{ ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون ، يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون ، إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم } .
ثم ضرب لهم مثلا فقال { ومثل الذين كفروا } في اتباعهم آباءهم وتقليدهم لهم وفي ذلك نهاية الزجر لمن يسمعه عن أن يسلك مثل طريقهم في التقليد { كمثل الذي ينعق بما لا يسمع } فيه تشبيه واعظ الكافرين وداعهم وهو محمد صلى الله عليه وسلم بالراعي الذي ينعق بالغنم أو الإبل فلا تسمع { إلا دعاء ونداء } ولا تفهم ما يقول هكذا فسره الزجاج والفراء وسيبويه وبه قال جماعة من السلف قال سيبويه : لم يشبهوا بالناعق إنما شبهوا بالمنعوق به والمعنى مثلك يا محمد صلى الله عليه وسلم ومثل الذين كفروا كمثل الناعق والمنعوق به من البهائم التي لا تفهم ، فحذف لدلالة المعنى عليه ، وقال قطرب : والمعنى مثل الذين كفروا في دعائهم ما لا يفهم يعني الأصنام كمثل الراعي إذا نعق بغنمه وهو لا يدري أين هي ، وبه قال ابن جرير الطبري ، وقال ابن زيد المعنى مثل الذين كفروا في دعائهم الآلهة الجماد كمثل الصائح في جوف الليل فيجيبه الصدى فهو يصيح بما لا يسمع ويجيبه ما لا حقيقة فيه ، فهذه أربعة أقوال .
وقال البيضاوي : المعنى أن الكفرة لانهماكهم في التقليد لا يلقون أذهانهم إلى ما يتلى عليهم فهم في ذلك كالبهائم التي ينعق عليها فتسمع الصوت ولا تعرف مغزاه ، وتحس بالنداء ولا تفهم معناه .
وقد اختلف الناس في هذه الآية اختلافا واضطربوا اضطرابا شديدا . والذي لخصناه أقوال مهذبة لكل قول منها تقدير ، ذكره السمين والنعيق زجر الغنم والصياح بها . والعرب تضرب المثل براعي الغنم في الجهل ويقولون أجهل من راع ضان ، قال ابن عباس : مثل الذين كفروا مثل البقر والحمار والشاة إن قلت لبعضها كلاما لم يعلم ما تقول غير أنه يسمع صوتك ، وكذلك الكافر إن أمرته بخير أو نهيته عن شر أو وعظته لم يعقل ما تقول غير أنه يسمع صوتك ونحوه قال مجاهد والدعاء والنداء بمعنى واحد وسوغ العطف اختلاف اللفظ .
{ صم بكم عمي } هذا نتيجة ما قبله ، ورفع على الذم أي هم صم عن سماع الحق ودعاء الرسول { بكم } عن النطق بالحق { عمي } عن طريق الهدى { فهم لا يعقلون } أي بالعقل للإخلال بالنظر نتيجة للنتيجة ، قيل المراد به العقل الكسبي ، لأن العقل الطبيعي كان حاصلا فيهم ، قال عطاء : هم اليهود الذين أنزل الله فيهم { إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب } إلى قوله فما أصبرهم على النار .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.