تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُاْ عَلَيۡهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَـَٔارِبُ أُخۡرَىٰ} (18)

{ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي } ذكر فيها هاتين المنفعتين ، منفعة لجنس الآدمي ، وهو أنه يعتمد عليها في قيامه ومشيه ، فيحصل فيها معونة . ومنفعة للبهائم ، وهو أنه كان يرعى الغنم ، فإذا رعاها في شجر الخبط ونحوه ، هش بها ، أي : ضرب الشجر ، ليتساقط ورقه ، فيرعاه الغنم .

هذا الخلق الحسن من موسى عليه السلام ، الذي من آثاره ، حسن رعاية الحيوان البهيم ، والإحسان إليه دل على عناية من الله له واصطفاء ، وتخصيص تقتضيه رحمة الله وحكمته .

{ وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ } أي : مقاصد { أُخْرَى } غير هذين الأمرين . ومن أدب موسى عليه السلام ، أن الله لما سأله عما في يمينه ، وكان السؤال محتملا عن السؤال عن عينها ، أو منفعتها أجابه بعينها ، ومنفعتها

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُاْ عَلَيۡهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَـَٔارِبُ أُخۡرَىٰ} (18)

{ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا } أي : أعتمد عليها في حال المشي { وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي } أي : أهز بها الشجرة ليسقط ورقها ، لترعاه غنمي .

قال عبد الرحمن بن القاسم : عن الإمام مالك : والهش : أن يضع الرجل المحْجَن في الغصن ، ثم يحركه حتى يسقط ورقه وثَمَره ، ولا يكسر العود ، فهذا الهش ، ولا يخبط . وكذا قال ميمون بن مهران أيضًا .

وقوله : { وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى } أي : مصالح ومنافع وحاجات أخر غير ذلك . وقد تكلف{[19238]} بعضهم لذكر شيء من تلك المآرب التي أبهمت ، فقيل : كانت تضيء له بالليل ، وتحرس له الغنم إذا نام ، ويغرسها فتصير شجرة تظله ، وغير ذلك من الأمور الخارقة للعادة .

والظاهر أنها لم تكن كذلك ، ولو كانت كذلك لما استنكر موسى صيرورتها ثعبانًا ، فما كان يفر منها هاربًا ، ولكن كل ذلك من الأخبار الإسرائيلية{[19239]} وكذا قول بعضهم : إنها كانت لآدم ، عليه السلام . وقول الآخر : إنها هي الدابة التي تخرج قبل يوم القيامة . وروي عن ابن عباس أنه قال : كان اسمها ماشا . والله أعلم بالصواب .


[19238]:في أ: "تكلم".
[19239]:في أ: "الإسرائيليات".
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُاْ عَلَيۡهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَـَٔارِبُ أُخۡرَىٰ} (18)

وقرأ الحسن وأبو عمرو بخلاف عنه «عصاي » بكسر الياء مثل غلامي{[8095]} ، وقرأت فرقة «عصى » وهي لغة هذيل ومنه قول أبي ذؤيب : [ الكامل ]

سبقوا هويَّ وأعنقوا لهواهم . . . {[8096]} وقرأ الجمهور «عصايَ » بفتح الياء ، وقرأ ابن أبي إسحاق «عصايْ » بياء ساكنة ، ثم ذكر موسى عليه السلام من منافع عصاه عظمها وجمهورها{[8097]} ، وأجمل سائر ذلك ، وقرأ الجمهور «وأهُشُّ » بضم الهاء والشين المنقوطة ومعناه أخبط بها الشجر حتى ينتثر بها الورق للغنم ، وقرأ إبراهيم النخعي «وأهِش » بكسر والمعنى كالذي تقدم ، وقرأ عكرمة مولى ابن عباس «وأهُسُّ » بضم الهاء والسين غير المنقوطة ومعناه أزجر بها وأخوف ، وقرأت فرقة «علي غنمي » بالجر ، وقرأت «غنمي » فأوقع الفعل على الغنم ، وقرأت «غنْمي » بسكون النون ولا أعرف لها وجهاً ، وقوله { أخرى } فوحد مع تقدم الجمع وهو المهيع في توابع جمع ما لا يعقل والكناية عنه فإن ذلك يجري مجرى الواحدة المؤنثة كقوله تعالى : { الأسماء الحسنى }{[8098]} [ طه : 8 ] وكقوله { يا جبال أوبي معه }{[8099]} [ سبأ : 10 ] وقد تقدم القول في هذا المعنى غير مرة{[8100]} ، وعصا موسى عليه السلام هي التي كان أخذها من بيت عصا الأنبياء التي كان عند شعيب حين اتفقا على الرعية ، وكانت عصا آدم هبط بها من الجنة وكانت من العير الذي في ورق الريحان وهو الجسم المستطيل في وسطها وقد تقدم شرح أمرها فيما مضى .


