فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَقَضَىٰهُنَّ سَبۡعَ سَمَٰوَاتٖ فِي يَوۡمَيۡنِ وَأَوۡحَىٰ فِي كُلِّ سَمَآءٍ أَمۡرَهَاۚ وَزَيَّنَّا ٱلسَّمَآءَ ٱلدُّنۡيَا بِمَصَٰبِيحَ وَحِفۡظٗاۚ ذَٰلِكَ تَقۡدِيرُ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡعَلِيمِ} (12)

{ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ } تفسير وتفصيل لتكوين السماء المجمل ، المعبر عنه بالأمر ، وجوابه ، لا أنه فعل مرتب على تكوينهما أي خلقهن خلقا إبداعيا وأتقن أمرهن حسب ما تقتضيه الحكمة ، وأتمهن وفرغ منهن ، والضمير إما راجع إلى السماء على المعنى لأنها سبع سماوات ، أو مبهم مفسر بسبع سماوات ، وانتصاب سبع على التفسير أو على البدل من الضمير ، وقيل على أنه مفعول ثان لقضاهن لأنه مضمن معنى صيرهن ، وقيل على الحال أي قضاهن حال كونهن معدودات بسبع ، ويكون قضى بمعنى صنع ، وقيل على التمييز .

{ فِي يَوْمَيْنِ } الخميس والجمعة ، وفرغ منها في آخر ساعة منه ، وفيها خلق آدم . قال المحلي ولذلك لم يقل هنا سواء ، ووافق ما هنا آيات خلق السماوات والأرض في ستة أيام ، والمعنى أنه مضى من المدة ما لو حصل هناك فلك وشمس لكان المقدار مقدار بيومين ، والمشهور أن الأيام الستة بقدر أيام الدنيا ، وقيل بقدر ستة آلاف سنة حكاه القرطبي ، قال مجاهد ويوم من الستة الأيام { كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ } .

{ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا } قال قتادة والسدي أي خلق فيها شمسها وقمرها ونجومها وأفلاكها ، وما فيها من الملائكة والبحار والبرد والثلج . وقيل المعنى أوحى فيها ما أراده وما أمر به ، والإيحاء قد يكون بمعنى الأمر كما في قوله { بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا } وقوله { وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ } أي أمرتهم ، وهو أمر تكوين ، قال ابن عباس ( ولله على كل سماء بيت نحج إليه وتطوف به الملائكة بحذاء الكعبة ، والذي في السماء الدنيا هو البيت المعمور ) .

{ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا } أي التي تلي الأرض { بِمَصَابِيحَ } أي بكواكب مضيئة متلألئة عليها كتلألؤ المصابيح ، وفيه التفات إلى نون العظمة لإبراز مزيد العناية بالتزيين المذكور .

{ وَحِفْظًا } أي وحفظناها حفظا أو خلقنا المصابيح زينة وحفظا والأول أولى . قال أبو حيان في الوجه الثاني هو تكلف عدول عن السهل البين ، والمراد بالحفظ حفظها من الشياطين الذين يسترقون السمع { ذَلِكَ } أي ما وقع وتقدم ذكره { تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } أي البليغ القدرة الكثير العلم .