فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{كَلَّاۖ لَيُنۢبَذَنَّ فِي ٱلۡحُطَمَةِ} (4)

وقوله : { كَلاَّ } ردع له عن ذلك الحسبان : أي ليس الأمر على ما يحسبه هذا الذي جمع المال وعدده ، واللام في { لَيُنبَذَنَّ فِي الحطمة } جواب قسم محذوف : أي ليطرحنّ في النار وليلقينّ فيها . قرأ الجمهور { لَيُنْبَذَنَّ } وقرأ عليّ والحسن ومحمد بن كعب ونصر بن عاصم ومجاهد وحميد وابن محيصن : «لينبذانّ » بالتثنية : أي لينبذ هو وماله في النار . وقرأ الحسن أيضاً : { لينبذنّ } أي لينبذن ماله في النار .

/خ9