الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{كَلَّاۖ لَيُنۢبَذَنَّ فِي ٱلۡحُطَمَةِ} (4)

ثم قال تعالى : { كلا . . . } أي : ليس الأمر كما ظن أن ماله يخلده( {[77477]} ) . في الدنيا ، وهو التمام( {[77478]} ) عند نافع وأبي حاتم ونصير( {[77479]} ) .

والتمام عند الأخفش : { أخلده }( {[77480]} ) .

ثم قال تعالى : { لينبذن في الحطمة } أي : ليطرحن في النار( {[77481]} ) ، وهذا قسم .

والحطمة : اسم من أسماء النار ، سميت بذلك لحطمها كل ما ألقي فيها ، كما يقال للرجل الأكول : حطمةُ( {[77482]} ) .

وقيل : الحطمة : اسم للباب الثالث من أبواب جهنم( {[77483]} ) . وهي أبواب بعضها فوق بعض تمضي سفلا سفلا ، أعاذنا الله منها .

وقرأ : الحسن " [ لينبذن ] ( {[77484]} ) في الحطمة " ، يعني به الهمزة اللمزة وماله( {[77485]} ) .

وروي عنه : " لينبذن " ، بالضم ، على [ معنى ] ( {[77486]} ) الجمع ، يعني به الهمزة واللمزة وقيل : يعني به الهمزة واللمزة والمال( {[77487]} ) .

وقيل : يعني به الهمزة واللمزة والذي جمع مالا ( {[77488]} ) .

وفيه بعد ، لأن ذلك كله في ظاهر الخطاب( {[77489]} ) يرجع إلى واحد( {[77490]} ) .


[77477]:أ: أخلده.
[77478]:ث: التام.
[77479]:انظر: القطع 784، واعتبره مكي في "شرح كلا": 66 حسنا بالغا، وانظر: المكتفي: 628.
[77480]:انظر: القطع 784.
[77481]:انظر: الغريب لابن قتيبة 538.
[77482]:انظر مجاز أبي عبيدة 2/311 ومعاني الفراء: 3/290 وجامع البيان 30/294.
[77483]:في الدار 8/625 عن الحسين بن واقد أنه باب من أبواب جهنم، ولم يعنيه.
[77484]:في جميع النسخ: لينبذن.
[77485]:انظر: جامع البيان 30/294 والمحرر 16/364 وزاد المسير 9/229. وتفسير القرطبي 20/184.
[77486]:زيادة من أ، ث.
[77487]:أ: وماله. وانظر: إعراب النحاس: 5/288 وتفسير القرطبي 20/184.
[77488]:انظر: إعراب النحاس 5/288.
[77489]:ث: الخاطب.
[77490]:انظر: إعراب النحاس 5/288.