{ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا } منهم ، ولم يقل فبدلوا لأنهم لم يكونوا كلهم بدلوا { قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ } فقالوا بدل حطة : حبة في حنطة ، استهانة بأمر الله ، واستهزاء وإذا بدلوا القول مع خفته فتبديلهم للفعل من باب أولى وأحرى ، ولهذا دخلوا يزحفون على أدبارهم ، ولما كان هذا الطغيان أكبر سبب لوقوع عقوبة الله بهم ، قال : { فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا } منهم { رِجْزًا } أي : عذابا { مِنَ السَّمَاءِ } بسبب فسقهم وبغيهم .
{ فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مّنَ السّمَآءِ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ }
وتأويل قوله : فَبَدّلَ فغير . ويعني بقوله : الّذِينَ ظَلَمُوا الذين فعلوا ما لم يكن لهم فعله . ويعني بقوله : قَوْلاً غَيْرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ بدلوا قولاً غير الذي أمروا أن يقولوه فقالوا خلافه ، وذلك هو التبديل والتغيير الذي كان منهم . وكان تبديلهم بالقول الذي أمروا أن يقولوه قولاً غيره ، ما :
حدثنا به الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر عن همام بن منبه أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «قال اللّهُ لِبَنِي إسْرَائِيلَ : ادْخُلُوا البابَ سُجّدا وَقُولُوا حِطّةٌ نَغْفِرُ لَكُمْ خَطاياكُمْ ، فَبدلُوا وَدَخَلُوا البابَ يَزْحَفُونَ على أسْتاهِهِمْ وقالُوا : حَبّةٌ في شَعِيرَةٍ » .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة وعليّ بن مجاهد ، قالا : حدثنا محمد بن إسحاق ، عن صالح بن كيسان ، عن صالح مولى التوأمة ، عن أبي هريرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم . قال :
حدثت عن محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، أو عن عكرمة ، عن ابن عباس عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : «دَخَلُوا البابَ الّذِي أُمِرُوا أنْ يَدْخُلُوا مِنْهُ سُجّدا يَزْحُفُونَ على أسْتاهِهِمْ يَقُولُونَ حِنْطَةٌ فِي شَعِيرةٍ » .
وحدثني محمد بن عبد الله المحاربي ، قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن معمر ، عن همام ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : حِطّةٌ قال : «بدّلوا فقالوا : حبة » .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا سفيان ، عن السدي ، عن أبي سعيد عن أبي الكنود ، عن عبد الله : ادْخُلُوا البابَ سُجّدا وَقُولُوا حِطّة قالوا : حنطة حمراء فيها شعيرة ، فأنزل الله : فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ .
حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري ، قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله : ادْخُلُوا البابَ سُجّدا قال : ركوعا من باب صغير . فجعلوا يدخلون من قِبَلِ أستاههم . ويقولون حنطة فذلك قوله : فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ .
حدثنا الحسن بن الزبرقان النخعي ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن سعيد ، عن ابن عباس ، قال : أمروا أن يدخلوا ركعا ، ويقولوا حطة قال : أمروا أن يستغفروا قال : فجعلوا يدخلون من قبل أستاههم من باب صغير ويقولون حنطة يستهزئون ، فذلك قوله : فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غيرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ .
حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أنبأنا عبد الرزاق ، قال : أنبأنا معمر ، عن قتادة والحسن : ادْخُلُوا البابَ سُجدا قالا : دخلوها على غير الجهة التي أمروا بها ، فدخلوها متزحفين على أوراكهم ، وبدلوا قولاً غير الذي قيل لهم ، فقالوا : حبة في شعيرة .
حدثني محمد بن عمرو الباهلي ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : أمر موسى قومه أن يدخلوا الباب سجدا ويقولوا حطة ، وطُؤْطِىءَ لهم الباب ليسجدوا فلم يسجدوا ودخلوا على أدبارهم وقالوا حنطة .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : أمر موسى قومه أن يدخلوا المسجد ويقولوا حطة ، وطؤطىء لهم الباب ليخفضوا رءوسهم ، فلم يسجدوا ودخلوا على أستاههم إلى الجبل ، وهو الجبل الذي تجلى له ربه وقالوا : حنطة . فذلك التبديل الذي قال الله عز وجل : فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غيرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ .
