محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{بَلِ ٱلۡإِنسَٰنُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦ بَصِيرَةٞ} (14)

{ بل الإنسان على نفسه بصيرة } قال القاشاني أي حجة بينة يشهد بعمله لبقاء هيآت أعماله المكتوبة عليه في نفسه ورسوخها في ذاته وصيرورة صفاته صور أعضائه فلا حاجة إلى أن ينبأ من خارج .

قال الشهاب { بصيرة } مجاز عن الحجة الظاهرة أو { بصيرة } بمعنى بينة ، وهي صفة لحجة مقدرة وجعل الحجة بصيرة لأن صاحبها يبصر بها فالإسناد مجازي أو هي بمعنى دالة مجازا أو هو استعارة مكنية وتخييلية { الإنسان } مبتدأ و { بصيرة } خبره { على } متعلق به والتأنيث للمبالغة أو لكونه صفة ( حجة ) .