اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَوۡ جَعَلۡنَٰهُ قُرۡءَانًا أَعۡجَمِيّٗا لَّقَالُواْ لَوۡلَا فُصِّلَتۡ ءَايَٰتُهُۥٓۖ ءَا۬عۡجَمِيّٞ وَعَرَبِيّٞۗ قُلۡ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ هُدٗى وَشِفَآءٞۚ وَٱلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ فِيٓ ءَاذَانِهِمۡ وَقۡرٞ وَهُوَ عَلَيۡهِمۡ عَمًىۚ أُوْلَـٰٓئِكَ يُنَادَوۡنَ مِن مَّكَانِۭ بَعِيدٖ} (44)

قوله : { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ } أي جعلنا هذا الكتاب الذي يقرؤه على الناس قرآناه أعجميًّا بغير لغة العرب { لَّقَالُواْ لَوْلاَ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ } أي هلا بينت آياته بالعربية حتى نفهمها .

قوله : «أَأَعْجَمِيٌّ » قرأ الأخوان وأبو بكر بتحقيق الهمزة ، وهشام بإسقاط الأولى ، والباقون : بتسهيل الثانية بَيْنَ بَيْنَ{[48902]} . وأما المدّ فقد عرف حكمه من قوله : { أَأَنذَرْتَهُمْ } [ البقرة : 6 ] في أول الكتاب . فمن استفهم قال معناه أكتاب أعجمي ورسول عربي{[48903]} ؟

وقيل : ومرسل إليه عربي{[48904]} ؟ وقيل : معناه ( أ{[48905]} ) بعضه أعجمي وبعضه عربي{[48906]} ؟ ومن لم يثبت همزة الاستفهام فيحتمل أنه حملها{[48907]} لفظاً وأرادها معنى ، وفيه توافق القراءتين ، إلا أن ذلك لا يجوز عند الجمهور إلا{[48908]} إذا كان في الكلام «أم » نحو : بِسَبْعٍ رَمَيْنَ الجَمْرَ أَمْ بِثَمَانِ{[48909]} .

فإن لم يكن «أم » لم يجز إلا عند الأخفش{[48910]} . وتقدم ما فيه .

ويحتمل أن يكون جعله خبراً محضاً ويكون معناه : هلا فُصِّلت آياتُهُ فكان بعضها أعجمياً يفهم العجم وبضعه عربياً يفهمه العرب{[48911]} . والأعجمي من لا يفصح ، وإن كان من العرب{[48912]} وهو منسوب إلى صفته ، كأحمريّ ، ودوّاريّ ؛ فالياء فيه للمبالغة في الوصف وليس فيه حقيقياً{[48913]} . وقال الرازي في لوامحه : فهو كياء كُرْسيّ وبختيّ{[48914]} .

وفرق أبو حيان بينهما فقال : ليست كياء كُرسيّ ، فإنَّ ياء كرسيِّ وبختيّ بُنِيَت الكلمة عليها بخلاف ياء «أعْجَمِيٍّ » فإنهم يقولون : رجلٌ أعجم وأَعجميٌّ{[48915]} .

وقرأ عمرو بن ميمونٍ{[48916]} أعَجميّ بفتح العين{[48917]} وهو منسوب إلى العجم والياء فيه للنسب حقيقة ، ويقال : رجلٌ عجميّ وإن كان فصحياً . وقد تقدم الفرق بينهما في سورة الشعراء{[48918]} . وفي رفع أعجمي ثلاثة أوجه :

أحدهما : أنه مبتدأ والخبر محذوف تقديره أعجمي وعربي يستويان .

والثاني : أنه خبر مبتدأ محذوف أي هو أي القرآن أعجمي والمرسل به عربيٌّ .

والثالث : أنه فاعل فعل مضمر ، أي أيستوي عجميٌّ وعربيٌّ{[48919]} ؟ . إذ لا يحذف الفعلُ إلا في مواضع تقدم بيانها .

