فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَإِنَّا لَجَٰعِلُونَ مَا عَلَيۡهَا صَعِيدٗا جُرُزًا} (8)

{ وإنا لجاعلون } أي مصيرون { ما عليها } من هذه الزينة عند تناهي عمر الدنيا { صعيدا } ترابا قال أبو عبيدة : الصعيد المستوي من الأرض ، وقال الزجاج : هو الطريق الذي لا نبات فيه بعد أن كانت خضراء معشبة أي أرضا ملساء ، وقيل فتاتا وهو الذي يضمحل بالريح لا اليابس الذي يرسبن ونظيره { كل من عليها فان } وقوله : { فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا } .

والمعنى أنه لا بد من المجازة بعد إفناء ما على الأرض ، وتخصيص الإهلاك بما على الأرض يوهم بقاء الأرض إلا أن سائر الآيات دلت أيضا على أن الأرض لا تبقى وهو قوله { يوم تبدل الأرض غير الأرض } قال قتادة : الصعيد الجبال التي ليس فيها زرع .

{ جرزا } يابسا قال الفراء : الجرز الأرض التي لا نبات فيها من قولهم امرأة جروز إذا كانت أكولا ، وسيف جراز إذا كان مستأصلا و جرز الجراد والشاة والإبل الأرض إذا أكلت ما عليها ، ويقال سنة جرز وسنون أجراز لا مطر فيها وأرض جرز وأرضون أجراز لا نبات بها ، وجرزا نعت " للصعيد " فكأنه مجاز علاقته المجاورة .

وعن الحسن الجرز الخراب ، أي نعيدها بعد عمارتها خرابا بإماتة الحيوان وتجفيف النبات والأشجار وغير ذلك . ومعنى النظم القرآني لا تحزن يا محمد بما وقع من هؤلاء من التكذيب فإنا قد جعلنا ما على الأرض زينة لاختبار أعمالهم وإنا لمذهبون ذلك عند انقضاء عمر الدنيا فمجازونهم إن خيرا فخير إن شرا فشر .