تفسير مقاتل بن سليمان - مقاتل  
{وَلَوۡ جَعَلۡنَٰهُ قُرۡءَانًا أَعۡجَمِيّٗا لَّقَالُواْ لَوۡلَا فُصِّلَتۡ ءَايَٰتُهُۥٓۖ ءَا۬عۡجَمِيّٞ وَعَرَبِيّٞۗ قُلۡ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ هُدٗى وَشِفَآءٞۚ وَٱلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ فِيٓ ءَاذَانِهِمۡ وَقۡرٞ وَهُوَ عَلَيۡهِمۡ عَمًىۚ أُوْلَـٰٓئِكَ يُنَادَوۡنَ مِن مَّكَانِۭ بَعِيدٖ} (44)

قوله :{ ولو جعلناه قرءانا أعجميا } ، وذلك أن كفار قريش كانوا إذا رأوا النبي صلى الله عليه وسلم يدخل على يسار أبي فكيهة اليهودي ، وكان أعجمي اللسان ، غلام عامر بن الحضرمي القرشي يحدثه ، قالوا : ما يعلمه إلا يسار ابر فكيهة ، فأخذه سيده فضربه ، وقال له : إنك تعلم محمدا صلى الله عليه وسلم ، فقال يسار : بل هو يعلمني ، فأنزل الله عز وجل :{ ولو جعلناه قرءانا أعجميا } ، يقول : بلسان العجم ، { لقالوا } ، لقال كفار مكة :{ لولا فصلت } ، يقول : هلا بينت { آياته } بالعربية حتى نفقه ونعلم ما يقول محمد ، { أعجمي } ، ولقالوا : إن القرآن أعجمي أنزل على محمد ، { و } وهو { وعربي قل } نزله الله عربيا لكي يفقهوه ، ولا يكون لهم علة ، يقول الله تعالى :{ هو للذين آمنوا هدى } من الضلالة ، { وشفاء } لما في القلوب للذي فيه من التبيان ، ثم قال :{ والذين لا يؤمنون } بالآخرة ، يعني لا يصدقون بالبعث الذي فيه جزاء الأعمال ، { في آذانهم وقر } ، يعني ثقل ، فلا يسمعون الإيمان بالقرآن ، { وهو عليهم عمى } ، يعني عموا عنه ، يعني القرآن ، فلم يبصروه ولم يفقهوه ، { أولئك ينادون من مكان بعيد } آية إلى الإيمان بأنه غير كائن ؛ لأنهم صم عنه ، وعمي ، وفي آذانهم وقر .