الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فَإِن رَّجَعَكَ ٱللَّهُ إِلَىٰ طَآئِفَةٖ مِّنۡهُمۡ فَٱسۡتَـٔۡذَنُوكَ لِلۡخُرُوجِ فَقُل لَّن تَخۡرُجُواْ مَعِيَ أَبَدٗا وَلَن تُقَٰتِلُواْ مَعِيَ عَدُوًّاۖ إِنَّكُمۡ رَضِيتُم بِٱلۡقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٖ فَٱقۡعُدُواْ مَعَ ٱلۡخَٰلِفِينَ} (83)

قوله تعالى : " فإن رجعك الله إلى طائفة منهم " أي المنافقين . وإنما قال : " إلى طائفة " لأن جميع من أقام بالمدينة ما كانوا منافقين ، بل كان فيهم معذورون ومن لا عذر له ، ثم عفا وتاب عليهم ، كالثلاثة الذين خلفوا . وسيأتي . " فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا " أي عاقبهم بألا تصحبهم أبدا . وهو كما قال في " سورة الفتح " : " قل لن تتبعونا " {[8185]} [ الفتح : 15 ] . و " الخالفين " جمع خالف ، كأنهم خلقوا الخارجين . قال ابن عباس : " الخالفين " من تخلف من المنافقين . وقال الحسن : مع النساء والضعفاء من الرجال ، فغلب المذكر . وقيل : المعنى فأقعدوا مع الفاسدين ، من قولهم فلان خالفة أهل بيته إذا كان فاسدا فيهم ، من خلوف فم الصائم . ومن قولك : خلف اللبن ، أي فسد بطول المكث في السقاء ، فعلى هذا يعني فاقعدوا مع الفاسدين . وهذا يدل على أن استصحاب المخذل في الغزوات لا يجوز .


[8185]:راجع ج 16 ص 270 فما بعد.