فصل

قال المفسرون : هذا استفهام على وجه الإنكار ، لأنهم كانوا يقولون : المُنزَّلُ عليه عربي ، والمُنَزَّلُ أعجمي وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدخل على يسار{[48920]} غلام عامر بن الحضرمي وكان يهوديًّا أعجمياً يكنى أبا فكيهة ، فقال المشركون : إنما يعلمه يسار فضربه سيده وقال : إنك تعلِّمُ محمداً فقال يسار : هو يعلّمني ، فأنزل الله تعالى هذه الآية{[48921]} . وقال ابن الخطيب : نقلوا في نزول هذه الآية أن الكفار لأجل التعنت قالوا : هلا نزل القرآن بلغة العجم فنزلت هذه الآية . وعندي : أن أمثال هذه الكلمات فيها حذف عظيم على القرآن ، لأن يقتضي ورود آيات لا تعلق للبعض فيها بالبعض ، وأنه يوجب أعظم أنواع الطعن فكيف يتم مع التزام مثل هذه الطعن ادعاه كونه كتاباً منتظماً ؟ ! فضلاً عن ادِّعاء كونه معجزاً ؛ بل الحق عندي أن هذه السورة من أولها إلى آخرها كلام واحد على ما حكى الله عنهم من قولهم { قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر } وهذا الكلام متعلق به أيضاً وجوب له والتقدير : إنا لو أنزلنا هذا القرآن بلغة العجم لكان لهم أن يقولوا : كيف أرسلت الكلام العجمي إلى القوم العرب ؟ ويصح لهم أن يقولوا : قلوبنا في أكنة من هذا الكلام ، وفي آذاننا وقر منه لأنا لا نفهمه ولا نحيط بمعناه .

أما لمَّا نزل{[48922]} هذا الكتاب بلغة العرب وبألفاظهم وأنتم من أهل هذه اللغة فكيف يُمكنكم ادعاء أن قلوبكم في أكنة منها وفي آذانكم وقر منها ؟ ! فظهر أنا إذا جعلنا هذا الكلام جواباً عن ذلك الكلام بقيت السورة من أولها إلى آخرها على أحسن وجوه النظم ، وأما على الوجه الذي يذكره الناس فهو عجيبٌ جدًّا{[48923]} .

قوله : { قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ } أي قل يا محمد هو يعني القرآن للذين آمنوا هدى وشفاء هدى من الضلالة وشفاء لما في القلوب . وقيل : شفاءٌ من الأوجاع{[48924]} . قال ابن الخطيب : هذا متعلق بقولهم : { قُلُوبُنَا في أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ } . . الآية [ فصلت : 5 ] كأنه تعالى يقول : إن هذا الكلام أرسلته إليكم بلغتكم لا بلغة أجنبية عنكم فلا يمكنكم أن تقولوا قلوبنا في أكنة منه بسبب جهلنا هذه اللغة فكل من أعطاه الله تعالى طبعاً مائلاً إلى الحق ، وقلباً داعياً إلى الصدق وهمَّةً تدعوه إلى بذل الجهد في طلب الدين فإن هذا القرآن يكون في حقه هُدًى وشفاء . أما كونه هدى فإنه إذا أمكنه الاهتداء فقد حصل الهدى ، وذلك شفاء لهم من مرض الكفر والجهل ، وأما من غرق في بحر الخِذْلان وشغف بمتابعة الشيطان فكأنَّ هذا القرآن عليهم عَمًى ، كما قال : { وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ } [ فصلت : 5 ] أولئك يُنادون من مكان بعيدٍ بسبب ذلك الحجاب الحائل بينه وبين الانتفاع ببيان القرآن وكل من أنصف ولم يتعسف{[48925]} علم أن التفسير على هذا الوجه الذي ذكرناه أولى مما ذكروه ؛ لأن السورة تصير من أولها إلى آخرها كلاماً واحداً منتظماً منسوقاً نحو غرض واحد{[48926]} .

قوله : { والذين لاَ يُؤْمِنُونَ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أن يكون مبتدأ و«في آذانِهِم » خبره و«وَقْرٌ » فاعل ، أو «في آذَانِهِم » خبر مقدم و«وقر » مبتدأ مؤخر ، فالجملة خبر الأول{[48927]} .

الثاني : أن «وقراً » خبر مبتدأ مضمر ، والجملة خبر الأول ، والتقدير والذين لا يؤمنون هو وقر في آذانهم . لما أخبر عنه بأنه هدى لأولئك أخبر عنه أنه وقر في آذان هؤلاء وعمًى عليهم{[48928]} ، قال معناه الزمخشري . ولا حاجة إلى الإضمار مع تمام الكلام بدونه{[48929]} .

الثالث : أن يكون «الذين لا يؤمنون » عطفاً على «الذين آمنوا » و«وَقْرٌ » عطف على «هُدى »{[48930]} . وهذا باب العطف على معمولي عاملين وفيه مذاهب تقدم تحريرها .

قوله : «عَمًى » العامة على فتح الميم المنونة ، وهو مصدر لعَمِي يَعْمَى عَمًى ، نحو : صَدِيَ يَصْدَى صَدًى وهَوِيَ يَهْوَى هَوًى . وقرأ ابن عباس ، وابن عمر ، وابن الزُّبير وجماعةٌ عم بسكرها منونة{[48931]} اسماً منقوصاً ، وصف بذلك مجازاً . وقرأ عمرو بن دينار ، ورُويت عن ابن عباس : «عَمِيَ » بكسر الميم وفتح الياء فعلاً ماضياً{[48932]} . وفي الضمير وجهان :

أظهرهما : أنه القرآن .

