فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَمِنَ ٱلۡإِبِلِ ٱثۡنَيۡنِ وَمِنَ ٱلۡبَقَرِ ٱثۡنَيۡنِۗ قُلۡ ءَآلذَّكَرَيۡنِ حَرَّمَ أَمِ ٱلۡأُنثَيَيۡنِ أَمَّا ٱشۡتَمَلَتۡ عَلَيۡهِ أَرۡحَامُ ٱلۡأُنثَيَيۡنِۖ أَمۡ كُنتُمۡ شُهَدَآءَ إِذۡ وَصَّىٰكُمُ ٱللَّهُ بِهَٰذَاۚ فَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبٗا لِّيُضِلَّ ٱلنَّاسَ بِغَيۡرِ عِلۡمٍۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (144)

{ ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين قل آلذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين أم كنتم شهداء إذ وصاكم الله بهذا فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا ليضل الناس بغير علم إن الله لا يهدي القوم الظالمين 144 } .

وهكذا الكلام في قوله : { ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين } هذه أربعة أزواج أخر بقية الثمانية ، قال الشوكاني : وينبغي أن ينظر في وجه تقديم المعز والضأن على الإبل والبقر مع كون الإبل والبقر أكثر وأكبر أجساما وأعود فائدة لاسيما في الحمولة والفرش اللذين وقع الإبدال منهما على ما هو الوجه الأوضح في إعراب ثمانية .

{ قل آلذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين } قال ليث بن أبي سليم : الجاموس والبختي من الأزواج الثمانية .

وفي هاتين الآيتين تقريع وتوبيخ من الله لأهل الجاهلية بتحريمهم ما لم يحرمه الله ، وذكر الرازي وجهين آخرين في معنى هذه الآية ونسبهما إلى نفسه فقال : إن هذا الكلام ما ورد على سبيل الاستدلال على بطلان قولهم بل هو استفهام على سبيل الإنكار ، يعني أنكم لا تقرون بنبوة نبي ولا تعترفون بشريعة شارع فيكف تحكمون بأن هذا يحل وهذا يحرم .

والوجه الثاني أنكم حكمتم بالبحيرة والسائبة والوصيلة والحام مخصوصا بالإبل فالله تعالى بين أن النعم عبارة عن هذه الأنواع الأربعة ، وهي الضأن والمعز والبقر والإبل ، فلم لم تحكموا بهذه الأحكام في هذه الأنواع الثلاثة وهي الضأن والمعز والبقر فكيف خصصتم الإبل بهذا الحكم دون هذه الأنواع الثلاثة انتهى ؟

{ أم } هي المتقطعة بمعنى بل ، والاستفهام للإنكار أي بل { كنتم شهداء } حاضرين مشاهدين { إذ } أي وقت أن { وصاكم الله } في زعمكم { بهذا } التحريم والمراد التبكيت والإلزام بالحجة كما سلف قبله { فمن } أي لا أحد { أظلم ممن افترى على الله كذبا } فحرم شيئا لم يحرمه الله ونسب ذلك إليه افتراء عليه كما فعله كبراء المشركين { ليضل } اللام للعلة أي لأجل أن يضل { الناس بغير علم } أي بجهل أو افتراء عليه جاهلا بصدور التحريم ، وإنما وصفوا بعدم العلم بذلك مع أنهم عالمون بعدم صدوره عنه إيذانا بخروجهم في الظلم عن حدود النهايات .

{ إن الله لا يهدي القوم الظالمين } على العموم وهؤلاء المذكورون في السياق داخلون في ذلك دخولا أوليا ، ويدخل في هذا الوعيد كل من كان على طريقهم أو ابتدع شيئا لم يأمر الله به ولا رسوله ونسب ذلك إلى الله ، لأن اللفظ عام فلا وجه للتخصيص ، فكل من أدخل في دين الله ما ليس فيه فهو داخل في هذا الوعيد .