الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{۞لِّلَّذِينَ أَحۡسَنُواْ ٱلۡحُسۡنَىٰ وَزِيَادَةٞۖ وَلَا يَرۡهَقُ وُجُوهَهُمۡ قَتَرٞ وَلَا ذِلَّةٌۚ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (26)

قوله تعالى : " للذين أحسنوا الحسنى وزيادة " روي من حديث أنس قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى : " وزيادة " قال : ( للذين أحسنوا العمل في الدنيا لهم الحسنى وهي الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله الكريم ) وهو قول أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب في رواية . وحذيفة وعبادة بن الصامت وكعب بن عجرة وأبي موسى وصهيب وابن عباس في رواية ، وهو قول جماعة من التابعين ، وهو الصحيح في الباب . وروى مسلم في صحيحه عن صهيب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة قال الله تبارك وتعالى تريدون شيئا أزيدكم فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار ؟ قال : فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل ) وفي رواية ثم تلا " للذين أحسنوا الحسنى وزيادة " وخرجه النسائي أيضا عن صهيب قال قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : هذه الآية " للذين أحسنوا الحسنى وزيادة " قال : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى مناد : يا أهل الجنة إن لكم موعدا عند الله يريد أن ينجزكموه قالوا : ألم يبيض وجوهنا ويثقل موازيننا ويجرنا من النار ؟ قال : فيكشف الحجاب فينظرون إليه فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر ولا أقر لأعينهم ) . وخرجه ابن المبارك في دقائقه عن أبي موسى الأشعري موقوفا ، وقد ذكرناه في كتاب التذكرة ، وذكرنا هناك معنى كشف الحجاب ، والحمد لله .

وخرج الترمذي الحكيم أبو عبدالله رحمه الله : حدثنا علي بن حجر حدثنا الوليد بن مسلم عن زهير عن أبي العالية عن أبي بن كعب قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزيادتين في كتاب الله ؛ في قول " للذين أحسوا الحسنى وزيادة " قال : ( النظر إلى وجه الرحمن ) وعن قوله : " وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون{[8464]} " [ الصافات : 147 ] قال : ( عشرون ألفا ) . وقد قيل : إن الزيادة أن تضاعف الحسنة عشر حسنات إلى أكثر من ذلك ، روي عن ابن عباس . وروي عن علي بن أبي طالب{[8465]} رضي الله عنه : الزيادة غرفة من لؤلؤة واحدة لها أربعة آلاف باب . وقال مجاهد : الحسنى حسنة مثل حسنة ، والزيادة مغفرة من الله ورضوان . وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : الحسنى الجنة ، والزيادة ما أعطاهم الله في الدنيا من فضله لا يحاسبهم به يوم القيامة . وقال عبد الرحمن بن سابط : الحسنى البشرى ، والزيادة النظر إلى وجه الله الكريم ، قال الله تعالى : " وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة " [ القيامة : 22 - 23 ] . وقال يزيد بن شجرة : الزيادة أن تمر السحابة بأهل الجنة فتمطرهم من كل النوادر التي لم يروها ، وتقول : يا أهل الجنة ، ما تريدون أن أمطركم ؟ فلا يريدون شيئا إلا أمطر لهم إياه . وقيل : الزيادة أنه ما يمر عليهم مقدار يوم من أيام الدنيا إلا حتى يطيف بمنزل أحدهم سبعون ألف ملك ، مع كل ملك هدايا من عند الله ليست مع صاحبه ، ما رأوا مثل تلك الهدايا قط ، فسبحان الواسع العليم الغني الحميد العلي الكبير العزيز القدير البر الرحيم المدبر الحكيم اللطيف الكريم الذي لا تتناهى مقدوراته . وقيل : " أحسنوا " أي معاملة الناس ، " الحسنى " : شفاعتهم ، والزيادة : إذن الله تعالى فيها وقبوله .

قوله تعالى : " ولا يرهق وجوههم " قيل : معناه يلحق ؛ ومنه قيل : غلام مراهق إذا لحق بالرجال . وقيل : يعلو . وقيل : يغشى ، والمعنى متقارب . " قتر ولا ذلة أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون " " قتر " غبار . " ولا ذلة " أي مذلة ؛ كما يلحق أهل النار ، أي لا يلحقهم غبار في محشرهم إلى الله ولا تغشاهم ذلة . وأنشد أبو عبيدة للفرزدق :

متوّجٌ برداء الملك يَتْبَعُهُ*** مَوْجٌ تَرَى فوقَهُ الراياتِ والقَتَرَا

وقرأ الحسن " قتر " بإسكان التاء . والقتر والقترة والقترة بمعنى واحد ، قاله النحاس . وواحد القتر قترة ؛ ومنه قوله تعالى : " ترهقها قترة{[8466]} " [ عبس : 41 ] أي تعلوها غبرة . وقيل : قتر كآبة وكسوف . ابن عباس : القتر سواد الوجوه . ابن بحر : دخان النار ، ومنه قتار القدر . وقال ابن ليلى : هو بعد نظرهم إلى ربهم عز وجل .

قلت : هذا فيه نظر ، فإن الله عز وجل يقول : " إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون " إلى قوله " لا يحزنهم الفزع{[8467]} الأكبر " [ الأنبياء : 101 - 103 ] وقال في غير آية : " ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون{[8468]} " [ البقرة : 62 ] وقال : " إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا{[8469]} " [ فصلت : 30 ] الآية{[8470]} . وهذا عام فلا يتغير بفضل الله في موطن من المواطن لا قبل النظر ولا بعده وجه المحسن بسواد من كآبة ولا حزن ، ولا يعلوه شيء من دخان جهنم ولا غيره . " وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون{[8471]} " [ آل عمران : 107 ] .


[8464]:راجع ج 15 ص 127 فما بعد
[8465]:من ع و هـ و ى.
[8466]:راجع ج 19 ص 111 وص 121 فما بعد.
[8467]:راجع ج 11 ص 345.
[8468]:راجع ج 1 ص 327 فما بعد.
[8469]:راجع ج 15 ص 357.
[8470]:من ع.
[8471]:راجع ج 4 ص 166