والثاني : أنه للوقر ، والمعنى يأباه و«في آذانهم » إن تجعله خبراً تعلق بمحذوف على أنه حال منه لأنه صفة في الأصل ، ولا يتعلق به لأنه مصدر ، فلا يتقدم معموله عليه وقوله : { وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى } كذلك في قراءة العامة وأما في القراءتين المتقدمتين فيتعلق «على » بما بعده إذ ليس بمصدر . قال أبو عبيد : والأولى هي الوجه ، لقوله : { هُدًى وَشِفَآءٌ } وكذلك «عمى » وهو مصدر مثلهما ولو كان المذكور أنه هادٍ وشافٍ لكان الكسر في «عَمِيَ » أجود ، فيكون نعتاً لهما .

فصل

قال قتادة : عَمُوا عن القرآن وصمُّوا عنه ، فلا ينتفعون به . { أولئك ينادون من مكان بعيد } قال ابن عباس رضي الله عنهما يريد مثل البهيمة التي لا تفهم إلا دعاء ونداء .

وقيل : من دعي من كان بعيد لم يسمع وإن سمع لم يفهم فكذا حال هؤلاء ، وهذا مثل لقلّة انتفاعِهِمْ بما يُوعظُونَ بِهِ{[48933]} .


[48902]:إحدى القراءات المتواترة، ذكرها مكي في الكشف 2/248، وابن الجزري في النشر 2/367 وانظر السبعة 577، والإتحاف 381، وإبراز المعاني 128، والبحر المحيط 7/502، والكشاف 2/455.
[48903]:الكشف 2/248، ومعاني الفراء 3/19، والكشاف 3/455.
[48904]:الأخير السابق.
[48905]:الهمزة سقطت من ب.
[48906]:نقله أبو حيان في بحره 7/502.
[48907]:في ب حذفها وهو الأصح.
[48908]:انظر الدر المصون 4/737.
[48909]:سبق هذا البيت.
[48910]:قال في المعاني 2/685 وقد قرئت من غير استفهام وكل جائز في معنى واحد.
[48911]:الدر المصون 4/737.
[48912]:قاله ابن خالويه في الحجة 317.
[48913]:نقله أبو حيان في البحر المحيط 7/502، والسمين في الدر 4/737.
[48914]:بجعل النسب فيه حقيقة، انظر البحر المرجع السابق.
[48915]:البحر المحيط المرجع السابق. والبخت والبختية دخيل في العربية أعجمي معرب وهي الإبل الخراسانية وبعضهم يقول: إن البخت عربي، والواحد بختي وبختية، وفي الحديث: فأتي بسارق قد أتى بختية. اللسان بخت 219.
[48916]:عمرو بن ميمون أبو عبد الله الأودي الكوفي التابعي أخذ القراءة عن ابن مسعود، وروى عن عمر بن الخطاب روى عنه أبو إسحاق السبيعي وحصين، مات سنة 75. وقيل سنة أربع. الغاية 1/603.
[48917]:من القراءة الشاذة، ذكرها أبو الفتح في المحتسب 2/248 وانظر المختصر 133 ومعاني الفراء 3/19.
[48918]:قرف بين أعجمي بسكون العين، وفتحها، سكون العين لفظه لفظ النسب وليس هناك حقيقة نسب كما أوضح أما أعجمي بالفتح فالهمزة للاستفهام وهو منسوب للعجم وآية الشعراء هي "لو نزلنا على بعض الأعجمين" 198.
[48919]:الدر المصون 4/737.
[48920]:كان عبدا لهذا اليهودي وأسلم في خيبر ومات مقتولا وصلى عليه الرسول انظر أسد الغابة 5/533، 534.
[48921]:في الرازي ـ وهو الأصح ـ حيف وهو ظلم كما سيأتي بعد الرازي 27/133.
[48922]:وفيه أنزلنا.
[48923]:الرازي 27/133، وانظر ما قبل أعلى في البغوي 6/133 و114.
[48924]:ذكر هذا الإمامان البغوي والخازن في تفسيرهما 6/114.
[48925]:كذا في تفسير ابن الخطيب وفي ب ينصف بدل يتعسف.
[48926]:انظر تفسير ابن الخطيب الفخر الرازي مع تغيير طفيف في العبارة 27/135.
[48927]:البيان 3/342.
[48928]:الكشاف 3/456.
[48929]:ذلك كلام أبي حيان في رده على الزمخشري 7/502.
[48930]:ذكره الزمخشري في الكشاف المرجع السابق واستبعده قال: وإن كان الأخفش يجيزه الكشاف 3/456.
[48931]:شاذة ذكرها ابن خالويه 133 والفراء 3/20 والكشاف 3/456.
[48932]:السابق.
[48933]:البغوي 6/114.