[8095]:قال هذا ابن مجاهد، ورفضه ابن جني، فقال في المحتسب: "وقول ابن مجاهد: "مثل غلامي" لا وجه له؛ لأن الكسرة في ياء (عصاي) لالتقاء الساكنين، والكسرة في ميم (غلامي) هي التي تحدثها ياء المتكلم، أفترى أن في (عصاي) بعد ياء المتكلم ياء له أخرى حتى يكون للمتكلم ياءان؟ وهدا محال، وإنما غرضه أن الياء في (عصاي) مكسورة كما أن ميم (غلامي) مكسورة، وأساء التمثيل على ما ترى". ثم قال: "وكسر الياء في هذا ضعيف".
[8096]:هذا صدر بيت، وهو بتمامه مع بيت قبله: ولقد أرى أن البكاء سفاهة ولسوف يولع بالبكى من يفجع سبقوا هوي وأعنقوا لهواهم فتخرموا ولكل جنب مصرع وأبو ذؤيب يرثي أولاده ويبكيهم، فقد ماتوا واحدا بعد الآخر وتركوه وحيدا على غير هواه، فالضمير في (سبقوا) يعود على أولاده، وهوي لغة هذيل في (هواي)، يقولون ذلك في جميع المقصور، فيقولون: عصي وتقي. وأعنقوا: تبع بعضهم بعضا وماتوا قبلي، ولم يلبثوا كما كنت أهوى، وكنت أحب أن أموت قبلهم ولكنهم خالفوا ذلك فكأن هذا كان هوى لهم. وقيل: جعل موتهم مضيا لهواهم من باب {ومكروا ومكر الله}، فالله تعالى لا يمكر، ولكن لما قال: [مكروا] جرى اللفظ على الأول، وهنا فإن موتهم لم يكن هوى لهم، ولكن جرى اللفظ على الأول. أما قوله: (ولكل جنب مصرع) فمعناه أن كل حي لا بد أن يموت.
[8097]:عظم الشيء: أكثره، وجمهور الشيء: أكثره. فالمراد أنه ذكر أكثر منافع عصاه.
[8098]:من الآية (8) من هذه السورة (طه).
[8099]:من الآية (10) من سورة (سبأ).
[8100]:آخرها عند تفسير قوله تعالى في الآية (8) من هذه السورة: {الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى}.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُاْ عَلَيۡهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَـَٔارِبُ أُخۡرَىٰ} (18)

إبراز انقلاب العصَا حيّةً في خلال المحاورة لقصد تثبيت موسى ، ودفع الشكّ عن أن يتطرقه لو أمره بذلك دون تجربة لأنّ مشاهدَ الخوارق تسارع بالنفس بادىء ذي بدء إلى تأويلها وتُدخل عليها الشك في إمكان استتار المعتاد بساتر خفي أو تخييل ، فلذلك ابتدىء بسؤاله عما بيده ليوقن أنه ممسك بعصاه حتى إذا انقلبت حيّة لم يشك في أنّ تلك الحيّة هي التي كانت عصاه . فالاستفهام مستعمل في تحقيق حقيقة المسؤول عنه .

والقصد من ذلك زيادة اطمئنان قلبه بأنه في مقام الاصطفاء ، وأن الكلام الذي سمعه كلام من قبل الله بدون واسطة متكلّم معتاد ولا في صورة المعتاد ، كما دلّ عليه قوله بعد ذلك { لنريك من آياتنا الكبرى } [ طه : 23 ] .

