محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{۞إِنَّمَا يَسۡتَجِيبُ ٱلَّذِينَ يَسۡمَعُونَۘ وَٱلۡمَوۡتَىٰ يَبۡعَثُهُمُ ٱللَّهُ ثُمَّ إِلَيۡهِ يُرۡجَعُونَ} (36)

[ 36 ] { إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون } .

وقوله تعالى : { إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون } تقرير لما مر من أن على قلوبهم أكنة . وتحقيق لكونهم بذلك من قبيل الموتى ، لا يتصور منهم الإيمان ألبتَّة . أي : إنما يستجيب لك ، بقبول دعوتك إلى الإيمان ، الأحياء الذين يسمعون ما يلقى إليهم ، سماع تفهم ، دون الموتى الذين هؤلاء منهم . كقوله تعالى : { إنك لا تسمع الموتى }{[3418]} وإن كانوا أحياء بالحياة الحيوانية ، أموات بالنسبة إلى الإنسانية ، لموت قلوبهم بسموم الاعتقادات الفاسدة ، والأخلاق الرديئة .

و { الموتى } مبتدأ . يعني : الكفار الذين لا يسمعون ولا يستجيبون ، يبعثهم الله يوم القيامة ، ثم إليه يرجعون ، فيجزيهم بأعمالهم . فالموتى مجاز عن الكفرة كما قيل :

لا يُعجبَنَّ الجهولَ بِزَّتَهُ *** فذاك ميْتٌ ثِيابُه كَفَنُ

قيل : فيه رمز على أن هدايتهم كبعث الموتى ، فلا يقدر عليه إلا الله . ففيه إقناط للرسول صلى الله عليه وسلم عن إيمانهم . وفي تسميتهم ( موتى ) من التهكم بهم ، والإزراء عليهم ، ما لا يخفى .


[3418]:- [27/ النمل/ 80] {... ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين (80)}.