الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{سَيَقُولُ ٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْ لَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَآ أَشۡرَكۡنَا وَلَآ ءَابَآؤُنَا وَلَا حَرَّمۡنَا مِن شَيۡءٖۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ حَتَّىٰ ذَاقُواْ بَأۡسَنَاۗ قُلۡ هَلۡ عِندَكُم مِّنۡ عِلۡمٖ فَتُخۡرِجُوهُ لَنَآۖ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَإِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا تَخۡرُصُونَ} (148)

قوله تعالى : " سيقول الذين أشركوا " قال مجاهد : يعني كفار قريش . قالوا{[6850]} " لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا " يريد البحيرة والسائبة والوصيلة . أخبر الله عز وجل بالغيب عما سيقولونه{[6851]} ، وظنوا أن هذا متمسك لهم لما لزمتهم الحجة وتيقنوا باطل ما كانوا عليه . والمعنى : لو شاء الله لأرسل إلى آبائنا رسولا فنهاهم عن الشرك وعن تحريم ما أحل لهم{[6852]} فينتهوا فأتبعناهم على ذلك . فرد الله عليهم ذلك فقال " قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا " أي أعندكم دليل على أن هذا كذا ؟ " إن تتبعون إلا الظن " في هذا القول . " وإن أنتم إلا تخرصون " لتُوهِمُوا ضعفتكم أن لكم حجة . وقول{[6853]} " ولا آباؤنا " عطف على النون في " أشركنا " . ولم يقل نحن ولا آباؤنا ؛ لأن قول " ولا " قام مقام توكيد المضمر ؛ ولهذا حسن أن يقال : ما قمت ولا زيد .


[6850]:من ك.
[6851]:من ك.
[6852]:من ك.
[6853]:من ك.