الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فَبَدَّلَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوۡلًا غَيۡرَ ٱلَّذِي قِيلَ لَهُمۡ فَأَنزَلۡنَا عَلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجۡزٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ بِمَا كَانُواْ يَفۡسُقُونَ} (59)

الأولى : قوله تعالى : " فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم " " الذين " في موضع رفع أي فبدل الظالمون منهم قولا غير الذي قيل لهم . وذلك أنه قيل لهم : قولوا حطة فقالوا حنطة ، على ما تقدم فزادوا حرفا في الكلام فلقوا من البلاء ما لقوا تعريفا أن الزيادة في الدين والابتداع في الشريعة عظيمة الخطر شديدة الضرر . هذا في تغيير كلمة هي عبارة عن التوبة أوجبت كل ذلك من العذاب فما ظنك بتغيير ما هو من صفات المعبود هذا ، والقول أنقص من العمل فكيف بالتبديل والتغيير في الفعل .

الثانية : قوله تعالى : " فبدل " تقدم معنى بدل وأبدل وقرئ " عسى ربنا أن يبدلنا " على الوجهين قال الجوهري : وأبدلت الشيء بغيره . وبدله الله من الخوف أمنا . وتبديل الشيء أيضا تغييره وإن لم يأت ببدل . واستبدل الشيء بغيره ، وتبدل به إذا أخذه مكانه . والمبادلة التبادل . والأبدال : قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم إذا مات واحد منهم أبدل الله مكانه بآخر . قال ابن دريد : الواحد بديل والبديل البدل . وبدل الشيء : غيره يقال : بدل وبدل لغتان مصل : شبَه وشِبْه ومثَلَ ومِثْل ونكَلَ ونِكْل قال أبو عبيد{[792]} : لم يسمع في فعَلَ وفِعْل غير هذه الأربعة اليدين والرجلين . وقد بدل ( بالكسر ) يبدل بدلا .

الثالثة : قوله تعالى : " فأنزلنا على الذين ظلموا " كرر لفظ " ظلموا " ولم يضمره تعظيما للأمر . والتكرير يكون على ضربين : أحدهما : استعماله بعد تمام الكلام كما في هذه الآية وقوله : " فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم " [ البقرة : 79 ] ثم قال بعد : " فويل لهم مما كتبت أيديهم " ولم يقل : مما كتبوا وكرر الويل تغليظا لفعلهم ، ومنه قول الخنساء :

تعرَّقَنِي الدهر نَهْساً{[793]} وحَزّاً *** وأوجعني الدهر قَرْعاً وغَمْزاً

أرادت أن الدهر أوجعها بكبريات نوائبه وصغرياتها . والضرب الثاني : مجي تكرير الظاهر في موضع المضمر قبل أن يتم الكلام كقوله تعالى " الحاقة ما الحاقة " [ الحاقة :1 - 2 ] و " القارعة ما القارعة " [ القارعة : 1 - 2 ] كان القياس لولا ما أريد به من التعظيم والتفخيم : الحاقة ما هي ، والقارعة ما هي ، ومثله : " فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة . " كرر " أصحاب الميمنة " تفخيما لما ينيلهم من جزيل الثواب وكرر لفظ " أصحاب المشأمة " لما ينالهم من أليم العذاب . ومن هذا الضرب قول الشاعر :

ليت الغرابَ غداة يَنْعَبُ دَائِباً *** كانَ الغُرَابُ مقطَّع الأودَاجِ

وقد جمع عدي بن زيد المعنيين فقال :

لا أرى الموت يسبق الموت شيءٌ *** نغَّص الموتُ ذا الغنى والفقيرا

فكرر لفظ الموت ثلاثا ، وهو من الضرب الأول ومنه قول الآخر :

ألا حبَّذا هندٌ وأرضٌ بها هند *** وهندٌ أتى من دونها النأي والبعد

فكرر ذكر محبوبته ثلاثا تفخيما لها .

الرابعة : قوله تعالى : " رجزا من السماء " قراءة الجماعة " رجزا " بكسر الراء وابن محيصن بضم الراء والرجز : العذاب ( بالزاي ) و( بالسين ) النتن والقذر ، ومنه قوله تعالى " فزادتهم رجسا إلى رجسهم " [ التوبة : 125 ] أي نتنا إلى نتنهم قاله الكسائي . وقال الفراء : الرجز هو : الرجس . قال أبو عبيد : كما يقال : السدغ والزدغ وكذا رجس ورجز بمعنى . قال الفراء : وذكر بعضهم أن الرجز ( بالضم ) اسم صنم كانوا يعبدونه ، وقرئ بذلك في قوله تعالى : " والرجز فاهجر{[794]} " والرجز ( بفتح الراء والجيم ) نوع من الشعر وأنكر الخليل أن يكون شعرا ، وهو مشتق من الرجز وهو داء يصيب الإبل في أعجازها ، فإذا ثارت ارتعشت أفخاذها .

قوله تعالى : " بما كانوا يفسقون " أي بفسقهم والفسق الخروج وقد تقدم{[795]} . وقرأ ابن وثاب والنخعي " يفسقون " بكسر السين . .


[792]:في الأصل: "أبو عبيدة" والتصويب عن اللسان وصحاح الجوهري.
[793]:في بعض الأصول: "نهشا" بالسين المعجمة. والنهش: أن يتناول المرء الشيء بفمه ليعضه فيؤثر فيه ولا يجرحه. والنهس: القبض على اللحم أي جذبه.
[794]:راجع ج 19 ص 65
[795]:يراجع ص 345 من هذا الجزء.