حدثني موسى بن هارون الهمداني عن ابن مسعود أنه قال : إنهم قالوا : «هطى سمقا يا ازبة هزبا » ، وهو بالعربية : حبة حنطة حمراء مثقوبة فيها شعيرة سوداء . فذلك قوله : فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غيرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ .
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : وَادْخُلُوا الباب سُجّدا قال : فدخلوا على أستاههم مُقْنِعي رءوسهم .
حدثنا سفيان بن وكيع ، قال : حدثنا أبي النضر بن عديّ ، عن عكرمة : وَادْخُلُوا البابَ سُجّدا فدخلوا مقنعى رءوسهم ، وَقُولُوا حِطّة فقالوا : حنطة حمراء فيها شعيرة ، فذلك قوله : فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ .
حدثت عن عمار بن الحسن ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع بن أنس : وادْخُلُوا البابَ سُجّدا وَقُولُوا حِطّةٌ قال : فكان سجود أحدهم على خده ، وقُولُوا حِطّة نحطّ عنكم خطاياكم ، فقالوا : حنطة ، وقال بعضهم : حبة في شعيرة . فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غيرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ .
وحدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : وَادْخُلُوا البابَ سُجّدا وَقُولُوا حِطّةٌ يحط الله بها عنكم ذنبكم وخطيئاتكم . قال : فاستهزءوا به يعني بموسى وقالوا : ما يشاء موسى أن يلعب بنا إلا لعب بنا حطة حطة أيّ شيء حطة ؟ وقال بعضهم لبعض : حنطة .
حدثنا القاسم بن الحسن ، قال : حدثني الحسين ، قال : حدثني حجاج عن ابن جريج ، وقال ابن عباس : لما دخلوا قالوا : حبة في شعيرة .
حدثني محمد بن سعيد ، قال : حدثني أبي سعيد بن محمد بن الحسن ، قال : أخبرني عمي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : لما دخلوا الباب قالوا حبة في شعيرة ، فبدلوا قولاً غير الذي قيل لهم .
القول في تأويل قوله تعالى : فأنْزلْنا عَلى الّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزا مِنَ السمّاءِ .
يعني بقوله : فأنْزَلْنا على الّذِينَ ظَلَمُوا على الذين فعلوا ما لم يكن لهم فعله من تبديلهم القول الذي أمرهم الله جل وعزّ أن يقولوه قولاً غيره ، ومعصيتهم إياه فيما أمرهم به وبركوبهم ما قد نهاهم عن ركوبه رِجْزا مِنَ السمّاءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ . والرّجز في لغة العرب : العذاب ، وهو غير الرّجْز ، وذلك أن الرّجز : البَثْر ، ومنه الخبر الذي رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الطاعون أنه قال : «إنّهُ رِجْزٌ عُذّبَ بِهِ بَعْضُ الأمم الّذِينَ قَبْلَكُمْ » .
حدثني يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرني عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن أسامة بن زيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إِنّ هَذا الوَجَعَ أوِ السّقْمَ رِجْزٌ عُذّبَ بِهِ بَعْضُ الأمم قَبْلَكُمْ » .
وحدثني أبو شيبة بن أبي بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا عمر بن حفص ، قال : حدثنا أبي عن الشيباني عن رباح بن عبيدة ، عند عامر بن سعد ، قال : شهدت أسامة بن زيد عند سعد بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إِنّ الطّاعُونَ رِجْز أُنْزِلَ على مَنْ كانَ قَبْلَكُمْ أوْ على بَنِي إسْرائيلَ » .
وبمثل الذي قلنا في تأويل ذلك قال أهل التأويل : ذكر من قال ذلك :
حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أنبأنا عبد الرزاق ، قال : أنبأنا معمر ، عن قتادة في قوله : رِجْزا قال : عذابا .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا آدم العسقلاني ، قال : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية في قوله : فأنْزلْنا على الّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزا مِنَ السمّاءِ قال : الرجز : الغضب .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : لما قيل لبني إسرائيل : ادْخُلُوا البابَ سُجّدا وَقُولُوا حِطّةٌ فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلاً غَيرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ بعث الله جل وعز عليهم الطاعون ، فلم يبق منهم أحدا . وقرأ : فأنْزَلْنَا على الّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزا مِنَ السمّاءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ . قال : وبقي الأبناء ، ففيهم الفضل والعبادة التي توصف في بني إسرائيل والخير ، وهلك الاَباء كلهم ، أهلكهم الطاعون .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : الرجز : العذاب ، وكل شيء في القرآن رجز فهو عذاب .
