فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قُلۡ مَا سَأَلۡتُكُم مِّنۡ أَجۡرٖ فَهُوَ لَكُمۡۖ إِنۡ أَجۡرِيَ إِلَّا عَلَى ٱللَّهِۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ شَهِيدٞ} (47)

{ قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ } أي من جعل { فَهُوَ لَكُمْ } يقول لم أسألكم على الإسلام جعلا أي ما طلبت منكم من جعل تجعلونه لي إلى مقابل الرسالة فهو لكم إن سألتكموه ، والمراد نفي السؤال بالكلية كما يقول القائل ما أملكه في هذا فقد وهبته لك يريد أنه لا ملك له فيه أصلا ، ومثل هذه الآية قوله قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ، وقوله ما أسألكم عليه من أجر إلا من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا ثم بين لهم أن أجره عند الله سبحانه فقال { إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى اللهِ } لا على غيره { وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } أي مطلع لا يغيب عنه منه شيء فيعلم أني لا أطلب الأجر على نصيحتكم ودعائكم إليه إلا منه .