فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَٰكِهِينَ بِمَآ ءَاتَىٰهُمۡ رَبُّهُمۡ وَوَقَىٰهُمۡ رَبُّهُمۡ عَذَابَ ٱلۡجَحِيمِ} (18)

{ فاكهين بما آتاهم ربهم } يقال : رجل فاكه أي ذو فاكهة كما قيل لابن وتامر والمعنى أنهم ذوو فاكهة من فواكه الجنة وقيل ذو نعمة وتلذذ بما صاروا فيه مما أعطاهم الله عز وجل مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، وقد تقدم بيان معنى هذا قرأ الجمهور فاكهين بالألف والنصب على الحال ، وقرئ بالواو على أنه خبر بعد خبر وقرئ فكهين ، والفكهة طيب النفس كما تقدم في الدخان ، ويقال للأشر والبطر ولا يناسب التفسير به هنا ، والمفاكهة الممازجة وتفكه تعجب وقيل : تندم قال تعالى { فظلتم تفكهون } أي : تندمون وتفكه بالشيء تمتع به قيل ما مصدرية وفيه بعد من حيث المعنى إذا التفكه ليس بإعطاء الرب بل بالمعطى ، وقيل موصولة والباء على أصلها أو بمعنى في .

{ ووقاهم ربهم عذاب الجحيم } معطوف على الصلة أو حال بتقدير قد أو معطوف على في جنات والأول أظهر