حدثت عن المنجاب ، قال : حدثنا بشر ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله : رِجْزا قال : كل شيء في كتاب الله من الرجز ، يعني به العذاب .
وقد دللنا على أن تأويل الرجز : العذاب . وعذابُ الله جل ثناؤه أصناف مختلفة . وقد أخبر الله جل ثناؤه أنه أنزل على الذين وصفنا أمرهم الرجز من السماء ، وجائز أن يكون ذلك طاعونا ، وجائز أن يكون غيره ، ولا دلالة في ظاهر القرآن ولا في أثر عن الرسول ثابت أيّ أصناف ذلك كان .
فالصواب من القول في ذلك أن يقال كما قال الله عزّ وجل : فأنْزَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزا مِنَ السّماءِ بفسقهم . غير أنه يغلب على النفس صحة ما قاله ابن زيد للخبر الذي ذكرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إخباره عن الطاعون أنه رجز ، وأنه عذّب به قوم قبلنا . وإن كنت لا أقول إن ذلك كذلك يقينا لأن الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا بيان فيه أيّ أمة عذّبت بذلك . وقد يجوز أن يكون الذين عذّبوا به كانوا غير الذين وصف الله صفتهم في قوله : فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيرَ الذي قِيلَ لَهُمْ .
القول في تأويل قوله تعالى : بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ .
فَبَدّلَ الّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مّنَ السّمَآءِ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ . وقد دللنا فيما مضى من كتابنا هذا على أن معنى الفسق : الخروج من الشيء . فتأويل قوله : بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ إذا بما كانوا يتركون طاعة الله عزّ وجلّ ، فيخرجون عنها إلى معصيته وخلاف أمره .
{ فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم } بدلوا بما أمروا به من التوبة والاستغفار بطلب ما يشتهون من أعراض الدنيا .
{ فأنزلنا على الذين ظلموا } كرره مبالغة في تقبيح أمرهم وإشعارا بأن الإنزال عليهم لظلمهم بوضع غير المأمور به موضعه ، أو على أنفسهم بأن تركوا ما يوجب نجاتها إلى ما يوجب هلاكها .
{ رجزا من السماء بما كانوا يفسقون } عذابا مقدرا من السماء بسبب فسقهم ، والرجز في الأصل : ما يعاف عنه ، وكذلك الرجس . وقرئ بالضم وهو لغة فيه والمراد به الطاعون . روي أنه مات في ساعة أربعة وعشرون ألفا .
قوله عز وجل( {[652]} ) :
فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ( 59 )
روي أنه لما جاؤوا الباب دخلوا من قبل أدبارهم القهقرى ، وفي الحديث( {[653]} ) أنهم دخلوا يزحفون على أستاههم ، وبدلوا فقالوا حبة في شعرة ، وقيل قالوا حنطة حبة حمراء فيها شعرة وقيل شعيرة .
وحكى الطبري أنهم قالوا حطي شمقاثا أزبة( {[654]} ) ، وتفسيره ما تقدم .
والرجز العذاب ، وقال ابن زيد ومقاتل وغيرهما : «إن الله تعالى بعث على الذين بدلوا ودخلوا على غير ما أمروا الطاعون فأذهب منهم سبعين ألفاً » ، وقال ابن عباس : «أمات الله منهم في ساعة واحدة نيفاً على عشرين ألفاً » .
وقرأ ابن محيصن «رُجزاً » بضم الراء ، وهي لغة في العذاب ، والرجر أيضاً اسم صنم مشهور .
والباء في قوله { بما } متعلقة ب { أنزلنا } ، وهي باء السبب .
و { يفسقون } معناه يخرجون عن طاعة الله ، وقرأ النخعي وابن وثاب «يفسِقون » بكسر السين ، يقال فسق يفسُق ويفسِق بضم السين وكسرها .