فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{لَّقَدۡ كَفَرَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ ثَالِثُ ثَلَٰثَةٖۘ وَمَا مِنۡ إِلَٰهٍ إِلَّآ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞۚ وَإِن لَّمۡ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (73)

{ لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذي كفروا منهم عذاب أليم 73 أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم 74 ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أني يؤفكون 75 } .

{ لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة } كلام مبتدأ أيضا لبيان بعض مخازيهم والمراد بثالث ثلاثة واحد من ثلاثة ولهذا يضاف إلى ما بعده ، ولا يجوز فيه التنوين كما قال الزجاج وغيره ، وإنما ينون وينصب ما بعده إذا كان ما بعده دونه بمرتبة نحو ثالث اثنين ورابع ثلاثة ، والقائل بأنه سبحانه وتعالى ثالث ثلاثة هم النصارى والمراد بالثلاثة : الله سبحانه وعيسى ومريم كما يدل عليه قوله { أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين } .

وهذا هو المراد بقولهم ثلاثة أقانيم إقنيم الأب وإقنيم الابن وإقنيم روح القدس ، وقد تقدم في سورة النساء كلام في هذا ، وهو كلام معلوم البطلان ، ولا ترى في الدنيا مقالة أشد فسادا ولا أظهر بطلانا من مقالة النصارى .

قال الواحدي : ولا يكفر من يقول : إن الله ثالث ثلاثة ولم يرد به أنه ثالث ثلاثة آلهة لأنه ما من اثنين إلا والله ثالثهما بالعلم ، ويدل عليه قوله تعالى في سورة المجادلة { ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم } وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأبي بكر : ( ما ظنك باثنين الله ثالثهما ) .

ثم رد الله سبحانه عليهم هذه الدعوى الباطلة فقال { وما من إله إلا إله واحد } أي ليس في الوجود إله لا ثاني له ولا شريك له ولا ولد له ولا صاحبة له إلا الله سبحانه ، وهذه الجملة حالية والمعنى قالوا تلك المقالة والحال أنه لا موجود إلا الله ، { ومن } في قوله : { من إله } لتأكيد الاستغراق المستفاد من النفي ، قاله الزمخشري ، قال السمين ، ولكن لم أرهم قالوه وفيه مجال للنظر وقيل زائدة .

{ وإن لم ينتهوا عما يقولون } من الكفر وهذه المقالة الخبيثة { ليمسن الذين كفروا منهم } من بيانية أو تبغضية { عذاب أليم } أي : نوع شديد الألم من العذاب وجيع في الآخرة .