 ) . وقال في حاشية ابن خزيمة : إسناده حسن .

أخرج البخاري( الصحيح-الصوم- باب16 ح1916 )ومسلم( الصحيح-الصيام-ح1090 )عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : لما نزلت{ حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود }عمدت إلى عقال أسود وإلى عقال أبيض فجعلتهما تحت وسادي ، فجعلت أنظر في الليل فلا يستبين لي ، فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال : " إنما ذلك سواد الليل وبياض النهار " .

أخرج الطبري وأحمد{ المسند5/405 )بسند صحيح عن أبي هريرة مرفوعا : " إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه " .

وقوله تعالى{ ثم أتموا الصيام إلى الليل }

أخرج البخاري : حدثنا عبد الله بن يوسف ، أخبرنا مالك ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر " .

( الصحيح 4/198 ح1957- ك الصيام ، ب يفطر بما تيسر من الماء أو غيره ) ، وأخرجه مسلم ( 2/771 ح1098 ) .

أخرج البخاري بسنده عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا ، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم " .

( الصحيح-الصوم ، ب 43ح 1954 ) .

قوله تعالى{ ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد }

قال البخاري : حدثنا قتيبة حدثنا ليث عن ابن شهاب عن عروة وعمرة بنت عبد الرحمن ان عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : " وإن كان رسول الله صلة الله عليه وسلم ليدخل رأسه وهو في المسجد فأرجله ، وكان لا يدخل البيت إلا الحاجة إذا كان معتكفا " .

( الصحيح 4/273 ح 2029- ك الصيام ، ب لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان ) . وأخرجه مسلم( 1/244ح297 ) .

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسنديهما الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله : { ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد }في رمضان أو في غير رمضان ، فحرم الله ان ينكح النساء ليلا ونهارا حتى يقضي اعتكافه .

قوله تعالى{ تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون }

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس{ تلك حدود الله } يعني : طاعة الله .

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الصحيح عن مجاهد{ لعلهم يتقون }قال : يطيعون .