فظاهر الاستفهام أنه سؤال عن شيء أشير إليه . وبُنيت الإشارة بالظرف المستقر وهو قوله { بِيَمِينِكَ } ، ووقع الظرف حالاً من اسم الإشارة ، أي ما تلك حال كونها بيمينك ؟ .

ففي هذا إيماء إلى أن السؤال عن أمر غريب في شأنها ، ولذلك أجاب موسى عن هذا الاستفهام ببيان ماهية المسؤول عنه جرياً على الظاهر ، وببيان بعض منافعها استقصاء لمراد السائل أن يكون قد سأل عن وجه اتخاذه العصا بيده لأنّ شأن الواضحات أن لا يسأل عنها إلاّ والسائل يريد من سؤاله أمراً غير ظاهر ، ولذلك لما قال النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة حجّة الوداع : « أيُّ يوم هذا ؟ » سكت النّاس وظنوا أنه سيسميه بغير اسمه . وفي رواية أنهم قالوا : « الله ورسوله أعلم ، فقال : أليس يوم الجمعة ؟ . . . » إلى آخره .

فابتدأ موسى ببيان الماهية بأسلوب يؤذن بانكشاف حقيقة المسؤول عنه ، وتوقع أن السؤال عنه توسل لتطلب بيان وراءه . فقال : { هِيَ عَصَايَ } ، بذكر المسند إليه ، مع أنّ غالب الاستعمال حذفه في مقام السؤال للاستغناء عن ذكره في الجواب بوقوعه مسؤولاً عنه ، فكان الإيجاز يقتضي أن يقول : عصاي . فلما قال : { هِيَ عَصَايَ } كان الأسلوب أسلوب كلام من يتعجب من الاحتياج إلى الإخبار ، كما يقول سائل لما رأى رجلاً يعرفه وآخر لا يعرفه : من هذا معك ؟ فيقول : فلان ، فإذا لقيَهما مرة أخرى وسأله : من هذا معك ؟ أجابه : هو فلان ، ولذلك عَقب موسى جوابَه ببيان الغرض من اتّخاذها لعلّه أن يكون هو قصد السائل فقال : { أتَوَكَّؤُا عليها وأَهُشُّ بها على غَنَمي ولِي فيها مَئَارِبُ أخرى } . ففصّل ثمّ أجمل لينظر مقدار اقتناع السائل حتّى إذا استزاده بياناً زاده .

والباء في قوله { بِيَمِينِكَ } للظرفية أو الملابسة .

والتوكّؤ : الاعتماد على شيء من المتاع ، والاتّكاء كذلك ، فلا يقال : توكّأ على الحائط ولكن يقال : توكأ على وسادة ، وتوكأ على عصا .

والهَشّ : الخَبْط ، وهو ضرب الشجرة بعصاً ليتساقط ورقها ، وأصله متعدّ إلى الشجرة فلذلك ضمت عينه في المضارع ، ثمّ كثر حذف مفعوله وعدي إلى ما لأجله يوقع الهش بعلى لتضمين ( أهشّ ) معنى أُسقط على غنمي الورق فتأكله ، أو استعملت ( على ) بمعنى الاستعلاء المجازي كقولهم : هو وكيل على فلان .

ومَآرب : جمع مَأرُبة ، مثلث الراء : الحاجة ، أي أمور أحتاج إليها . وفي العصا منافع كثيرة روي بعضها عن ابن عباس ، وقد أفرد الجاحظ من كتاب « البيان والتبيين » باباً لمنافع العصا . ومن أمثال العرب : « هو خير من تفارق العصا » . ومن لطائف معنى الآية ما أشار إليه بعض الأدباء من أن موسى أطنب في جوابه بزيادة على ما في السؤال لأنّ المقام مقام تشريف ينبغي فيه طول الحديث .

والظاهر أنّ قوله { مَئَارب أُخرى } حكاية لقول موسى بمماثله ، فيكون إيجازاً بعد الإطناب ، وكان يستطيع أن يزيد من ذكر فوائد العصا . ويجوز أن يكون حكاية لقول موسى بحاصل معناه ، أي عدّ منافع أخرى ، فالإيجاز من نظم القرآن لا من كلام موسى عليه السلام .