فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{إِنَّا سَخَّرۡنَا ٱلۡجِبَالَ مَعَهُۥ يُسَبِّحۡنَ بِٱلۡعَشِيِّ وَٱلۡإِشۡرَاقِ} (18)

{ إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ } استئناف مسوق لتعليل قوته في الدين ، وكونه رجاعًا إلى مرضاته تعالى ، وإيثار مع على اللام لما أشير إليه في سورة الأنبياء من أن تسخير الجبال لم يكن بطريق التصرف الكلي فيها إليه كتسخير الريح وغيرها لسليمان بل بطريق التبعية له والاقتداء به ، قيل كان تسخيرها أنها تسير معه إذا أراد سيرها إلى حيث يريد .

{ يُسَبِّحْنَ } ولم يقل مسبحات ليدل على حدوث التسبيح من الجبال شيئا فشيئا ، وحالا بعد حال ، أي يقدسن الله سبحانه وينزهنه ، عما لا يليق به . ويسبحن في محل نصب على الحال ، وفي هذا بيان ما أعطاه الله من البرهان والمعجزة ، وهو تسبيح الجبال معه ، قال مقاتل كان داود إذا ذكر الله ذكرت الجبال معه ، وكان يفقه تسبيح الجبال ، وقال محمد بن إسحق أوتي داود من حسن الصوت ما يكون له في الجبال دوي حسن ، فهذا معنى تسبيح الجبال ، والأول أولى ، ومعنى يسبحن يصلين ، ومعه متعلق بسخرنا .

{ بِالْعَشِيِّ } أي وقت صلاة العشاء { وَالْإِشْرَاقِ } أي وقت صلاة الضحى وهو أن تشرق الشمس ويتناهى ضوؤها ، والمعنى كان داود يسبح إثر صلاته عند طلوع الشمس وغروبها ، وقال الكلبي أي غدوة وعشية ، يقال أشرقت الشمس إذا أضاءت ، وذلك وقت الضحى ، وأما شروقها فطلوعها ، قال الزجاج شرقت الشمس إذا طلعت ، وأشرقت إذا أضاءت .

عن عطاء الخرساني عن ابن عباس قال لم ينزل في نفسي من صلاة الضحى حتى قرأت هذه الآية وعنه قال لقد آتى عليّ زمان وما أدري وجه هذه الآية حتى رأيت الناس يصلون الضحى ، أخرجه ابن المنذر وابن مردويه .

وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عنه قال كنت أمر بهذه الآية فما أدري ما هي ، حتى حدثتني أم هانئ بنت أبي طالب ( أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الفتح فدعا بوضوء فتوضأ ثم صلى الضحى ، ثم قال يا أم هانئ هذه صلاة الإشراق " . والأحاديث في صلاة الضحى كثيرة جدا ، قد ذكرها الشوكاني في شرحه للمنتقى .