الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{قُل لَّوۡ كَانَ ٱلۡبَحۡرُ مِدَادٗا لِّكَلِمَٰتِ رَبِّي لَنَفِدَ ٱلۡبَحۡرُ قَبۡلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَٰتُ رَبِّي وَلَوۡ جِئۡنَا بِمِثۡلِهِۦ مَدَدٗا} (109)

قوله تعالى : " قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي " نفد الشيء إذا تم وفرغ ، وقد تقدم . " ولو جئنا بمثله مددا " أي زيادة على البحر عددا أو وزنا . وفي مصحف أُبي " مدادا " وكذلك قرأها مجاهد وابن محيصن وحميد . وانتصب " مددا " على التمييز أو الحال . وقال ابن عباس : قالت اليهود لما قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " {[10758]} [ الإسراء : 85 ] قالوا : وكيف وقد أوتينا التوراة ، ومن أوتي التوراة فقد أوتي خيرا كثيرا ؟ فنزلت " قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر " الآية . وقيل : قالت اليهود إنك أوتيت الحكمة ، ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ، ثم زعمت أنك لا علم لك بالروح ؟ ! فقال الله تعالى قل وإن أوتيت القرآن وأوتيتم التوراة فهي بالنسبة إلى كلمات الله تعالى قليلة ، قال ابن عباس : " كلمات ربي " أي مواعظ ربي . وقيل : عنى بالكلمات الكلام القديم الذي لا غاية له ولا منتهى ، وهو وإن كان واحدا فيجوز أن يعبر عنه بلفظ الجمع لما فيه من فوائد الكلمات ، ولأنه ينوب منا بها ، فجازت العبادة عنها بصيغة الجمع تفخيما ، وقال الأعشى :

ووجهٌ نقيُّ اللون صافٍ يَزينُهُ *** مع الجِيدِ لبَّاتٌ لهَا ومَعَاصِمُ

فعبر باللبات عن اللبة . وفي التنزيل " نحن أولياؤكم " {[10759]} [ فصلت : 31 ] و " إنا نحن نزلنا الذكر " {[10760]} [ الحجر : 9 ] " وإنا لنحن نحيي ونميت{[10761]} " [ الحجر : 23 ] وكذلك " إن إبراهيم كان أمة " {[10762]} [ النحل :120 ] لأنه ناب مناب أمة . وقيل : أي ما نفدت العبارات والدلالات التي تدل على مفهومات معاني كلامه سبحانه وتعالى . وقال السدي : أي إن كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد صفات الجنة التي هي دار الثواب . وقال عكرمة : لنفد البحر قبل أن ينفه ثواب من قال لا إله إلا الله . ونظير هذه الآية : " ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله " {[10763]} [ لقمان : 27 ] . وقرأ حمزة والكسائي " قبل أن ينفد " بالياء لتقدم الفعل .


[10758]:راجع جـ 10 ص 323.
[10759]:راجع جـ 15 ص 357.
[10760]:راجع جـ 10 ص 18 وص 198.
[10761]:راجع جـ 10 ص 18 وص 198.
[10762]:راجع جـ 10 ص 18 وص 198.
[10763]:راجع جـ 13 ص 76.